تشخيص الانصباب التأموري وعلاجاته

الكاتب: رامي -
تشخيص الانصباب التأموري وعلاجاته
"

تشخيص الانصباب التأموري وعلاجاته.

التشخيص

إذا اشتبه طبيبك بإصابتك بالانصباب التاموري، فسيقوم بإجراء مجموعة من الفحوص للبحث عنها والتعرف على المسببات المحتملة وتحديد العلاج.

الفحص الطبي

سيجري الطبيب فحصًا طبيًا، الذي يتضمن الاستماع إلى القلب بسماعة الطبيب.

مخطط صدى القلب

يستخدم مخطط صدى القلب موجات صوتية لخلق صور لقلبك في الوقت الفعلي. وبالقيام بهذا الإجراء، يمكن أن يرى اختصاصي القلب مدى الانصباب التاموري وفقًا لمقدار المساحة بين طبقتي التامور. قد يُظهر مخطط صدى القلب أيضًا انخفاض وظائف القلب بسبب الضغط عليه (الدُكاك).

قد يكون اختصاصي القلب قادرًا على رؤية إذا كانت واحدة من حجرات القلب أو أكثر قد انهارت ومدى فاعلية ضخ القلب. هناك نوعان من مخططات صدى القلب وهما:

  • تخطيط صدى القلب عبر الصدر.يستخدم هذا الاختبار جهازًا يبعث أصوات (التِرْجام) يتم وضعه على صدرك فوق قلبك.
  • تخطيط صدى القلب عبر المريء.يتم وضع تِرْجام صغير في أنبوب في جزء القناة الهضمية الذي يمتد من الحلق إلى المعدة (المريء). ولأن المريء قريب من القلب، يوفر التِرْجام الذي يتم وضعه عادةً صورة أكثر تفصيلاً للقلب.

تخطيط كهربية القلب

يسجل جهاز تخطيط كهربية القلب ــــ المُسمى أيضًا بـ ECG أو EKG ــــ الإشارات الكهربائية عند انتقالها عبر القلب. قد يبحث أخصائي القلب عن أنماط قد ترجح الإصابة بالدُكاك.

تصوير الصدر بالأشعة السينية

قد يُظهر هذا قوام تضخم القلب إذا كانت كمية السوائل في التامور كبيرة.

تقنيات التصوير الأخرى

إن التصوير المقطعي المحوسب (CT) وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI) تقنيات تصوير يمكنها رصد الانصباب التاموري، على الرغم من أنها لا تستخدم بشكل عام للبحث عن الاضطراب. ومع ذلك، قد يتم تشخيص الانصباب التاموري عند إجراء اختبارات دم لأسباب أخرى.

واختبارات أخرى

إذا كان هناك دليل على الإصابة بالانصباب التاموري، فقد يطلب طبيبك إجراء فحوص دم أو فحوص تشخيصية أخرى للتعرف علي المسببات.

العلاج

سيعتمد علاج الانصباب التأموري على كمية السائل المتراكم، وما يسبب الانصباب، وما إذا كنت مصابًا بدُكاك قلبي، أو يحتمل إصابتك به. غالبًا ما يصحح علاج سبب الانصباب التأموري المشكلة.

الأدوية التي تخفف الالتهاب

إذا كان المريض يعاني الدكاك، ولم يوجد خطر داهم من الدكاك، فقد يصف الطبيب أحد العلاجات التالية لعلاج التهاب التامور والذي قد يسهم في الانصباب التاموري.

  • الأسبرين
  • مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، مثل إندوميثاسين (إندوسين) أو إيبوبروفين (أدفيل أو مورتين إي بي وغيرهما)
  • كولشيسين (كولكريس).
  • الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيسون

علاجات أخرى

إذا لم تنجح العلاجات المضادة للالتهاب في علاج المشكلة، أو في حالة وجود قدر كبير من السوائل يتسبب في ظهور أعراض ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالدكاك، أو إذا كنت مصابًا بالدكاك، فمن المحتمل أن يوصي طبيب القلب المتابع لحالتك باتباع إحدى الإجراءات التالية لتصريف السوائل أو منع تراكم السوائل مرة أخرى.

  • تصريف السوائل.يمكن للطبيب المتابع لحالتك الوصول إلى الحيز التأموريّ بواسطة إبرة والقيام بعد ذلك باستخدام أنبوب صغير (قسطرة) لتصريف السوائل &mdash وهو الإجراء المعروف باسم بزل التأمور.

    سيستخدم الطبيب أجهزة تصوير &mdash سواء تخطيط صدى القلب أو نوع ما من تقنيات الأشعة السينية التي تُعرف باسم الكشف الفلوري &mdash لتحديد مكان العمل. يقوم جهاز تخطيط كهربية القلب بمراقبة قلبك أثناء العملية. في معظم الحالات، سيتم ترك القسطرة في مكانها لتفريغ الحيز التأموري لبضعة أيام للمساعدة في منع تراكم السائل مرة أخرى.

  • جراحة القلب المفتوح.في حالة وجود نزيف في التأمور، بسبب جراحة أجريت مؤخرًا للقلب على وجه الخصوص أو نتيجة لعوامل أخرى معقدة، فربما تخضع لعملية جراحية لتفريغ التأمور وعلاج أية أضرار. ربما يقوم الجراح في بعض الأحيان بتفريغ التأمور وإحداث "ممر" يسمح بالتفريغ عند الضرورة إلى تجويف البطن حيث يمكن امتصاص السوائل.
  • فتح الطبقات.بضع التأمور بالبالون عبارة عن عملية نادرًا ما يتم إجرائها حيث يتم إدخال بالون فارغ بين طبقات التأمور ثم يتم نفخه لتكبير حجمه.
  • استئصال التأمور.عادةً ما يتم اللجوء إلى الاستئصال الجراحي للتأمور بالكامل أو جزء منه (استئصال التأمور) لعلاج الانصباب التأموري المتكرر بالرغم من التفريغ بواسطة القسطرة.
"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook