تأثير السياحة على التلوث

الكاتب: المدير -
تأثير السياحة على التلوث
"محتويات
يوم السياحة العالمي
السياحة وفرص العمل
الآثار البيئية للسياحة
العلاقة بين السياحة والتلوث
السياحة وتلوث الهواء
الصرف الصحي الناتجة عن السياحة
التلوث السمعي والسياحة
السياحة والموارد الطبيعية
القمامة الناتجة عن السياحة

تحتفل العديد من المؤسسات والمنظمات السياحية وكذلك الوكالات الحكومية المهتمة بشكل خاص بالسياحة بالحدث مع مختلف المناسبات والاحتفالات الخاصة ، والسبب في يوم السياحة العالمي هو زراعة وخلق وعي بين المجتمع على مستوى العالم بأهمية السياحة وقيمتها وقيمها الاجتماعية والسياسية والمالية وكذلك الثقافية ، وتحاول المناسبة معالجة الصعوبات المشتركة التي ذكرتها الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية ، كما أنها ستبرز وتعترف بالالتزام الذي يمكن أن تقدمه صناعة السياحة لتحقيق هذه الأهداف .

يوم السياحة العالمي

في 27 سبتمبر 1970 عقد الاتحاد الدولي لمنظمة السفر الرسمية اجتماع جمعية خاصة في مكسيكو سيتي واعتمد النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية ، وبعد مرور عشر سنوات في عام 1980 تم الاعتراف بهذا اليوم رسميًا باعتباره يوم السياحة العالمي ، وتاريخياً يمكن القول بأن السياحة ترجع إلى الصين القديمة ، عندما بذل الملوك جهودًا كبيرة لحماية الطرق وبناء محطات للمسافرين ، وأصبح السفر في العصور الوسطى أكثر أهمية لأسباب دينية ، فالإسلام والمسيحية كلها كانت لديها تقاليد الحج التي تتطلب السفر لمسافات طويلة لصالح الصحة والتحسين الروحي .

السياحة وفرص العمل

على مدى العقود الستة الماضية ، شهدت السياحة توسعاً وتنوعاً مستمرين وأصبحت واحدة من أسرع القطاعات الاقتصادية نمواً وأهمها في العالم مستفيدة الوجهات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم ، وغالبًا ما يتم التقليل من دور السياحة في خلق فرص العمل ، وهذا على الرغم من حقيقة أن السياحة تولد 10 ? من الوظائف في العالم وهي مدرجة في هدف التنمية المستدامة 8 لإمكاناتها لخلق عمل لائق .

هناك حاجة إلى سياسات جديدة لزيادة إمكانات السياحة إلى أقصى حد لخلق وظائف أكثر وأفضل خاصة للنساء والشباب ، وهناك حاجة أيضًا إلى سياسات جديدة لتعكس وإدماج التطورات الجارية في التكنولوجيا .

الآثار البيئية للسياحة

صناعة السياحة هي واحدة من أسرع الصناعات نموا في العالم ، والسياحة على المستوى المحلي والوطني والدولي ذات أهمية اقتصادية وبيئية ، والسياحة لديها القدرة على المساعدة في بناء المجتمعات والتحريض على التغيير البيئي الإيجابي ، ويمكن للتنمية السياحية أن تضغط على الموارد الطبيعية عندما تزيد من الاستهلاك في المناطق التي تكون فيها الموارد شحيحة بالفعل .

تعتبر السياحة عادة بمثابة نعمة لاقتصاد المنطقة ، والسياحة تجلب الرخاء للمنطقة وتوفر فرص العمل للسكان المحليين في المنطقة ، ومع ذلك عندما تصبح السياحة غير مستدامة بطبيعتها يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على البيئة .

العلاقة بين السياحة والتلوث

يمكن أن تتسبب السياحة في نفس أشكال التلوث مثل أي صناعة أخرى مثل انبعاثات الهواء والضوضاء والنفايات الصلبة والقمامة وإطلاقات الصرف الصحي والزيوت والمواد الكيميائية وحتى التلوث المعماري البصري ، وها نحن هنا نذكر بعض الطرق التي تؤثر بها السياحة سلبًا على البيئة .

السياحة وتلوث الهواء

يتزايد النقل الجوي والبري والسكك الحديدية باستمرار استجابة للعدد المتزايد الذي أفاد بأن عدد الركاب الجويين الدوليين في جميع أنحاء العالم ارتفع من 88 مليون في عام 1972 إلى 344 مليون في عام 1994 ، وعندما يشارك عدد كبير من السياح فإنه يؤدي دائمًا لاستخدام أكبر لنظام النقل ، وندرك جميعًا حقيقة أن الانبعاثات من السيارات والطائرات هي واحدة من أكبر أسباب تلوث الهواء ، وعندما يستخدم عدد كبير من السياح وسائل النقل هذه للوصول إلى نقطة جذب معينة فإنه يلوث الهواء محليًا وعالميًا .

بسبب النمو السريع في السياحة الدولية ، يشكل السياح الآن ما يقرب من 60 ? من السفر الجوي ، في العديد من الأماكن تغادر الحافلات أو المركبات الأخرى محركاتها لضمان عودة السياح إلى المركبات المريحة المكيفة ، ومثل هذه الممارسات تلوث الهواء .

الصرف الصحي الناتجة عن السياحة

غالبًا ما يؤدي بناء الفنادق والترفيه والمرافق الأخرى إلى زيادة تلوث مياه الصرف الصحي ، وتسبب مياه الصرف في تلويث البحار والبحيرات المحيطة بالمناطق السياحية مما ألحق أضرارًا بالنباتات والحيوانات ، ويتسبب جريان مياه الصرف الصحي في إلحاق أضرار جسيمة بالشعاب المرجانية لأنه يحفز نمو الطحالب التي تغطي المرجان الذي يغذي المرشح ، مما يعيق قدرتها على البقاء ، ويمكن أن يكون للتغيرات في الملوحة والطمي تأثيرات واسعة النطاق على البيئات الساحلية ، ويمكن أن يهدد تلوث مياه الصرف الصحي صحة البشر والحيوانات .

التلوث السمعي والسياحة

تلوث الضوضاء من الطائرات والسيارات والحافلات ، وكذلك المركبات الترفيهية مثل عربات الثلوج والزلاجات النفاثة ، هي مشكلة متزايدة باستمرار في الحياة الحديثة ، وغالبًا ما تتعرض الوجهات السياحية لتلوث ضوضاء كبير ، وتسبب السيارات السياحية التي تدخل وتخرج من المناطق الطبيعية الكثير من الضوضاء ، مثل هذا الضجيج هو مصدر المحنة للحياة البرية ، والموسيقى الصاخبة التي يلعبها السياح في مناطق الغابات تزعج الحيوانات التي تعيش في المنطقة ، وفي كثير من الأحيان ، الضوضاء الناتجة عن الأنشطة السياحية على المدى الطويل يغير أنماط النشاط الطبيعي للحيوانات .

السياحة والموارد الطبيعية

يشكل استنزاف الموارد الطبيعية مصدر قلق متزايد خاصة في الأماكن التي تكون فيها الموارد نادرة بالفعل ، وفي هذه المناطق قد يتم حرمان النباتات والحيوانات المحلية من الموارد اللازمة للحفاظ على حياتهم ، وعلى سبيل المثال يتم استهلاك كميات كبيرة من المياه لتلبية احتياجات السياح ، وإدارة الفنادق ، وحمامات السباحة ، والحفاظ على ملاعب الجولف وما إلى ذلك ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور جودة المياه وتقليل حجم المياه المتاحة للسكان المحليين والنباتات والحيوانات ، وليست موارد المياه هي التي تستنفد فقط ، ويمكن أن تؤدي الممارسات غير المستدامة من قبل صناعة السياحة أيضًا إلى الضغط على الموارد الأخرى مثل الغذاء والطاقة وما إلى ذلك .

القمامة الناتجة عن السياحة

في المناطق ذات التركيز العالي للأنشطة السياحية ومناطق الجذب الطبيعية الجذابة ، يعد التخلص من النفايات مشكلة خطيرة ، وغالبًا ما يؤثر السياح الغير مسؤولون على المواقع السياحية التي يزورونها ، وتعمل اليوم بعض خطوط الرحلات البحرية بنشاط للحد من الآثار المتعلقة بالنفايات ، ويمكن أن تتسبب النفايات الصلبة والنفايات في تدهور المظهر المادي للمياه والشواطئ وتتسبب في نفوق الحيوانات البحرية .

كانت السياحة جزءًا من التجربة الإنسانية طالما كانت هناك أماكن بعيدة للذهاب وتجربة ، وقبل أن تبدأ مغامرتك التالية في السفر ، تأكد من أخذ بعض القيم البيئية معك ، ولتقليل بصمتك البيئية كسائح تأكد من الحفاظ على كمية المياه التي تستخدمها ، والتخلص من النفايات بشكل مناسب وتدوس برفق على الأرض وتعرف على النظم البيئية المحلية التي تختار زيارتها ، وأينما تذهب في العالم ، ابذل قصارى جهدك لدعم الأعمال الخضراء وتقليل تأثيرك على البيئة .

الآثار البيئية السلبية للسياحة كبيرة ، وهي تشمل استنزاف الموارد الطبيعية المحلية وكذلك مشاكل التلوث والنفايات ، وغالبًا ما تضغط السياحة على الموارد الطبيعية من خلال الاستهلاك المفرط ، وغالبًا في الأماكن التي تكون فيها الموارد شحيحة بالفعل .

تضع السياحة ضغطًا هائلاً على الاستخدام المحلي للأراضي ، ويمكن أن تؤدي إلى تآكل التربة ، وزيادة التلوث ، وفقدان الموائل الطبيعية ، والمزيد من الضغط على الأنواع المهددة بالانقراض ، ويمكن لهذه الآثار أن تدمر تدريجياً الموارد البيئية التي تعتمد عليها السياحة نفسها .[1]

المراجع
الوسوم
التلوث"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook