تجنب الخطر قبل حدوثه بحماية نظام الإنذار المبكر لحالة الطقس

الكاتب: رامي -
تجنب الخطر قبل حدوثه بحماية نظام الإنذار المبكر لحالة الطقس
"

تجنب الخطر قبل حدوثه بحماية نظام الإنذار المبكر لحالة الطقس


قائمة المحتويات


نبذة عن أنظمة الانذار المبكر 



تعرف على نظام الانذار المبكر بشكل عام وماذا يعني وكذلك معلومات حول الهيئة السعودية للأرصاد الجوية.



نظام الانذار المبكر للارصاد السعودية



تعرف على النظام المبكر للانذار من العواصف والظواهر الجوية في السعودية.



الإشارات اللونية في النظام الآلي للإنذار المبكر



معاني كافة الإشارات اللونية والمرئية للنظام الآلي للانذار المبكر على خرائط جوجل وموقع الوزارة الرسمي.




هل لديك حساسية من الأتربة والغبار؟ وعانيت من تقلبات الطقس داخل المملكة العربية السعودية؟ أو أنك تتأثر بسبب تقلبات الجو ما بين الفينة والأخرى؟ إن كنت ترغب في معرفة الطقس والحصول على الإنذارات المبكرة قبل وقوع الكارثة، فتابع قراءة مقالنا هذا عن نظام الإنذار المبكر السعودي، حيث أننا نرى ارتفاعات طفيفة على درجات الحرارة، وانخفاض في بعض الأحيان، وذلك باختلاف المواسم والعوامل الجوية المختلفة، لكن ماذا عن الإعصارات الرملية؟ التي لطالما أثرت على المملكة العربية السعودية بمختلف الطرق والأساليب، وكذلك التقلبات الجوية التي تفاجئ الجميع يومياً في المملكة بفعل تغيرات وتقلبات المناخ من الاحتباس الحراري الذي أثر على كافة بقاع الأرض.



لنتعرف سوياً على الانذار الالي المبكر في المملكة العربية السعودية، ومعاني الإشارات المختلفة التي ستراها على الخرائط الإلكترونية.




نبذة عن الإنذار المبكر


يتنبأ هذا النظام بهطول الأمطار قبل حدوثها وإن ما كانت ستؤدي لحدوث عواصف خطرة أم لا



يعد نظام الانذار المبكر نظام اتصالات كامل ومتكامل لمساعدة المجتمع والدول المختلفة في التحضير من أجل الكوارث المناخية، والهدف من انذار مبكر حول الكوارث هو حماية وانقاذ أكبر عدد من الأرواح قبل فوات الأوان، وعادة ما يكون نظام يتبع جهة حكومية فمثلاً النظام السعودي يتبع هيئة الارصاد وحماية البيئة الانذار المبكر السعودية، فلنتعرف سوياً على الهيئة السعودية للأرصاد الجوية.



الهيئة السعودية للأرصاد الجوية


شعار هيئة الارصاد السعودية جميع حقوق الصورة محفوظة https://www.arabiaweather.com



 من أهم المهام التي تقوم بها هيئة الأرصاد السعودية هي مراقبة جميع الظواهر الجوية التي قد تؤثر على المملكة العربية السعودية، وأضرار التلوث ونسبه، ومستويات جودة الهواء وفق المعايير العالمية وتقديم دراسات وبيانات سنوية حول التصحر ومكافحته في المملكة العربية السعودية، واقتراح الحلول البيئية للمملكة، وإحدى أبرز الأنظمة التي استحدثتها الهيئة هو نظام انذار مبكر من كافة الحالات الجوية، نتعرف عليه سوياً فيما يلي:




نظام الإنذار المبكر للارصاد السعودية


يعتمد نظام الارصاد على مجموعة من الشبكات والاقمار الصناعية



نظام الانذار المبكر هو نظام آلي تم تطويره لتحذير من خلاله عنالظواهر الجوية في مختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، ويتم التحذير من خلال 3 مستويات من الخطورة، تتميز كل منها بلونها الخاص بها.



عبارة عن نظام آلي يتم من خلاله التحذير من الظواهر الجوية على مختلف مناطق المملكة وفق ثلاث مستويات من الخطورة ، مثال على ذلك الأمطار والعواصف والرياح ودرجات الحرارة والثلوج، يوجد في موقع الهيئة الرسمي عدة بوابات غير نظام الانذار المبكر ومنها:



بوابة الطقس



يمكنك من خلال هذه البوابة أن تتابع حالة الطقس المتوقعة لخمسة أيام في كل مدينة في المملكة العربية السعودية والتوقعات البحرية والجوية والتحذيرات وصور الأقمار الصناعية، وكذلك معرفة وقت الغروب والشروق اليومي للمناطق المختلف.



التراخيص البيئية




بوابة إلكترونية متاحة للمسجلين في موقع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تعتبر المنصة الرئيسية للتكامل مع الهيئة فيما يخص التعاملات المختلفة المرتبطة بالتراخيص البيئية.



جودة الهواء


يمكنك معرفة حالة الطقس من العواصف الرملية وغيرها قبل حدوثها في المملكة العربية السعودية



يمكنك من خلال هذه البوابة متابعة مؤشرات جودة الهواء في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، والتي يتم من خلالها تتبع جودة الهواء المتنفس يومياً ومعرفة إن ما كان عليك ارتداء كمامة أم لا، على حسب معيار جودة الهواء لدول مجلس التعاون الخليجي المعتمد.




الإشارات اللونية في النظام الآلي المبكر 


تعرف على معاني شعارات نظام الطقس، جميع حقوق الصورة محفوظة لدى نظام الانذار الآلي



يوجد العديد من الإشارات اللونية في النظام الآلي المبكر، ومنها كل من الأخضر والأصفر والأحمر وغيرها من الألوان والعلامات، سنقدم لك دليلنا حول معاني كل من هذه العلامات والألوان:



الأحمر: ظاهرة جوية شديدة أو سيول وخطر الفيضانات، يفضل الالتزام بتعليمات الدفاع المدني الموزعة على سكان المنطقة.


البرتقالي: تأثر منطقة بظاهرة معينة ويجب الحذر.


الأصفر: قد تتأثر المنطقة بظاهرة جوية معينة.


الأخضر: لا يوجد أي ظواهر جوية.



يمكنك متابعة حالة الجو والانذار المبكر من خلال الموقع الرسمي للهيئة والذي يظهر كافة مناطق السعودية ملونة حسب حالة الطقس على خريطة للمملكة العربية السعودية رسمية من خرائط جوجل.



يمكنك التعرف على كافة الإشارات والدلائل حول معاني الرموز المرئية على خرائط الانذار المبكر في موقع هيئة الأرصاد لمملكة العربية السعودية



كانت هذه أهم المعلومات حول نظام الانذار المبكر في المملكة العربية السعودية، إن استفدت من مقالنا هذا أترك تعليقك لنا في حيز التعليقات أسفل الصفحة، وكذلك تابع مقالنا حول حساسية الجو والمؤثرات على نفسك، وكذلك غيرها من المقالات حول الطقس في المملكة العربية السعودية، ومواعيد الصلاة في الرياض والدمام وجدة وغيرها من المواضيع الشيقة في مدونة بيوت السعودية العقارية التي تختص بكل ما هو جديد في المملكة العربية السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook