تسجيل عقار في المملكة … خطوات الملكية العقارية لكل من المواطنين والأجانب

الكاتب: رامي -
تسجيل عقار في المملكة … خطوات الملكية العقارية لكل من المواطنين والأجانب
"

تسجيل عقار في المملكة … خطوات الملكية العقارية لكل من المواطنين والأجانب


قائمة المحتويات


تسجيل عقار ونقل الملكية العقارية للمواطنين



تعرف على الخطوات اللازمة لإفراغ العقار ونقل الملكية للمواطنين السعوديين.




تسجيل عقار ونقل الملكية العقارية للأجانب



الإجراءات والمتطلبات اللازمة لنقل الملكية العقارية للأجانب والمستثمرين والشروط الخاصة بهم.




إذا كنت مقبلاً على شراء عقار فلا بد أنه تبادر إلى ذهنك كيفية تسجيل العقار أو إجراءات نقل ملكية منزل بالطريقة الصحيحة، للإجابة على تساؤلاتك قمنا في هذا المقال بجمع الخطوات اللازمة لعملية تسجيل عقار ضمن قائمة ممتلكاتك بشكل رسمي، تابع في هذا المقال كيفية تسجيل الملكية العقارية في وزارة العدل.




قد تختلف متطلبات نقل الملكية العقارية لبعض الأسباب كتسجيل عقار مرهون أو شروط الملكية العقارية للأجانب وغيرهم، نذكر في هذا المقال الطرق المختلفة التي تخص كل منهم بشكل مبسط، حيث تتمثل الطريقة بتسجيل البيانات ومن ثم نقل الملكية، ومن الجدير بالذكر سرعة العملية، حيث تستلزم ما لا يتجاوز 60 دقيقة للقيام بالإجراءات. 



خطوات تسجيل عقار ونقل الملكية العقارية



من هنا يمكن أن تجزأ العملية إلى قسمين وهما: الملكية العقارية للمواطنين، والملكية العقارية للأجانب، حيث تتم العملية في وزارة العدل، في ما يلي الخطوات لكل من النوعين:



تسجيل عقار ونقل الملكية العقارية للمواطنين



في ما يلي خطوات الإفراغ العقاري ونقل الملكية للمواطنين:



خطوات إفراغ العقار ونقل الملكية


الهوية الوطنية متطلب أساسي في عملية نقل الملكية


حضور الأطراف مصطحبين الهوية الوطنية أو من ينوب عنهم بموجب مستند نظامي مع أصل صك ملكية إلكتروني، بالإضافة إلى وسيلة الدفع المسجلة وكافة الأوراق الرسمية.


في حال كان الإفراغ لجزء من العقار، لا بد من إحضار مستد تجزئة العقار.


في حال كان العقار زراعياً، يجب الحصول على موافقة صندوق التنمية الزراعية.


يقوم كاتب الضبط بالتأكد من تسجيل البيانات والتأكد من صحتها.


في حال تم استيفاء كافة الشروط، يتم تحويل البائع والمشتري إلى كاتب العدل.


إصدار وطباعة صك الملكية وتوثيقه وأرشفة ضبط الإجراء إلكترونياً.


خطوات إفراغ العقار المرهون 


حضور الأطراف مصطحبين الهوية الوطنية أو من ينوب عنهم بموجب مستند نظامي مع أصل صك ملكية إلكتروني، بالإضافة إلى وسيلة الدفع المسجلة، وكافة الأوراق الرسمية.


موافقة المرتهن، وفي حال كان الإفراغ لجزء من العقار، لا بد من إحضار مستند تجزئة العقار.


تسجيل عقار ونقل الملكية العقارية للأجانب



عند تملك العقار للأجانب يتم اتباع الإجراءات السابقة بعدد من المتطلبات المختلفة وهي كما يلي:



إفراغ العقار ونقل الملكية للأجانب


حضور الأطراف مع اثباتاتهم الرسمية أو من ينوب عنهم بموجب الوكالة مع أصل صك ملكية إلكتروني، بالإضافة إلى وسيلة الدفع المسجلة وكافة الأوراق الرسمية.


في حال كان الإفراغ لجزء من العقار، لا بد من إحضار مستد تجزئة العقار، موافقة صندوق التنمية الزراعية في حال كان العقار زراعياً.


 موافقة الجهة المختصة وهم وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، الهيئة العامة للاستثمار، إضافة إلى سند الاستيفاء عند البيع من وزارة المالية.


شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية


يتمكن الأجانب من التملك وفق شروط معينة


يجب على المستثمر الأجنبي تقديم إثباتات موافقة مزاولة النشاط المهني أو الاقتصادي من الجهة المختصة.


في حال كان تملك المستثمر الأجنبي للشقق في السعودية أو الأراضي بغرض الاستثمار، يجب ألا تقل تكلفة المشروع الإجمالية عن 30 مليون (قابل للتعديل من مجلس الوزراء وفقاً لما يراه المجلس).


 تمليك الشقق للاجانب في السعودية بغرض الاستثمار على أن لا تقل مدة الاستثمار في العقار المذكور أو غيره عن خمس سنوات من تاريخ تسجيل ملكيته.


يسمح قانون الملكية العقارية للأجانب بتملك عقار للسكن الخاص في المملكة بشرط الحصول على موافقة وزارة الداخلية، في حين أن الأشخاص الاعتبارية ومقرات الشركات والهيئات الدولية تُلزم بالحصول على الموافقة من وزارة الخارجية.


لا يُسمح للأجانب بتملك عقار داخل حدود مدينة مكة المكرمة أو المدينة المنورة بينما يُسمح لهم بالاستئجار فقط لمدة أقصاها عامين مع السماح لهم بتمديد فترة الإيجار مرة أو مرتين.



إذا أعجبك هذا المقال عن تسجيل عقار في المملكة فيمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل رسوم الاراضي البيضاء في السعودية … ابنيها لتحييها وبوابة مشروعك العقاري عن طريق إتمام كما يمكنك التعرف أكثر على وزارة الإسكان في المقال التي عن برامج ومبادرات وزارة الاسكان.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook