تشخيص الإصابة بالأورام الليفية

الكاتب: رامي -
تشخيص الإصابة بالأورام الليفية
"

تشخيص الإصابة بالأورام الليفية.

التشخيص

إذا كانت لديكِ أعراض الأورام الليفية الرحمية، فقد يطلب الطبيب إجراء هذه الاختبارات:

  • ألتراساوند (تصوير فوق صوتي).في حال لزم تأكيد التشخيص، فقد يطلب الطبيب إجراء ألتراساوند (تصوير فوق صوتي). وتُستخدَم الموجات الصوتية في هذا الاختبار للحصول على صورة لرحمكِ لتأكيد التشخيص، ولتحديد الأورام الليفية وقياسها.

    يُحرِّكُ الطبيب أو التقني جهاز التصوير فوق الصوتي (محول الطاقة) فوق البطن (عبر جدار البطن) أو يضعه داخل المهبل (عبر المهبل) للحصول على صور للرحم.

  • الفحوصات المختبرية.إذا كنتِ مُصابة بنزف الحيض غير الطبيعي، فقد يطلب الطبيب اختبارات أخرى لاستكشاف الأسباب المحتمَلة. قد تتضمَّن هذه الاختبارات تعداد الدم الكامل (CBC) لتحديد ما إذا كنتِ مُصابة بفقر الدم بسبب فقدان الدم المزمن، واختبارات الدم الأخرى لاستبعاد اضطرابات النزف أو مشكلات الغدة الدرقية.

فحوصات تصويرية أخرى

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).يُمكن أن يُظهِر اختبار التصوير هذا بمزيد من التفصيل حجم الأورام الليفية وموقعها، ويحدد أنواع مختلفة من الأورام، ويساعد في تحديد خيارات العلاج المناسبة. غالبًا ما يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسيمع النساء اللاتي لديهن رحم كبير أو النساء اللاتي يقتربن من فترة انقطاع الطمث (مرحلة ما قبل انقطاع الطمث).
  • تصوير الرحم والبوق.يَستخدِم تصوير الرحم والبوق، والذي يُسمَّى أيضًا الفحص بالموجات الصوتية للتسريب الملحي، محلولًا ملحيًّا مُعَقَّمًا لتوسيع تجويف الرحم؛ مما يُسَهِّل الحصول على صور للأورام الليفية تحت المخاطية وبطانة الرحم عند النساء اللاتي يحاولن الحمل أو اللاتي لدينَّ نزيف غزير أثناء الحيض.
  • تصوير الرحم والبوق.يَستخدِم تصوير الرحم والبوق صبغة لإظهار تجويف الرحم وقناتَيْ فالوب في صور الأشعة السينية. قد يُوصي طبيبكِ بذلك إذا كان العقم مصدرًا للقلق. يُمكن أن يُساعد هذا الاختبار طبيبكَ على تحديد ما إذا كانت قناتا فالوب مفتوحتان أم مسدودتان، ويُمكن أن يُظهر بعض الأورام الليفية تحت المخاطية.
  • تنظير الرحم.في هذا الفحص، يُدخِل الطبيب منظارًا صغيرًا مزودًا بإضاءة يُسَمَّى منظار الرحم من خلال عنق الرحم إلى الرحم. يقوم الطبيب بعد ذلك بحقن محلول ملحي في الرحم، والذي يعمل على توسيع تجويف الرحم ويَسمَح لطبيبكِ بفحص جدران الرحم وفتحتي قناتَيْ فالوب.
"
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook