تسرع القلب أعراضه وأنواعه

الكاتب: رامي -
تسرع القلب أعراضه وأنواعه
"

تسرع القلب أعراضه وأنواعه.

نظرة عامة

تسرع القلب هو نوع شائع من اضطراب النظم القلبية (اضطراب نظم القلب) حيث ينبض القلب أسرع من الطبيعي في حالة الراحة.

من الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات القلب في أثناء ممارسة الرياضة أو كاستجابة فسيولوجية للإجهاد أو الصدمات النفسية أو المرض (تسرع القلب الجيبي). ولكن في حالة تسرع القلب، يدق القلب أسرع من المعتاد في الحجرات العلوية أو السفلية من القلب أو في كلتيهما في حالة الراحة.

تتحكم في معدل ضربات القلب إشارات كهربائية تُرسَل عبر أنسجة القلب. يحدث تسرع القلب بسبب شذوذ في القلب ينتج عنه إشارات كهربائية سريعة مما يسرع من معدل ضربات القلب، الذي يتراوح عادةً بين 60 و100 ضربة في الدقيقة في حالة الراحة.

قد لا يسبب تسرع القلب، في بعض الحالات، أي أعراض أو مضاعفات. ولكن إذا تُركت الحالة دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي تسرع القلب إلى تعطيل وظائف القلب الطبيعية؛ مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وتتضمن:

  • فشل القلب
  • السكتة الدماغية
  • توقف القلب المفاجئ أو الوفاة

قد تساعد العلاجات، مثل العقاقير أو الإجراءات الطبية أو الجراحة، على السيطرة على سرعة ضربات القلب أو معالجة الحالات الأخرى التي تسهم في تسرع القلب.

أنواع تسرُّع القلب

هناك العديد من أنواع تسرُّع القلب غير الطبيعي. حيثُ صُنِّفَت وَفْقًا لمنشأ وسبب تسرُّع القلب غير الطبيعي. تشمل الأنواع الشائعة لتسرُّع القلب ما يلي:
  • الرجفان الأذيني.الرجفان الأُذَيْني هو تسارُع معدَّل ضربات القلب الناجم عن النبضات الكهربائية الفوضوية وغير المنتظمة في الغرف العلوية للقلب (الأُذَيْنَيْنِ). حيثُ تُؤدِّي هذه الإشارات إلى تقلُّصات سريعة وغير منسَّقة وضعيفة في الأُذَيْنَيْن.

    قد يكون الرجفان الأُذَيْني مؤقَّتًا، لكن بعض النوبات لن تزول ما لم تُعالَج.

    الرجفان الأُذَيْنِي هو أكثر أنواع تسرُّع القلب شيوعًا. لدى معظم المصابين بالرجفان الأُذَيْنِي بعض التشوُّهات الهيكلية في القلب، والتي تكون مرتبطة بحالات مرضية، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم. تشمل العوامل الأخرى التي قد تُسهِم في الرجفان الأُذَيْنِي اضطراب صمام القلب، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو تناوُل المشروبات الكحولية بكثرة.

  • الرجفان الأُذَيْنِي.في الرجفان الأُذَيْنِي، يَخْفِق أُذَيْن القلب بسرعة، ولكن بمعدَّل منتظِم. حيثُ يَنْجُم عن الخَفَقان السريع هذا تقلُّصات ضعيفة في الأُذَيْنَيْن.

    يَحدُث الرجفان الأُذَيْنِي بسبب دورات غير منتظِمة داخل الأُذَيْنَيْن. قد تختفي نوبات الرجفان من تلقاء نفسها أو قد تتطلَّب تدخُّلًا علاجيًّا.

    الأشخاص الذين لديهم الرجفان الأُذَيْنِي غالبًا ما يشعرون بالرفرفة الأُذَيْنِيَّة في أوقات أخرى.

  • تسرُّع القلب فوق البُطَيْنِي (SVT).تسرُّع القلب فوق البُطَيْني عبارة عن ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي تنشأ في مكان ما فوق البُطَيْنَيْن. إنه ناتج عن دورات غير طبيعية في القلب موجودة عادة عند الولادة، وتخلق حلقة من الإشارات المتداخِلة.
  • تسرُّع القلب البُطَيْنِي.تسرُّع القلب البُطَيْني عبارة عن معدَّل سريع لضربات القلب ينشأ مع إشارات كهربائية غير طبيعية في غرف القلب السُّفْلَى (البُطَيْنَيْن). لا يَسمَح المعدَّل السريع لضربات القلب للبُطَيْنَيْن بالامتلاء والانقباض بكفاءة لضخِّ ما يكفي من الدم إلى الجسم.

    قد تكون نوبات تسرُّع القلب البُطَيْني قصيرة وتستمرُّ لبضع ثوانٍ فقط دون التسبُّب في ضرر. ولكن يُمكِن أن تُشَكِّل النوبات التي تستمرُّ أكثر من بضع ثوانٍ حالة طبية طارئة تُهدِّد الحياة.

  • الرجفان البُطَيْنِي.يحدث الرجفان البُطَيْنِي عندما تتسبَّب النبضات الكهربائية السريعة والفوضوية في رجفان البُطَيْنَيْن بشكل فوضوي بدلًا من ضخ الدم الضروري للجسم. قد يُؤدِّي ذلك إلى الوفاة في حال لم تَعُدْ ضربات القلب إلى مُعدَّلها الطبيعي خلال دقائق بتطبيق الصدمة الكهربائية على القلب (الصدمة الكهربائية).

    قد يَحدُث الرجفان البُطَيْنِي في أثناء نوبة قلبية أو بعدها. لدى معظم الأشخاص المصابين بالرجفان البُطَيْنِي مرض قلبي كامن أو قد مرُّوا بصدمة خطيرة، مثل أن يكونوا ضَرَبَتْهُمْ صاعقة.

الأعراض

عندما ينبض قلبك بسرعة كبيرة، قد لا يضخ الدم بفعالية لبقية أعضاء الجسم. وهذا من شأنه حرمان الأعضاء والأنسجة من الأكسجين، ويمكن أن يسبب العلامات والأعراض التالية المتعلقة بتسرُّع القلب:

  • ضيق النفس
  • الدوخة
  • معدل نبض سريع
  • خفقان القلب &mdash ضربات قلب سريعة أو غير مريحة أو غير منتظمة وشعور "بتخبط" في الصدر
  • ألم الصدر
  • فقدان الوعي (الإغماء)

لا يُظهِر بعض الأشخاص الذين لديهم تسرُّع القلب أيَّ أعراض، وتُكتشَف الحالة فقط خلال الفحص البدني أو مع اختبار مراقبة القلب ويُسمَّى تخطيط كهربية القلب.

متى تزور الطبيب

هناك عددٌ من الحالات يمكن أن تسبب معدل ضربات القلب السريع وأعراض تسرُّع القلب. من المهم الحصول على تشخيص فوري ودقيق ورعاية ملائمة لعلاج الأعراض ومنع حدوث مضاعفات. يُرجى زيارة الطبيب إذا كان لديك أو لدى طفلك أيٌّ من أعراض تسرُّع القلب.

إذا كنتَ تتعرَّض للإغماء أو صعوبة في التنفس أو شعرتَ بآلام في الصدر لأكثر من بضع دقائق، فالْتَمِس الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل على رقم الطوارئ 911 أو رقم خدمة الطوارئ في منطقتك المحلية. اطلب رعاية الطوارئ لأي شخص يشعر بهذه الأعراض.

"
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook