تأثير القراد على الإنسان

الكاتب: المدير -
تأثير القراد على الإنسان
"محتويات
معلومات عن لدغة القراد
التعرف على شكل القراد
لدغات القراد للإنسان
أعراض لدغة القراد
تحديد لدغة القراد
كيفية علاج لدغات القراد

إن للقراد تأثير كبير على صحة الإنسان حيث يمكن أن تصيبك لدغات القراد بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تحملها ومعظمها يؤدي إلى المرض ،  ولكن إذا كنت قد تعرضت للعضة فستحتاج إلى مراقبة أعراض الأمراض التي يمكن أن تنتشر .

إن القراد يعيشون في الهواء الطلق في النجيل ، الأشجار ، الشجيرات وأكوام الأوراق حيث إنهم ينجذبون إلى الناس وحيواناتهم الأليفة ذات الأربعة أرجل ، ويمكنهم التنقل بسهولة بين الاثنين ، وإذا كنت تقضي أي وقت في الهواء الطلق ، فمن المحتمل أنك واجهت علامات في وقت ما .

معلومات عن لدغة القراد

غالبًا ما تكون لدغات القراد غير ضارة وفي هذه الحالة لا تسبب أي أعراض ملحوظة ، ومع ذلك يمكن أن تسبب القراد ردود فعل تحسسية ، ويمكن لبعض القراد أن تنقل الأمراض إلى البشر والحيوانات الأليفة عندما تعض ، ويمكن أن تكون هذه خطيرة أو حتى مميتة لذلك لابد أن تعلم كيفية التعرف على القراد ، وأعراض الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد وماذا تفعل إذا عضك القراد .

التعرف على شكل القراد

القراد هي حشرات صغيرة ماصة للدم ، ويمكن أن يتراوح حجمها من حجم رأس الدبوس إلى حجم ممحاة القلم الرصاص ، وللقراد ثمانية أرجل وهي تنتمي إلى العنكبوتيات مما يعني أنها مرتبطة بالعناكب ، ويمكن أن تتراوح أنواع القراد المختلفة في اللون من ظلال البني إلى البني المحمر والأسود ، وكلما أخذوا المزيد من الدم تنمو القراد ، وفي أكبر حجم لها يمكن أن تكون القراد بحجم كبير ، وبعد أن تتغذى القرادة على مضيفها لعدة أيام تصبح محتقنة ويمكن أن تتحول إلى لون أزرق مخضر .

لدغات القراد للإنسان

تفضل القراد المناطق الدافئة والرطبة من الجسم ، وبمجرد وصول القراد إلى جسمك ، من المحتمل أن يهاجر إلى الإبطين أو الفخذ أو الشعر ، وعندما يكونون في مكان مرغوب فيه ينقضون على بشرتك ويبدأ في سحب الدم .

على عكس معظم الحشرات الأخرى التي تلدغ ، تظل القراد مرتبطة بجسمك بعد عضها ، وإذا عضك أحد فمن المحتمل أن تعرف لأنك قد وجدت علامة على بشرتك ، وبعد فترة تصل إلى 10 أيام من سحب الدم من جسمك ، يمكن للقراد المحتقن أن ينفصل عن نفسه ويسقط .

أعراض لدغة القراد

عادة ما تكون لدغات القراد غير ضارة وقد لا تسبب أي أعراض ، ومع ذلك إذا كان لديك حساسية من لدغات القراد ، وفقد تواجه ألم أو تورم في مكان اللدغة ، وتشمل الأعراض طفح جلدي ، إحساس حارق في مكان اللدغة ، بثور وصعوبة في التنفس إذا كانت شديدة وبعض القراد تحمل أمراضًا والتي يمكن أن تنتقل عندما تعض ، ويمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالقراد مجموعة متنوعة من الأعراض وتتطور عادةً في غضون عدة أيام إلى أسابيع قليلة بعد لدغة القراد .

تشمل الأعراض المحتملة للأمراض المنقولة بالقراد بقعة حمراء أو طفح جلدي بالقرب من مكان اللدغة ، طفح جلدي كامل ، تصلب الرقبة وصداع ، غثيان وضعف وآلام في العضلات أو المفاصل وحمى ، قشعريرة ، تضخم الغدد الليمفاوية ، ويجب التأكد من التماس العناية الطبية في أقرب وقت ممكن إذا تعرضت للعض بواسطة القراد ليتم تقييمه لأي علاج محتمل .

تحديد لدغة القراد

غالبًا ما يسهل التعرف على لدغات القراد ، وذلك لأن القرادة يمكن أن تظل ملتصقة بالجلد لمدة تصل إلى 10 أيام بعد اللدغة الأولى ، ومعظم لدغات القراد غير ضارة ولن تسبب أي علامات أو أعراض جسدية ، وفقط أنواع معينة من القراد تنقل المرض ، وعادةً ما تكون لدغات القراد مفردة لأن القراد لا يعض في مجموعات أو خطوط .

يمكن للقراد أن ينقل المرض إلى المضيفين البشريين ، ويمكن أن تكون هذه الأمراض خطيرة ، وتبدأ معظم علامات أو أعراض المرض المنقولة بالقراد في الظهور في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد لدغة القراد ، ومن المهم أن ترى طبيبك في أقرب وقت ممكن بعد لدغة القراد ، حتى لو لم يكن لديك أعراض .

على سبيل المثال في مناطق البلد التي ينتشر فيها مرض لايم قد يُنصح في ظل ظروف معينة أن تتلقى علاجًا لمرض لايم بعد لدغة القراد حتى قبل بدء الأعراض ، وفي حالات الحمى المبقعة في جبال روكي يجب علاج المرض بمجرد الاشتباه به ، وإذا شعرت في أي وقت بعد لدغة القراد بأعراض غير عادية مثل الحمى أو الطفح الجلدي أو آلام المفاصل ، فمن المهم أن تطلب الرعاية الطبية على الفور ، وسيكمل طبيبك تاريخًا شاملاً وفحصًا واختبارًا لتحديد ما إذا كانت أعراضك ناتجة عن مرض ينقله القراد ، وتتضمن بعض الأمراض التي يمكن أن تصاب بها من خلال لدغة القراد مرض لايم ، حمى الجبال الصخرية المبقعة ، حمى كولورادو وداء الإحليل .

إذا كنت خارج المشي لمسافات طويلة أو اللعب ، يمكنك التقاط علامة ، وقد تلتصق القراد بك أيضًا ، وقد تظل القراد متصلة بحيوانك الأليف ، أو يمكنها الهجرة إليك أثناء لمس حيوانك الأليف أو حمله ، ويمكن أن تترك القراد أيضًا وتعلق نفسها بحيواناتك الأليفة ، وتوجد أنواع مختلفة من القراد في أعداد كبيرة من السكان في جميع أنحاء البلاد .

كيفية علاج لدغات القراد

أهم شيء تفعله عندما تجد علامة عليك هو إزالته ، ويمكنك إزالة القراد بنفسك باستخدام أداة إزالة القراد أو بمجموعة ملاقط ، واتبع هذه الخطوات عن طريق مسك القرادة قدر الإمكان لسطح بشرتك ، واسحب للأعلى بعيدًا وبعيدًا عن الجلد ، واضغط باستمرار ، وحاول ألا تنحني أو تلوي القراد ، وتحقق من موقع اللدغة لمعرفة ما إذا تركت أيًا من أجزاء القراد أو الفم في اللدغة ، وإذا كان الأمر كذلك فقم بإزالتها ، ثم نظف مكان اللدغة بالصابون والماء .

بمجرد إزالة القراد اغمره في فرك الكحول للتأكد من أنه ميت ، وضعه في وعاء مغلق ، وراجع طبيبك في أقرب وقت ممكن لمعرفة ما إذا كان العلاج ضروريًا حسب نوع القراد الذي يزعجك ، وأجزاء مختلفة من البلاد لديها مخاطر مختلفة عندما يتعلق الأمر بالأمراض من لدغات القراد .

من المهم أن ترى طبيبك بعد فترة وجيزة من لدغة القراد حتى تتمكن من التحدث عن المخاطر الخاصة بك ، وما هي المضاعفات التي يجب البحث عنها ، ومتى يجب المتابعة .

منع لدغات القراد هو أفضل طريقة لتجنب المرض الذي تنتقل عن طريق القراد ، وارتدِ قميصًا وبن طويل الأكمام عند المشي في الغابة أو المناطق العشبية حيث تكون القراد شائعة ، وتحقق من الجلد عن كثب بعد وجوده في المناطق المعرضة للقراد ، خاصة تحت الذراعين ، خلف الأذنين ، بين الساقين ، خلف الركبتين ، وفي الشعر ، وعادة ما يستغرق الأمر أكثر من 24 ساعة من التغذية حتى يصيب الشخص القراد المرض ، لذلك كلما كان من الممكن تحديد القراد وإزالته كان ذلك أفضل .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook