تسرع القلب البطيني وأعراضه

الكاتب: رامي -
تسرع القلب البطيني وأعراضه
"

تسرع القلب البطيني وأعراضه.

نظرة عامة

تسرُّع القلب البطيني هو اضطراب في نظم ضربات القلب (اضْطِرابُ النَّظْم) ناتج عن إشارات كهربائية غير طبيعية في غرف القلب السفلى (البطينين).

يُنَظَّم معدل ضربات القلب الخاص بك عن طريق الإشارات الكهربائية المرسلة عبر أنسجة القلب. ينبض القلب السليم عادة ما بين 60 إلى 100 مرة في الدقيقة عند الراحة ويحدد ذلك الإشارات التي تنشأ في الغرف العلوية للقلب (الأذينين).

في حالة تسرُّع القلب البطيني (V-tach أو VT)، تتسبب الإشارات الكهربائية غير الطبيعية في البطينين في ضربات القلب بشكل أسرع من المعتاد، وعادة ما تكون 100 نبضة أو أكثر في الدقيقة، وتكون غير متزامنة مع الغرف العلوية.

عندما يحدث ذلك، قد لا يكون قلبك قادرًا على ضخ ما يكفي من الدم لجسمك ورئتيك؛ لأن الغرف تتعرض للضرب بسرعة كبيرة أو غير متزامنة بعضها مع بعض بحيث لا يكون لديها وقت لتمتلئ بشكل صحيح.

قد يستمر تسرُّع القلب البطيني لبضع ثوانٍ فقط، وربما لا يسبب أي أعراض. أو يمكن أن يستمر لفترة أطول وتتسبب في أعراض مثل الدوخة والدوار والخفقان أو حتى فقدان الوعي.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تسرُّع القلب البطيني إلى توقف القلب (توقف القلب المفاجئ) وهي حالة طبية طارئة تهدد الحياة. تحدث هذه الحالة عادة في الأشخاص الذين لديهم أمراض قلبية أخرى، مثل أولئك الذين أُصيبوا بنوبة قلبية سابقة أو أمراض القلب البنيوية الأخرى (اعتلال عضلة القلب).

الأعراض

يمكن ألّا تسبب النوبات القصيرة من تسرع القلب البطيني أي أعراض عند بعض الأشخاص. وقد يشعر الآخرون بما يلي:

  • الدوَّار
  • ضيق النفس
  • الدوخة
  • الشعور كما لو أن القلب يمر بسباق (الرجفان).
  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية)
  • النوبات الـمَرَضية

النوبات المستمرة أو الأكثر خطورة من تسرع القلب البطيني قد تسبب:

  • فقدان الوعي أو الإغماء.
  • السكتة القلبية (الموت المفاجئ).

متى تزور الطبيب

بعض الحالات قد تسبب تسرع القلب البطيني.. من المهم الحصول على تشخيص فوري ودقيق ورعاية ملائمة لعلاج الأعراض ومنع حدوث مضاعفات. يُرجى زيارة الطبيب إذا كنت تشعر أنت أو طفلك بأي أعراض لتسرع القلب البطيني.

إذا كنتَ تتعرَّض للإغماء أو صعوبة في التنفس أو شعرتَ بآلام في الصدر لأكثر من بضع دقائق، فالْتَمِس الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل على رقم الطوارئ 911 أو رقم خدمة الطوارئ في منطقتك المحلية. اطلب رعاية الطوارئ لأي شخص يشعر بهذه الأعراض.

الوقاية

الطريقة الأكثر فعالية لمنع حدوث تسرع القلب البطيني هي بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت مصابًا بمرض بالقلب بالفعل، فراقبه واتبع خطتك العلاجية لتقليل خطر الإصابة بتسرع القلب البطيني.

في بعض الحالات، قد يحدث تسرع القلب البطيني في غياب أمراض القلب (تسرع القلب البطيني مجهول السبب).

"
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook