تصنيف الدهون في الدم

الكاتب: المدير -
تصنيف الدهون في الدم
"محتويات
ما هي الدهون
أنواع دهون الدم
كوليسترول الدم
دهون الدم الثلاثية
دهون الدم وأمراض القلب التاجية
قياس نسبة الدهون في الدم
خفض نسبة الدهون في الدم
ما هو المستوى الطبيعي الكلي للكوليسترول
متى يجب فحص مستوى الكوليسترول
علاج ارتفاع مستويات الدهون

دهون الدم هو المصطلح المستخدم لجميع المواد الدهنية الموجودة في الدم ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وبعض الناس لديهم الكثير من الكوليسترول أي الدهون في الدم وهذا يزيد من فرص تعرضهم لأزمة قلبية .

ما هي الدهون

تتحد الدهون مع البروتين في الدم لتكوين البروتينات الدهنية ، وتنتج البروتينات الدهنية الطاقة لجسمك ، لذا فهي مهمة للخلايا في جسمك ، وهناك ثلاثة أنواع من البروتينات الدهنية تسمى أيضًا الكولسترول تعيد إدخالها في الدم عالي الكثافة ، والكولسترول منخفض الكثافة والكوليسترول منخفض جدًا ، والكولسترول منخفض الكثافة يسمى أحيانًا الكوليسترول الجيد لأنه يمنع الكوليسترول من الصعود في الشرايين ، ويمكنك أن تتذكر أن هذا هو الكوليسترول الجيد ويمكن اعتبار العالي الكثافة على أنه الكوليسترول الضار لأن المستويات المرتفعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

أنواع دهون الدم
كوليسترول الدم

الكوليسترول مادة دهنية تصنع بشكل رئيسي في الجسم عندما يقوم الكبد بتكسير الدهون المشبعة في الطعام ، ثم يمر هذا الكوليسترول في الدم ، وينتقل الكوليسترول في مجرى الدم في شكلين هما البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وغالبًا ما يطلق عليها الكوليسترول الضار لأنها تساعد على توصيل الكوليسترول إلى الجسم من خلال مجرى الدم ، ويوجد أيضاً البروتينات الدهنية عالية الكثافة وغالبًا ما يطلق عليها الكولسترول الجيد لأنها تساعد على إخراج الكوليسترول الضار من مجرى الدم من أجزاء من الجسم .

دهون الدم الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع آخر من الدهون الموجودة في الدم والتي تأتي بشكل رئيسي من الطعام ، وبعد تناول الطعام يتم تقسيم الدهون في طعامك في الكبد إلى الدهون الثلاثية ، ويمكن للكبد أيضًا تحويل السعرات الحرارية الزائدة على سبيل المثال من شرب الكثير من الكحول أو مشروبات السكر أو تناول الكثير من الأطعمة الدهنية أو اللحوم إلى الدهون الثلاثية ، ويتم إطلاق هذه الدهون الثلاثية الدهنية في الدم ثم يتم نقلها عبر الجسم واستخدامها كطاقة أو تخزينها كدهون .

دهون الدم وأمراض القلب التاجية

يمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من الدهون في الدم إلى رواسب دهنية في الأوعية الدموية في الجسم ، بما في ذلك الشرايين التاجية الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب بالدم ، وهذا يؤدي إلى تضيق أو تصلب الشرايين التاجية ، لذا فإن الهدف هو أن يكون لديك انخفاض مستويات الدهون الكلية في الدم ، مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار ، مستويات عالية من الكوليسترول الحميد ، مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية .

قياس نسبة الدهون في الدم

يتم قياس نسبة الدهون في الدم الكوليسترول والدهون الثلاثية عن طريق اختبار دم بسيط ، وستأخذ الممرضة أو الطبيب عينة من دمك ، وإذا كنت تقوم بقياس مستويات الدهون الثلاثية الخاصة بك سيُطلب منك عدم تناول أي شيء وشرب الماء الصافي فقط لمدة 12 ساعة تقريبًا قبل أخذ الدم .

يتم قياس الدهون في الدم الكوليسترول والدهون الثلاثية بوحدات تسمى المليمول لكل لتر من الدم وعادة ما يتم تقصيرها إلى مليمول لكل لتر ، والهدف هو إجمالي مستوى الكوليسترول أقل من 5 ملمول لكل لتر ، مستوى الكوليسترول الضار أقل من 3 مول لكل لتر ، ومستوى الكوليسترول الجيد أعلى من 1 مليمول لكل لتر ، وأن يكون مستوى الدهون الثلاثية أقل من 2 ملمول لكل لتر ، وقد يبدو كل هذا مربكًا للغاية لكن لا تقلق ، وإذا كنت قد تعرضت لأزمة قلبية أو إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية فيجب عليك مراجعة طبيبك العام أو ممرضة التمرين في مستوى الدهون في الدم كل عام ، وإذا كان إجمالي الكوليسترول لديك يزيد عن 5 مللي مول / لتر ، فيجب عليك تناول أدوية خفض الكوليسترول عادةً ما يكون الستاتين إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية أو تعرضت لنوبة قلبية ، وإذا لم تكن تتناول هذه الأدوية ، اسأل طبيبك أو ممرضتك عنها .

خفض نسبة الدهون في الدم

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في خفض مستويات الدهون في الدم ، حاول تناول أطعمة أقل دهنية خاصة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فإن فقدان القليل من الوزن يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول لديك ، وحاول أن تفقد على الأقل نصف إلى رطل في الأسبوع ، وقد لا يبدو هذا كثيرًا ولكن على مدى أسابيع قليلة سوف يتصاعد .

حاول أن تكون أكثر نشاطًا بعض الشيء سيساعدك ذلك أيضًا على فقدان الوزن وتناول الأدوية الصحيحة مثل أدوية خفض الكوليسترول إذا اعتقد طبيبك أنك بحاجة إليها .

ما هو المستوى الطبيعي الكلي للكوليسترول

المستوى الطبيعي الكلي للكوليسترول هو 200 مجم لكل ديسيلتر أو أقل ، معظم الناس لديهم مستويات عالية من الدهون في الدم لأنهم يأكلون الكثير من الأطعمة عالية الدهون ، وبعض الناس لديهم مستويات عالية من الدهون لأن لديهم اضطراب وراثي ، وقد تكون مستويات الدهون المرتفعة ناتجة أيضًا عن الحالات الطبية مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية وإدمان الكحول وأمراض الكلى وأمراض الكبد والإجهاد ، وفي بعض الأشخاص ، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والمنشطات وأدوية ضغط الدم في ارتفاع مستويات الدهون .

متى يجب فحص مستوى الكوليسترول

إذا كان عمرك يزيد عن 20 عامًا ، فيجب إجراء اختبار دم لقياس نسبة الكوليسترول لديك ، وإذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا سيوصي طبيبك بالعلاج وسيعيد فحص مستوى الكوليسترول لديك كثيرًا .

في كثير من الأحيان لا توجد علامات ، وبدون فحص الدم قد لا تعرف أن لديك مستويات عالية من الدهون في دمك حتى تصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون لديهم نتوءات دهنية صفراء على بشرتهم .

علاج ارتفاع مستويات الدهون

أول الطرق لتقليل مستويات الدهون هي  تناول كمية أقل من الدهون ، ممارسة الرياضة بانتظام وفقدان الوزن إذا كنت تزن كثيرًا ، وإذا كنت تدخن فتوقف عن التدخين ، وإذا لم تخفض هذه الخطوات المستوى لديك بشكل كاف ، فقد يطلب طبيبك تناول الدواء لإخراج الدهون من دمك .

قم بشراء قطع اللحم الخالية من الدهون ، وتخلص من جميع الدهون المرئية قبل الطهي ، إزالة الجلد من الدجاج قبل الطهي ، لا تأكل الأطعمة المقلية أو الصلصات عالية الدهون ، بدلًا من قلي اللحوم قم بشويها أو شويها ، ولا تأكل صفار البيض ويمكنك تناول بياض البيض أو بدائل البيض .

استخدم منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم أو 1? من اللبن ، والزبادي المجمد قليل الدسم والآيس كريم قليل الدسم والأجبان قليلة الدسم ، لا تستخدم الحليب كامل الدسم أو الآيس كريم كامل الدسم أو القشدة الحامضة أو الجبن أو شوكولاتة الحليب ، وضع المزيد من الألياف في نظامك الغذائي ، الفواكه والخضروات مصادر جيدة للألياف ، وتناول من ثلاث إلى خمس حصص من الخضار يوميًا ومن حصتين إلى أربع حصص من الفاكهة .[1]

المراجع
الوسوم
الدهون الثلاثية
الكولسترول"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook