تعرف على أنواع العقارات في السعودية ذات الطابع السكني

الكاتب: رامي -
تعرف على أنواع العقارات في السعودية ذات الطابع السكني
"

تعرف على أنواع العقارات في السعودية ذات الطابع السكني


تشهد المملكة العربية السعودية بمختلف مدنها ومناطقها طفرة عمرانية ضخمة جداً، سواء كانت في القطاع السكني أو في المشاريع الاستثمارية والتجارية، ولكن نختص بالحديث عن القطاع السكني الذي يشهد تطور كبير في اتباع أساليب البناء الحديثة والتصميمات العصرية، إذ أن بعض أنواع العقارات في السعودية تتميز بانتشارها الواسع واختلاف طريقة تصميمها عما هو متعارف عليه في بلدان أخرى.




ومن الخبرة الطويلة التي حصدتها منصة بيوت للتسويق العقاري في المملكة عن أهم ما يتميز به القطاع العقاري السعودي، سنسلط الضوء في هذا المقال على أنواع العقارات في السعودية ذات الطابع السكني مع توضيح خصائص وميزات كل منها.




أنواع العقارات في السعودية



يعد الاستثمار في القطاع العقاري من الاستثمارات الجيدة والتي لا بد لها أن تحقق أرباحاً في أغلب الأحيان سواء كانت على المدى القصير أو البعيد، ومن أشهر وجوه الاستثمار في هذا القطاع، شراء وحدة سكنية ما وتأجيرها أو بيعها بعد أن يطرأ ارتفاع على سعرها.




فإن كنت ترغب بشراء عقار للتملك الخاص أو للاستثمار، لا بد لك من معرفة أنواع العقارات في السعودية وخصائص كل منها. فيما يلي قائمة العقار وانواعه الأكثر شيوعاً وانتشاراً، إضافة إلى أحدث الأفكار التي تم تنفيذها مؤخراً:




مشروع فلل أدوار


الجزء الأيسر مخطط الدور السفلي من فلل أدوار، والجزء الأيمن مخطط الدور العلوي



دعنا نبدأ قائمة أنواع العقارات في السعودية بأجدد التصميمات التي تم تنفيذها على أرض الواقع في الرياض، حيث قامت شرکة السل?مان العقار?ة ومن خلال مشروع أدوار في الرياض ببناء عدد من الفلل بنفس التصميم الخارجي العصري، وكل فيلا تتكون من دورين، أي أن البناء يضم وحدتين سكنيتين مستقلتين بشكل تام على أرض واحدة، بحيث أن كل فيلا أو وحدة سكنية تتمتع باستقلالية تامة في كل مما يلي:



مدخل مستقل.


موقف السيارة.


خزان المياه.


البيارة.


عدادات الكهرباء والمياه.



تتراوح مساحة الأرض بين 360 متر مربع إلى 420 متر مربع، ومن خلال التصميم الذكي تم استغلال كافة المساحات بأفضلالطرق مع الحفاظ على خصوصية كل دور، وكل فيلا (دور) تتكون من:



مجلس.


غرفة للطعام.


صالة جلوس.


مطبخ.


غرفة نوم رئيسية.


غرفتين نوم أو ثلاثة غرف نوم.


مستودع.


الاستثمار في فلل أدوار


التصميم الخارجي لمشروع فلل أدوار في الرياض



والجدير بالذكر أن البناء كامل يكون على أرض واحدة أي بصك ملكية واحد، مما جعل منه فرصة استثمارية جيدة، بحيث يمكنك استغلاله بأحد الأمثلة التالية على سبيل الذكر لا الحصر:



السكن في دور وتحقيق دخل مالي من تأجير الدور الآخر.


تأجير الدورين بشكل كامل.


يعتبر اختيار مناسب لسكن عائلة أو أخوة يرغبون بالمكوث في مكان واحد، ولكن بشكل مستقل ودون التعدي على الخصوصية.


القصر


يتميز القصر بفخامة تصميمه واتساع مساحته الداخلية والخارجية



القصر هو وحدة سكنية مستقلة أو مقر إقامة يتميز بمساحته الشاسعة، كما يتميز أيضاً بأناقته وفخامته في البناء والديكور والأثاث، إذ أن القصر يكون محاط بسور عالي من كافة الجهات.



عادة ما يطلق لقب القصر على منازل الحكام والملوك، ولكن لم يعد يقتصر على ذلك في عصرنا الحالي. 



يضم القصر عدد كبير من الغرف والمجالس والملحقات الأخرى، كالمسابح، والحدائق الكبيرة، أو مكان مخصص للرياضة المنزلية، وغرف سينما منزلية وأماكن خاصة لإقامة المناسبات والاحتفالات وغير ذلك الكثير.



الفيلا المستقلة


تحتوي الفيلا على مساحات خارجية واسعة يمكن استخدامها لعدة أغراض



وهي أيضاً وحدة سكنية مستقلة لها مدخلها الخاص المستقل، ومحاطة كذلك بالأسوار من كافة الجهات. في أغلب الأحيان تتكون الفلل من عدة طوابق داخلية وتكون مقسمة للاستقبال وغرف الجلوس وغرف النوم وغير ذلك. تكون مساحة الفيلا كبيرة لكن أقل من مساحة القصر، بحيث تضم عدد من الملحقات كالحديقة والمسبح وما إلى ذلك.



الدور



وهو عبارة عن وحدة سكنية مستقلة، تكون مساحتها عادة أقل من مساحة الفيلا، وتتمتع بخصائص أقل رفاهية من الفيلا. من الممكن أن يكون الدور في بناء مستقل ويكون دور واحد فقط، أو أن يكون ضمن مبنى يضم أكثر من دور، ولكن كل دور في طابق كامل ومستقل.



تاون هاوس



التاون هاوس أو المنزل المزدوج هو فيلا متصلة مع فيلا أخرى مشابهة لها تماماً بجدار واحد فقط، بحيث يتقاسمها ساكنان معاً، ولكل منهما مدخل خاص، وبوابة مستقلة، وحديقة ذات ثلاث جوانب.



الدوبلكس


مثال على منازل الدوبلكس في السعودية



يمكن تعريف العقار الدوبلكس بأنه وحدة سكنية ذات مساحة أقل من الفيلا، ويكون عبارة عن عقار ملاصق للعقار المجاور له في ذات الصف والفئة، ولكل منهم مدخل خاص به وحديقة أمامية صغيرة. من المتعارف عليه ألا يتجاوز عدد العقارات المتلاصقة أكثر من ثلاثة عقارات.



الشقة السكنية


عمارة سكنية تضم عدد من الشقق السكنية في السعودية



تعد الشقق السكنية من الأنواع الأكثر انتشاراً في مختلف المناطق، بحيث تكون الشقة ضمن عمارة سكنية تضم عدد من الشقق المستقلة.



تتكون الشقة (جزء من دور) من غرف النوم والمجلس والصالون والمطبخ ودورات المياه، ومنها ما يضم أيضاً بلكونة. تتنوع مساحات الشقق مما يتيح الفرصة باختيار الأنسب مع حاجات الأفراد وأنماط حياتهم المختلفة.



شقق الدوبلكس


تصميم عصري للدرج الداخلي في شقق الدوبلكس



تتميز شقق الدوبلكس باستيعابها لعدد كبير من أفراد العائلة وبسعرها المناسب مقارنة بالفلل والتاون هاوس.


يمكننا تعريف العقارات من نوع شقق الدوبلكس بأنها عبارة عن شقة دورين فوق بعضها البعض، ويربط بينهما درج داخلي، ولكن تكون جزء من مبنى أو عمارة سكنية.



كل دور يضم عدد من الغرف ومطبخ ودورات مياه. والشائع في شقق الدوبلكس أن يتم تخصيص الدور العلوي لغرف النوم، أما الدور الأرضي يتم تخصيصه للمجلس وصالون الجلوس والمطبخ الرئيسي.



شقق التربلكس


شقة تربلكس مكونة من ثلاثة طوابق داخلية



وهي عبارة عن شقق سكنية تضم ثلاثة أدوار متصلة بدرج داخلي، وتكون أيضاً جزء من مبنى سكني، فهذا النوع مشابه تماماً لشقق الدوبلكس لكنه يتكون من ثلاثة أدوار.



الاستوديو


عادة ما تكون مساحة الاستوديو متصلة مع بعضها البعض



لا شك بأن هذا النوع الأكثر انتشاراً بين فئة الشباب العزاب أو سكن العمال والطلاب. يكون الاستوديو عبارة عن غرفة نوم متصلة بغرفة المعيشة والمطبخ، بالإضافة إلى وجود دورة مياه واحدة، أي أن مساحة الاستوديو ليست كبيرة.



لعل الإقبال على هذا السكن يعود إلى انخفاض تكلفته مقارنة بأنواع الوحدات السكنية الأخرى، كما أنه يعتبر خياراً جيداً لمن يكثر تنقله وسفره، علاوة عن أنه ليس شاسع المساحة، أي لن تحتاج إلى الكثير من الأموال من أجل تأثيثه بطريقة رائعة.




الشاليه



وهو عبارة عن عقار يكون عادة مطل على البحر أو يحتوي على مسبح، ومن الممكن أن يكون جزء من منتجع أو كومباوند أو فندق. تكون الإقامة مؤقتة في الشاليهات وذلك في الإجازات أو لعدة أيام.



يعتبر شراء شاليه أو استراحة أحد أوجه الاستثمار العقاري الجيد، فترتاده العائلات أو الأصدقاء بشكل مستمر لقضاء الأوقات بعيداً عن ضجيج الأماكن المزدحمة، أو لإقامة الاحتفالات الصغيرة ضمن أجواء غير تقليدية.



الاستراحة



وهي عقار ذو مساحة كبيرة، تضم عدد من المجالس والغرف والملحقات الأخرى، وأكثر ما يميزها وجود مساحات خارجية شاسعة فيها. تكون مساحة الاستراحة أكبر من مساحة الشاليه بشكل عام.



تعتبر الاستراحات خياراً مثالياً لتجمع العائلات الكبيرة ضمن أجواء جميلة تعمل على كسر الروتين المعتاد عند التجمع في المنازل، كما تلجأ الكثير من العائلات إلى استئجار الاستراحات لإقامة الولائم والمناسبات الكبيرة.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم قائمة من أنواع العقارات في السعودية مع توضيح معناها وخصائص كل منها. يمكنك الاطلاع على العثور على منزلك باستخدام مواقع العقارات، والتعرف على برنامج ملاك وخدمة فرز الوحدات العقارية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والنصائح القيمة من خلال متابعتك للمدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو الايجار من خلال زيارة موقع بيوت الإلكتروني




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في صندوق التعليقات أسفل الصفحة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook