تدرجات الألوان

الكاتب: المدير -
تدرجات الألوان
"محتويات
تأثير تدرج الألوان على النفس
تدرجات الألوان وانعكاساتها في علم النفس
اللون الأحمر
اللون الأصفر
اللون الأزرق
اللون الأخضر
اللون البنفسجي
اللون البرتقالي
تدرجات عجلة الألوان
الألوان الأساسية
الألوان الحيادية

تعد الألوان أهم عامل من عوامل نشر البهجة ، والفرح ، والجمال في الحياة فبدونها لا يبقى للحياة معنى ، أو طعم فالألوان هي الوسيلة التي تتزين الطبيعة بها فأجمل من يلفت الأنظار إلى الطبيعة هي الأزهار ، والورود بألوانها المتعددة ، والمبهجة ، وكذلك الأشجار الخضراء فكل شيء له لون يجذب الأنظار ، ويلفت الانتباه كما تعتبر الألوان من أهم العناصر المميزة للتصميم الداخلي للأشياء فلها تأثير قوي على العاطفة فهناك ألوان تمنح الشخص الشعور بالدفء ، والهدوء ، والاسترخاء ، وألوان تمنح الرائي الشعور بالحزن ، والكآبة ، وهناك ألوان تعطي طابع البهجة ، والنشاط ، والحيوية بالإضافة إلى أن هناك ألوان تمنح المكان الواسع ، وألوان تزيد من ضيق المساحة فلابد من مراعاة تنسيق الألوان ، والدرجات مع بعضها للحصول على الشكل المتميز ، والشعور المريح.

تأثير تدرج الألوان على النفس

ينقسم تأثير درجات الألوان على النفس إلى نوعين ، وهما :

التأثير العضوي الفسيولوجي

هو التأثير العضوي الفسيولوجي ، ويتمثل في تأثير اللون على العضو داخل جسم الإنسان بشكل مباشر مثل : تأثير درجات اللون الأزرق على الجهاز العصبي ، والأعصاب فيمنح الجهاز العصبي الشعور بالهدوء ، والراحة كما يُقلل من حالات القلق ، والتوتر المسيطرة على هذا الفرد ، وكذلك للون الأحمر تأثير على القلب حيث يعمل على سرعة ضربات القلب مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم داخل الجسم.

التأثير السيكولوجي

وهو التأثير السيكولوجي ، والمتمثل في الانطباعات الحسية أي الألوان التي تُشعرك ، وتمنحك إحساس السعة ، والاتساع في المكان الذي تجلس به مثل اللون الأزرق الفاتح بدرجاته المتعددة ، والأبيض ، والألوان التي تمنحك الشعور بالراحة ، والاسترخاء ، والهدوء كاللون الأخضر بدرجاته بالإضافة إلى اللون الذي يجعلك تشعر بالنشاط ، والحيوية المرح ، وهو اللون البرتقالي ، وهذا الأمر ليس ثابت فهناك ألوان تختلف في تأثيرها من شخص لآخر مثلًا : اللون الأصفر الفاتح يمنح بعض الأشخاص الشعور بالحيوية ، والإشراق ، والمرح كما يمنح مجموعة أخرى من الأشخاص الشعور بالتوتر ، والقلق ، والاشمئزاز.

ومن هنا نؤكد على أن الألوان عبارة عن أداة لازمة للتحكم في المكان من حيث التصميم ، والمساحة فلا بد من توظيف اللون المناسب في المكان المناسب فمثلًا : غرفة النوم يتم دهنها بالألوان التي تمنح الأشخاص الشعور بالهدوء ، والاسترخاء ، والراحة ، وغرفة المعيشة ، أو الجلوس تكون بألوان فاتحة زاهية تمنح من يجلس بها شعور النشاط ، والحيوية ، والبهجة ، وهكذا.

تدرجات الألوان وانعكاساتها في علم النفس
اللون الأحمر
يعتبر اللون الأحمر من الألوان التي تُثير النفس ، وتُحرك العواطف ، والمشاعر داخل الفرد فتمنحه إحساس الحب ، وتولد داخله الشغف ، والرومانسية.
كما يعد من الألوان التي ترمز للشهية المفتوحة ، وحب الحياة ، والسعادة ، والفرح.
اللون الأصفر
يعد اللون الأصفر من الألوان التي تمنح النفس تأثير مميز فيدل على المرح ، والحماسة ، والنشاط ، والحيوية.
كما يعتبر من الألوان التي تعمل على تحفيز الذكاء ، وإعمال العقل ، وتنشيط العمليات الذهنية ، والتفكير بالإضافة إلى تحفيز هذا اللون للجهاز العصبي ، ويعتبره البعض من الألوان التي تساعد على التواصل الإيجابي ، والفعال.
اللون الأزرق
يعتبر هذا اللون من الألوان المُفضلة ، والمميزة لدى غالبية البشر فيتميز بطابعه الإيجابي كما يمثل الهدوء ، والشعور بالراحة النفسية ، والسكينة فهو لون البحر ، والسماء الذي يجعل الفرد يشعر بالهدوء ، والسكينة عندما ينظر إليهما كما يتخلص من كل الهموم ، والكبت الموجود بداخله.
يرتبط هذا اللون بالسلام ، والطمأنينة كما يدل على زيادة الإنتاج ، والنشاط ، والتركيز.
اللون الأخضر
اللون الأخضر هو لون الطبيعة ، والنبات ، والإثمار ترتاح النفوس إليه ، ويخفف من الاكتئاب من خلال قدرته على جذب الطاقة السلبية من البشر ، وتحويلها إلى هدوء ، وسكينة ، واسترخاء فأهم ما يميزه هو تحسين الحالة النفسية للبشر.
كما يزمز هذا اللون للغنى ، والخير الوفير بالإضافة إلى أنه يمثل الحالة الصحية الجيدة ، والراحة لذلك تجد البشر المقيمين داخل الأماكن الخضراء ، والطبيعة أقل إصابة بالأمراض الصحية ، والنفسية فهم أكثر صحة ، وحيوية ، ونشاط عن غيرهم.
اللون البنفسجي
يدل هذا اللون على الشهامة ، والنبل ، والتضحية كما يرمز إلى الحكمة ، وحسن التصرف ، والعقل الراجح ، والنجاح ، والثراء.
يُمثل اللون البنفسجي شعور الحب ، والإبداع ، والخيال الواسع ، والتطلع للأفضل كما يمنح الفرد إحساس الهدوء ، والاسترخاء ، وراحة البال.
اللون البرتقالي
يعتبر من الألوان المثيرة الزاهية البراقة التي تمنح الفرد الشعور بالدفء ، والأمان كما تُثير بداخله الحماس ، والنشاط ، والطاقة الإيجابية.
يتم الاستعانة بهذا اللون للتحذير من الأخطار التي من الممكن أن يقع فيها الفرد ، أو تُصيبه بمكروه دون أن ينتبه فهو لون مميز ، ويلفت جميع الأنظار.
تدرجات عجلة الألوان

يمكننا إظهار العلاقة ، أو الرابط بين الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية باستخدام عجلة الألوان ، وهي عبارة عن أداة شائعة الاستخدام في مجال الفن ، والديكور فيتم من خلالها معرفة كيفية تحضير الألوان.

الألوان الأساسية

تتمثل الألوان الأساسية في ( اللون الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ) ، ولا يمكن عمل الألوان الأساسية من خلال مزج ، أو خلط مجموعة من الألوان الأخرى ، ولكن يتم مزج الألوان الأساسية لإنتاج الألوان الثانوية المتمثلة في : ( اللون البرتقالي ، والأخضر ، والبنفسجي ).

فاللون البرتقالي ينتج من خلال مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر.
واللون الأخضر ينتج من خلط اللون الأصفر مع اللون الأزرق.
أما اللون البنفسجي فيتم تحضيره من خلال خلط اللون الأزرق مع اللون الأحمر.

وفي عجلة الألوان تجد اللون الثانوي يقع بين اللونين الأساسيين اللذين بعد خلطهما ينتجان هذا اللون الثانوي ، وهناك ما يُسمى بالألوان الوسطية التي نتنج من خلال مزج لون أساسي بلون ثانوي ، ولكن بشرط أن يكونوا متجاورين على عجلة الألوان فمثلًا :

عند مزج اللون الأحمر ( لون أساسي ) باللون البنفسجي ( لون ثانوي ) ينتج لون بنفسجي محمر.

ومن خلال هذه التجارب نصل إلى أن هناك رابط ، وعلاقة قوية بين الألوان فعند خلط أي لونين من الألوان الأساسية ينتج لنا لون ثانوي ، وعند خلط لون رئيسي بلون ثانوي ينتج لنا لون وسطي.

الألوان الحيادية

الألوان الحيادية هي الألوان التي يصدر عنها ضوء ، أو شعاع حيادي يتناسب مع كافة الألوان الأخرى ، ويتم الاستعانة بها بكافة درجاتها ، وتتمثل الألوان الحيادية في : ( اللون الأبيض ، واللون الأسود ، واللون الرمادي بكافة درجاته )

في مجال الديكور والتصميم يتم الاستعانة بالألوان الحيادية في دهان الحوائط لإبراز جمال المكان ، وروعة التصميم فهذه الألوان لديها قدرة على منح المكان الاتساع إن كان ضيقًا ، أو منحه الضيق ، والنظام إذا كان واسعًا أكثر من اللازم.[1]

المراجع
الوسوم
الالوان"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook