تخصصات الصيدلة

الكاتب: المدير -
تخصصات الصيدلة
"محتويات
تعريف تخصصات الصيدلة
أنواع تخصصات الصيدلة
صيدلة المجتمع
صيدلة المستشفيات
الصيدلة الإكلينيكية
الصيدلة الصناعية
الصيدلة المركبة
صيدلة استشارية
صيدلة العناية المتنقلة
صيدلة الرعاية المنزلية
صيدلة الرعاية المدارة
صيدلة البحث
مجالات تخصصات الصيدلة بالتفصيل
أهمية علم الصيدلة

علم الصيدلة من العلوم الطبية التطبيقية لذا يجد الصيادلة أنه من المفيد للغاية الحصول على مجموعة من المهارات المتخصصة أعمق من تلك التي يتم توفيرها في دراسة كلية الصيدلة. في حين أن الصيادلة مجهزون تجهيزًا كاملاً للتعامل مع التحديات الحالية للمهنة ، إلا أنهم يجدون أنه من الأسهل تسويق أنفسهم كأطباء حيويين في نظام الرعاية الصحية إذا كان لديهم شهادة في تخصص معين وبهذا سيكونون أكثر استعدادًا لممارسة مهاراتهم المعرفية. هذا ما يشكل مستقبل مهنة الصيدلة ، وسيكون الأمر متروكًا لكل صيدلي فردي ليقرر كيف سيحفر مكانه الخاص. هناك مجموعة متنوعة من برامج دراسة الصيدلة المتقدمة المتاحة التي تقدم شهادات في تخصصات الصيدلة. [1]

تعريف تخصصات الصيدلة
تركز تخصصات علم الصيدلة على العلاج بالأدوية عالية التكلفة على المرضى وخاصةً الذين يعانون من حالات مرضية معقدة. تتنوع الأدوية في الصيدلة المتخصصة من المنتجات الفموية إلى الحقن والمنتجات البيولوجية. وتتراوح حالات المرض : العلاج من السرطان والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي إلى الحالات الوراثية النادرة.
قد يعمل الصيدلي المتخصص في مجموعة متنوعة من الممارسات العلاجية . يعمل بعض الصيادلة في هذا المجال العملي في الصيدليات المخصصة فقط للمنتجات التي تعتبر أدوية خاصة لمرض معين ، في هذا الوضع ، قد يعمل الصيادلة في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك تركيب الدواء وإدارة العلاج الدوائي ووصف العلاج للمرضى ووصف كيفية الالتزام العلاجي . يعمل الصيادلة الآخرون في إعدادات التجزئة الأكثر تقليدية وإما يركزون على حالات مرضية تخصصية معينة أو يعملون مع مزود صيدليات متخصص تابع لتوزيع هذه الأدوية المعقدة . [2]
أنواع تخصصات الصيدلة
صيدلة المجتمع

تُعرف صيدلية المجتمع أيضًا باسم صيدلة البيع بالتجزئة ، وهي أكثر تخصصات الصيدلة شهرة. هذا النوع هو الأكثر شيوعًا المعروف باسم الصيدلي الحر . عادة ما يعمل الصيدلي المجتمعي في متجر يوفر للمجتمع إمكانية الوصول إلى الأدوية التي يحتاجون إليها ، بالإضافة إلى النصائح لتعزيز الاستخدام الآمن والفعال للأدوية التي يقدمونها. يمكنهم إخبار عملائهم بالعقاقير التي قد تتفاعل مع بعضها البعض أو مع الكحول ، وتساعد في منع المجموعات الخطيرة أو المزعجة أو الآثار الجانبية للأدوية. إن مساعدة المرضى على سداد نفقات الأدوية ، والإشراف على فنيي الصيدلة وحفظ المخزون من الأدوية المخزنة يشكلون أيضًا جزءًا من واجباتهم. [3]

صيدلة المستشفيات

صيدلة المستشفى هو الذي تحدث فيه إدارة الأدوية في المستشفى أو العيادة الطبية أو دار التمريض. غالبًا ما يعمل الصيدلي بالمستشفى بالتعاون الوثيق مع المهنيين الصحيين الآخرين لضمان تحسين نظام الدواء لكل مريض لتحقيق أفضل النتائج . قد يشتركون أيضًا في التجارب السريرية ، بالإضافة إلى الأدوية المركبة للجرعات الفردية أو الأدوية المعقمة. قد يكون التدريس والوظائف الإدارية في اختيار الأدوية وتخزينها وتوزيعها وصفة طبية مناسبة ، وتعليم الطاقم الطبي في جوانب الاختيار وإدارة ومراقبة سلامة الأدوية ، بالإضافة إلى تقييم مستويات الدواء وسلامة الدواء جزءًا من عمل. قد يكون الصيادلة في المستشفيات من الصيادلة الداخليين أو الخارجيين ، وقد يتخصصون أيضًا في مجال واحد أو آخر من مجالات العلاج الدوائي.

الصيدلة الإكلينيكية

توجد الصيدلة الإكلينيكية في عدد من الأماكن ، بما في ذلك المستشفيات ودور التمريض والمراكز الطبية الأخرى. الهدف من الصيدلة الإكلينيكية هو ضمان الاستخدام الأمثل للأدوية للحصول على أفضل النتائج من خلال توفير معلومات الأدوية ومراقبة سلامة الأدوية وفعاليتها . يمكنهم التنبؤ بالتفاعلات الدوائية وبالتالي منع العديد من ردود الفعل السلبية للأدوية.

الصيدلة الصناعية

تشمل الصيدلة الصناعية صناعة الأدوية وتشمل البحث والإنتاج والتعبئة ومراقبة الجودة والتسويق والمبيعات للسلع الصيدلانية. قد يعمل الصيدلي الصناعي كممثل لشركة صيدلانية معينة للدعوة لاستخدام منتجاتها ، وكذلك لإبلاغ الممارسين عن أفعالهم وفوائدهم.

الصيدلة المركبة

تتضمن الصيدلة المركبة إنتاج وتحضير الأدوية بأشكال جديدة. قد يشمل ذلك إعادة صياغة قرص مسحوق إلى محلول ، والذي يمكن أن يساعد في إعطاء الدواء لبعض المرضى. قد يعمل الصيدلي المركب في بيئة مجتمعية أو سريرية أو سكنية ، اعتمادًا على الغرض من صياغتها. قد يقومون أيضًا بتوزيع الأدوية الجاهزة في بعض الظروف.

صيدلة استشارية

الصيدلة الاستشارية هي فرع جديد نسبيًا للصيدلة ، ولد في عام 1990 وهو يركز على المراجعة النظرية للأدوية بدلاً من صرف الأدوية. غالبًا ما يعمل الصيادلة الاستشاريون في دور رعاية المسنين أو زيارة المرضى في المنزل لتقديم خدماتهم ، وذلك لتمكينهم من استخدام الأدوية بشكل أكثر فعالية.

صيدلة العناية المتنقلة

تقدم الصيدلة المتنقلة خدمات الرعاية الصحية للعديد من المرضى في المناطق الريفية ، خاصةً لشيوخ المسنين . يساعد هؤلاء الصيادلة في إدارة المرضى المعرضين لخطر أكبر من المشاكل المتعلقة بالمخدرات أو مضاعفات المرض بسبب عدم السيطرة على الحالة. الصيدلة المتنقلة هي خدمة متنقلة يمكنها مقابلة المرضى أينما كانوا ، وبالتالي تساعد على تقليل عدد زيارات المستشفى التي يحتاجها مرضاهم. غالبًا ما يكونون موظفين بشكل مباشر أو غير مباشر في منظمة رعاية صحية مُدارة.

صيدلة الرعاية المنزلية

تتضمن صيدلة الرعاية المنزلية في المقام الأول إعداد وتوصيل الحقن للمرضى المصابين بأمراض خطيرة في الاماكن المنزلية. يُشار إلى هذا أيضًا أحيانًا باسم صيدلة الحقن ، حيث يتم صرف الأدوية القابلة للحقن فقط ، ولا يتم إعطاء الدواء بأشكال أخرى ، مثل الفم أو الموضعي. قد تتخصص في واحدة أو أخرى من مجالات المرض ، مثل الحقن للدعم الغذائي أو العلاج الكيميائي أو المرض العقلي أو الأورام.

صيدلة الرعاية المدارة

تتضمن صيدلية الرعاية المدارة تخطيط وإدارة الأدوية في منظمات الحفاظ على الصحة ، مثل المستشفيات ودور التمريض ومراكز الرعاية الصحية الممتدة.

صيدلة البحث

يعمل الصيادلة الباحثون على تطوير أدوية جديدة وتوصيف أعمالهم وفعاليتهم وآثارهم الجانبية وتفاعلاتهم.

مجالات تخصصات الصيدلة بالتفصيل

قد يتخصص بعض الصيادلة في مجال معين من العلاج الدوائي بدرجة الماجستير أو التعليم العالي . وهذا يساعدهم على اكتساب الكفاءة والاعتراف بالممارسة في المجالات المتخصصة قد يشمل ذلك مجالات مثل:

صيدلة الاورام
الصيدلة النووية
صيدلية الشيخوخة
العلاج النفسي
صيدلية دعم غذائي
صيدلة اطفال
مدير إعانة الصيدلة
صيدلية مكافحة السموم

كل من هذه التخصصات هو نوع من الصيدلة في حد ذاته ، على الرغم من أن مثل هؤلاء الصيادلة يمارسون عادة في صيدلية المستشفى. قاعدة معارفهم الفريدة تجعلهم قادرين على توفير المعلومات الطبية في حالات معينة ذات صلة.

أهمية علم الصيدلة
مساعدة الناس على التعافي: يلعب الصيادلة دورًا رئيسيًا في مساعدة المرضى على الشعور بالتحسن والشفاء في أسرع وقت ممكن. يُعالج المرضى بشكل أفضل عندما يكون الصيادلة جزءًا من فرق الرعاية الصحية الخاصة بهم لأن الصيادلة هم أخصائيو الأدوية.
العمل مباشرة مع المرضى: يمكن الوصول إلى الصيادلة في جميع إعدادات الرعاية الصحية للمرضى الداخليين ، والعيادات الخارجية ، والمجتمع. يتوفر الصيادلة لرؤية المرضى في أوقات مناسبة كل يوم من أيام الأسبوع ، خلال ساعات الصباح والمساء وعطلة نهاية الأسبوع ، وبدون موعد.
أن تكون عضوًا مهمًا في فريق الرعاية الصحية: يعمل الصيادلة مع أخصائيي الرعاية الصحية الآخرين لتحقيق أقصى قدر من النتائج الصحية. أثبتت العديد من الدراسات أن وجود صيدلي في جولات المستشفى كعضو كامل في فريق رعاية المرضى قد ثبت أنه يمنع أخطاء الدواء ويقلل التكاليف.
المساعدة في الدفاع ضد الإرهاب البيولوجي: يتم تعليم الصيادلة للتعرف على علامات وأعراض الأمراض التي يمكن استخدامها في هجوم بيولوجي . يمكن أن يكون الوصول إلى الصيدليات أحد مفاتيح نجاح برنامج التحصين الجماعي الناجح أو توزيع الأدوية في حالات الطوارئ .
تكون عضوًا محترمًا في المجتمع: وفقًا لاستطلاعات معهد جالوب الأخيرة ، تم تصنيف الصدق والأخلاق للصيادلة على أنهام ذو مكانة “عالية” أو “عالية جدًا” من قبل غالبية كبيرة من الأمريكيين. الصيادلة هم قادة مرئيون في مجتمعنا مكلفون بصحة عائلاتنا. [4]
المراجع"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook