تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد

الكاتب: المدير -
تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد
"محتويات
تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد
إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الاقتصاد
الإيجابيات
السلبيات
الآثار الاقتصادية للتكنولوجيا
خلق فرص عمل مباشرة
زيادة الناتج المحلي الإجمالي
ظهور خدمات وصناعات جديدة
ابتكار الأعمال
تحويل القوى العاملة

الدول الصناعية هي الأكثر نجاحًا في إدخال التكنولوجيا الجديدة ، أثرت التكنولوجيا بشدة على الاقتصاد العالمي وارتبط استخدامها بتحول السوق وتحسين مستويات المعيشة وتجارة دولية أكثر قوة ، كما أحدثت التكنولوجيا ثورة فعلية في كل صناعة في الاقتصاد العالمي الحالي .

أثرت التغيرات التكنولوجية على الهيكل الاقتصادي العالمي ، وساعدت في  خلق تحولات هائلة في الطريقة التي تنظم بها الشركات والدول الإنتاج ، والتجارة في السلع ، واستثمار رأس المال ، وتطوير منتجات وعمليات جديدة ،

تسمح تقنيات المعلومات المتطورة بالاتصال الفوري بين المؤسسات العالمية  المتباعدة ، المواد الجديدة أحدثت ثورة في قطاعات متنوعة مثل البناء والاتصالات ، أدى النقل الجوي والبحري المحسن إلى تسريع تدفق الناس والبضائع في جميع أنحاء العالم إلى حد كبير.

التقدم التكنولوجي ساعد على الاستمرار في دفع الاقتصاد إلى الأمام ، وقد أدى كل ذلك إلى خلق تكافل أكبر بين الشركات والأمم ، وهذا يسمح للدول المتقدمة والنامية على حد سواء بتسخير التكنولوجيا بشكل أكثر كفاءة ، مع توقع خلق مستويات معيشية أعلى لجميع المعنيين.

تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد

في علم الاقتصاد ، التغيير التكنولوجي هو زيادة في كفاءة المنتج أو العملية التي تؤدي إلى زيادة في الناتج ، دون زيادة في المدخلات ، بمعنى آخر ، يقوم شخص ما باختراع أو تحسين منتج أو عملية ، والتي يتم استخدامها بعد ذلك للحصول على مكافأة أكبر مقابل نفس القدر من العمل .

أدى التقدم التكنولوجي إلى تحسين العمليات بشكل كبير وخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ، على سبيل المثال ، يمكن فقط لعدد قليل من الفنيين باستخدام التكنولوجيا الحديثة  تشغيل مصنع كامل ، أدت التطورات في صناعة الكمبيوتر ، إلى جانب التقدم في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، إلى زيادة فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي.

التقدم التكنولوجي  يؤثر على الإنتاجية ، تم التغلب على جميع الحواجز المادية التي تحول دون الاتصال عبر المسافات بشكل صحيح عن طريق الإنترنت ، ساعدت قدرات التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت أيضًا على تقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية.

إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في الاقتصاد

تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد سلاح ذو حدين ، فعلى الرغم من الآثار الإيجابية للتكنولوجيا على الاقتصاد ، إلا أنه له آثار سلبية كذلك على الاقتصاد :

الإيجابيات
الهدف من التكنولوجيا هو تمكين الشركات والأفراد لاستخدام التقنيات بشكل أكثر كفاءة ، لأن هذا يؤدي إلى خفض التكاليف وزيادة مكاسب الإنتاجية.
يمهد استخدام التقنيات الجديدة الطريق لإنتاج سلع جديدة أرخص وتراكم رأس المال ، من أجل تعزيز القدرة التنافسية الدولية ، وكذلك لتعزيز الجودة لمؤسسات البحث العلمي ، بينما تساهم من ناحية أخرى في التنمية الثقافية والسياسية للمجتمعات.
زيادة  الإنتاجية الصناعية ،  سيؤدي التقدم التكنولوجي إلى تحسين القدرات الإنتاجية للصناعة في كل من جانب التكنولوجيا الصناعية وجوانب نوع الإنتاج .
زيادة النمو الاقتصادي ، وبالتالي تتطلب المنافسة أن يضيفوا دائمًا إلى مهارات ومعرفت العاملين .
الاستخدام الواسع النطاق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات سيفتح بشكل متزايد فرص العمل
مع وجود العديد من المواقع والمنصات الاجتماعية على الإنترنت في مواقع معينة ، ستسهل الترويج وتسويق المنتج .
يمكن للشركات الوصول إلى سوق أوسع لأن المشترين الذين يدخلون إلى الإنترنت لا يقتصرون على المكان والزمان .
لا تحتاج الشركة لفتح فرع توزيع .
نفقات أقل ، لأنه لا يوجد الكثير من الموظفين .
سعر البضائع أرخص لأن تكاليف التشغيل رخيصة .
يمكن أن تساعد الأعمال القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو التجارة الإلكترونية الشائعة في التعاملات التجارية لشركة أو فرد .
استخدام التكنولوجيا لإنشاء خدمات جديدة في الاقتصاد والأعمال تشمل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، والخدمات المصرفية عبر الرسائل القصيرة ، والتجارة الإلكترونية .
السلبيات
حدوث بطالة للعمال الذين ليس لديهم المؤهلات للتعامل مع التكنولوجيا .
الخداع الذي يتم في عملية البيع والشراء عبر الإنترنت يمكن أن يضر كلا من المشترين والبائعين الآخرين .
بالنسبة للأشخاص العاديين الذين لم يتعاملوا أبدًا عبر الإنترنت ، سيشعرون بالحرج عند الاضطرار إلى الشراء بدون رؤية البائع. [1]
الآثار الاقتصادية للتكنولوجيا

التقدم التكنولوجي أمر لا مفر منه لأن التقدم التكنولوجي سوف يسير على النحو المبين في التحسين العلمي ، يتم إنشاء كل تطور لتقديم مكاسب إيجابية لحياة الإنسان ، تقدم التكنولوجيا العديد من وسائل الراحة وطريقة جديدة للقيام بالأنشطة البشرية ، بشكل خاص في مجال التكنولوجيا ، يقدر المجتمع الكثير من الفوائد نتيجة للتحسينات التي تم إجراؤها ، فيما يلي الآثار الاقتصادية المشتركة الخمسة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

خلق فرص عمل مباشرة

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد أكبر أرباب العمل ، ويتوقع أن يظل كذلك ، في الولايات المتحدة وحدها ، من المتوقع أن تنمو وظائف الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 22 ? حتى عام 2020 ، مما يخلق 758،800 وظيفة جديدة ، سوف ينمو سوق التكنولوجيا العالمي بنسبة 8? ، مما يخلق فرص عمل ورواتب ومجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات.

زيادة الناتج المحلي الإجمالي

تؤكد النتائج من مختلف البلدان الأثر الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو، على سبيل المثال في الصين ، يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 2.5?. ، يمثل الإنترنت 3.4? من إجمالي الناتج المحلي في بعض الاقتصادات ، معظم هذا التأثير مدفوع بالتجارة الإلكترونية ، الأشخاص الذين يعلنون ويبيعون البضائع عبر الإنترنت.

ظهور خدمات وصناعات جديدة

أصبحت العديد من الخدمات العامة متاحة عبر الإنترنت وعبر الهواتف المحمولة ، يعتبر الانتقال إلى الحوسبة السحابية أحد الاتجاهات الرئيسية للتحديث ، قامت  عدد من الحكومات بتحويل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الحكومية إلى السحابة وإطلاق خدمات الهاتف المحمول والخدمات الإلكترونية للمواطنين والشركات ،  تمكنت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ظهور قطاع جديد تمامًا ، صناعة التطبيقات ، تظهر الأبحاث أن تطبيقات Facebook وحدها خلقت أكثر من 182000 وظيفة في عام 2011 ، وأن القيمة الإجمالية لاقتصاد تطبيقات Facebook تتجاوز 12 مليار دولار.

ابتكار الأعمال

في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، أكثر من 95? من الشركات لها وجود على الإنترنت ، توفر لهم الإنترنت طرقًا جديدة للتواصل مع العملاء والتنافس على حصة في السوق ، على مدى السنوات القليلة الماضية ، أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي نفسها كأداة تسويقية قوية ، تساعد أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة داخل الشركات على تبسيط العمليات التجارية وتحسين الكفاءة.

تحويل القوى العاملة

تساعد منصات العمل الصغيرة الجديدة ، التي طورتها شركات مثل oDesk و Amazon و Samasource ، على تقسيم المهام إلى مكونات صغيرة يمكن بعد ذلك الاستعانة بمصادر خارجية للعمال المتعاقدين ، تسمح منصات Microwork لرواد الأعمال بخفض التكاليف بشكل كبير والوصول إلى العمال المؤهلين ، كان لهذا الاتجاه آثار غير مباشرة على الصناعات الأخرى ، مثل أنظمة الدفع عبر الإنترنت ، كما ساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صعود ريادة الأعمال ، مما يسهل على المبتدئين ذاتيًا الوصول إلى أفضل الممارسات والمعلومات القانونية والتنظيمية وموارد التسويق والاستثمار. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook