تأثير الثقافة على الشخصية

الكاتب: المدير -
تأثير الثقافة على الشخصية
"محتويات
كيف تأثر الثقافة على الشخصية
تأثير الثقافة على الشخصية من وجه نظر العالم بواس
الاختلافات الشخصية و الثقافة
الشخصية في الثقافة الفردية والجماعية
اهمية الثقافة للفرد والمجتمع
اعطاء الحياة للمجتمعات

تشير الثقافة إلى القيم والمعتقدات والمعايير المشتركة لمجموعة معينة من الناس ، وبالتالي تؤثر الثقافة على الطريقة التي نتعلمها ونعيش ونتصرف بها وبسبب هذا ، يعتقد العديد من المنظرين أن الثقافة هي عامل مهم في الشخصية ، وأحد الافتراضات العامة التي تؤكد تأثير الثقافة على الشخصية هو أن الأشخاص الذين ولدوا وترعرعوا في نفس الثقافة لديهم سمات شخصية مشتركة.

كيف تأثر الثقافة على الشخصية

تنتقل الثقافة إلى الناس من خلال اللغة وكذلك من خلال نمذجة السلوكيات المقبولة ثقافياً وغير المقبولة والتي إما تُكافأ أو تُعاقب مع أخذ هذه الأفكار في الاعتبار ، أصبح علماء النفس الشخصيون مهتمين بدور الثقافة في فهم الشخصية ، ويسألون ما إذا كانت سمات الشخصية هي نفسها عبر الثقافات أو إذا كانت هناك اختلافات ، يبدو أن هناك جوانب عالمية وثقافية محددة مسؤولة عن الاختلاف في شخصيات الناس.

وفقًا لبعض علماء الاجتماع ، فإن تطوير الشخصية واكتساب الثقافة ليسا عمليتين مختلفتين ، بل عملية تعليمية واحدة أثبتت الدراسات التي أجراها في عام 1937 لينتون ، عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية ، وكاردينار ، المحلل النفسي ، أن كل ثقافة تميل إلى خلق ودعم نوع الشخصية الأساسية.

من وجهة نظرهم ، فإن نوع الشخصية الأساسية الموجود بين معظم أعضاء مجتمع معين هو نتيجة تجارب الطفولة المبكرة المتشابهة ثقافياً وليس غرائز أو محركات متأصلة  ، حيث لا يولد الطفل في فراغ ولكن في سياق ثقافي يؤثر على تكوينه العقلي وعاداته.

تأثير الثقافة على الشخصية من وجه نظر العالم بواس

وفقا لفرانز بواس ، رائد الأنثروبولوجيا النفسية أو دراسة العلاقة بين الثقافة والشخصية ، يتم الحصول على الشخصية من خلال الثقافة وليس الأحياء ، تعطي نظريته المسماة النسبية الثقافية فهماً شاملاً للعلاقة الأساسية بين الثقافة والشخصية.

قامت روث بنديكت طالبة بواس ، بتوضيح البحث حول تأثير الثقافة على الشخصية من خلال دراسة الأنماط والمواضيع الثقافية المختلفة ، على الرغم من اعترافها بأن الانتشار الثقافي العالمي جعل من الصعب تتبع الأنماط الثقافية للمجتمعات المتحضرة ، فقد حافظت المجتمعات البدائية الموجودة في المناطق النائية على شخصياتها المشتركة من خلال قيمها ومعتقداتها وطقوسها ،  عندما كتبت بنديكت كتابها ” أنماط الثقافة”وأشارت إلى مقارنتها للأنماط الثقافية لمجموعتين هنديتين مختلفتين من شمال أمريكا بالإضافة إلى مجموعة هندية تقع قبالة ساحل بابوا غينيا الجديدة ، في دراستها اكتشفت أنه على الرغم من أنها من مجموعة وراثية مماثلة ، فإن هذه المجموعات لديها اختلافات كبيرة في أنظمة القيم الخاصة بها على سبيل المثال ، تختلف فكرة القبيلة عن الرجل الصالح عن فكرة قبيلة أخرى.

الاختلافات الشخصية و الثقافة

يعتقد أن التطور و علم الوراثة قد أحدثا اختلافات في سمات الشخصية كما يحددها الجنس البيولوجي للشخص ، كما هو موضح في نظرية الانتقاء الجنسي ، يتنافس الذكور على جذب الإناث ، لذلك من المرجح أن يكون الرجال أكثر عدوانية وتنافسية من النساء ومع ذلك ، في الوقت الحاضر قد نرى أن المزيد والمزيد من النساء يصبحن عدوانيات في التنافس ضد النساء الأخريات من أجل رجل.

تساهم ثقافتنا بشكل كبير في تطوير معتقداتنا وقيمنا ،  لهذا السبب يعتقد كل من علماء النفس الثقافي وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية أن الثقافة تؤثر على شخصية المرء بالإضافة إلى ذلك ، تؤثر الاختلافات بين الجنسين أيضًا على السمات الشخصية التي يمتلكها الشخص.[1]

الشخصية في الثقافة الفردية والجماعية

تركز الثقافات الفردية والثقافات الجماعية على القيم الأساسية المختلفة ، يميل الأشخاص الذين يعيشون في الثقافات الفردية إلى الاعتقاد بأن الاستقلال والمنافسة والإنجاز الشخصي مهمة ، حقق الأفراد في الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وإنجلترا وأستراليا درجات عالية في الفردية ، ويقدر الناس الذين يعيشون في الثقافات الجماعية الانسجام الاجتماعي والاحترام واحتياجات المجموعة على الاحتياجات الفردية ، حقق الأفراد الذين يعيشون في دول في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية درجات عالية في الجماعية هذه القيم تؤثر على الشخصية ، على سبيل المثال وجد يانغ أن الأشخاص في الثقافات الفردية أظهروا سمات شخصية ذات توجه شخصي أكثر.[2]

اهمية الثقافة للفرد والمجتمع

تحسين القيم والمهارات
في الأطفال والشباب ، تساعد المشاركة في الثقافة على تطوير مهارات التفكير ، وبناء احترام الذات ، وتحسين المرونة ، وكل ذلك يعزز نتائج التعليم ، على سبيل المثال الطلاب من الأسر ذات الدخل المنخفض الذين يشاركون في أنشطة الفنون في المدرسة هم أكثر عرضة ثلاث مرات للحصول على درجة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، وأظهرت المدارس التي تدمج الفنون عبر المناهج الدراسية متوسط ??درجات أعلى في القراءة والرياضيات بشكل ثابت مقارنة بالمدارس المماثلة التي لا تفعل ذلك ، تقيم العديد من السلطات القضائية روابط قوية بين الثقافة ومحو الأمية ونتائج التعلم المحسنة ، في كل من التعليم العام وفي تطوير مهارات قوة العمل القيمة.

يوسع التراث الثقافي فرص التعليم والتعلم مدى الحياة ، بما في ذلك فهم أفضل للتاريخ. يقوم قطاع التراث الثقافي في أونتاريو بتطوير المنتجات التعليمية ومصادر التعلم في المتاحف ومصممة حول التراث المبني والمناظر الطبيعية الثقافية.

صحة أفضل ورفاهية
تساهم المشاركة في الثقافة في السكان الأصحاء بعدة طرق ، وقد ثبت أن الإبداع والمشاركة الثقافية تعمل على تحسين الصحة العقلية والبدنية ، ويتم دمج الثقافة في الرعاية الصحية.

تظهر مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الفنون يمكن أن تحسن صحة ورفاهية كبار السن ، يمكن للمشاركة في الفنون أن تخفف من العزلة وتعزز تكوين الهوية والتفاهم بين الثقافات ، ووجد مشروع فانكوفر للفنون والصحة وكبار السن أن المشاركة النشطة في الفنون لها فوائد صحية إيجابية ، مثل التماسك الاجتماعي والرفاهية العاطفية والجسدية أظهر كل من الصحة المتصورة وتدابير الألم المزمن تحسنًا بمرور الوقت.

اعطاء الحياة للمجتمعات

تساعد الثقافة على بناء رأس المال الاجتماعي  الذي يربط المجتمعات ببعضها البعض من خلال جمع الناس معًا ، تخلق الأنشطة الثقافية مثل المهرجانات أو المعارض أو الطبقات التضامن والتماسك الاجتماعيين ، وتعزز الاندماج الاجتماعي ، وتمكين المجتمع ، وبناء القدرات ، وتعزيز الثقة ، والفخر المدني ، والتسامح ، ويزداد رأس المال الاجتماعي الذي يتم إنشاؤه من خلال الثقافة مع المشاركة المنتظمة في الأنشطة الثقافية ، وتلعب المشاركة الثقافية أيضًا دورًا رئيسيًا في الحد من الفقر واستراتيجيات المجتمعات المعرضة للخطر.

الثقافة مهمة لحيوية جميع المجتمعات ، أظهرت الأبحاث وجود روابط مباشرة بين الثقافة وإحياء المجتمع ، أسفرت الشبكات الاجتماعية التي تم إنشاؤها من خلال مبادرات الفنون القائمة في المجتمع عن فوائد اقتصادية مباشرة للحي ، مثل الاستخدامات الجديدة للمرافق الموجودة ، ووظائف جديدة للفنانين المحليين.

كما تساعد الثقافة المدن على تطوير روايات مدينة جذابة وعلامات تجارية مميزة ، مع نقاط بيع فريدة للسياح والمستثمرين من رجال الأعمال كما تعزز المناطق الغنية ثقافيا من القدرة التنافسية من خلال جذب المواهب والشركات. التراث الثقافي هو أيضا عامل في التنمية الريفية ، ودعم السياحة ، وتجديد المجتمع ، والحفاظ على المزارع.[3]

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook