تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة

الكاتب: المدير -
تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة
"محتويات
علاقة التدخين بالعقم
التدخين وآثاره على خصوبة المرأة
التدخين وآثاره على خصوبة الرجل
تأثير التدخين على الحمل
العلاقة بين ضعف الانتصاب والتدخين
العلاقة بين ضعف التبويض والتدخين
تأثير التدخين على الساعة البيولوجية
هل يمكن القطع التدريجي بدلاً من التوقف تمامًا

يفهم معظم الناس أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة . وقد لا يدرك الكثيرون أن التدخين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء ويزداد أيضًا من خلال ظهور ضعف الانتصاب ومعدلات تأخر ومضاعفات الحمل مع التدخين. [1]

علاقة التدخين بالعقم
إذا كنت تدخن ، فمن المحتمل أن يستغرق حدوث الحمل وقتًا أطول عن المرأة الغير مدخنة ، فمعظم الأزواج الذين يمارسون الجنس بشكل منتظم وغير محمي (كل 2 إلى 3 أيام) يحدث الحمل خلال عام ، ولكن بالنسبة للمدخنين  يتم تقليل فرصة الحمل بمقدار النصف تقريبًا كل شهر .
يحسن الإقلاع عن التدخين لصحة بطانة الرحم ، فإذا توقفت عن التدخين الآن فستزداد فرصك في الحمل بشكل أسرع.
إذا لم تصبح المرأة حاملاً بعد 12 شهرًا من المحاولة ، فهذا يوصف بالعقم كما ان النساء المدخنات أكثر عرضة للعقم أضعاف من غير المدخنات. وينطبق هذا على النساء اللاتي يحاولن الحمل لأول مرة وعلى النساء الحوامل من قبل. [4]
يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا على معدلات نجاح علاج الخصوبة وهو ما يعرف ب IVF او الحقن المجهري .
التدخين وآثاره على خصوبة المرأة
النساء المدخنات لا يحملن نفس جودة خصوبة غير المدخنين . فتبلغ معدلات العقم بين المدخنين من الذكور والإناث حوالي ضعف معدل العقم الموجود لدى غير المدخنين . يزداد خطر مشاكل الخصوبة مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا .
حتى علاجات الخصوبة مثل التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري قد لا تكون قادرة على التغلب بشكل كامل على آثار التدخين على الخصوبة . تحتاج المدخنات إلى المزيد من الأدوية المحفزة للمبيض أثناء التلقيح الصناعي ولا يزال لديهن بيض أقل في وقت الاسترجاع ولديهن معدلات حمل أقل بنسبة 30? مقارنة بمرضى التلقيح الاصطناعي الذين لا يدخنون .
لأن التدخين يضر بالمادة الوراثية في البويضات والحيوانات المنوية ، فإن معدلات الإجهاض والعيوب الخلقية أعلى بين المرضى الذين يدخنون . يؤدي التبغ أيضًا إلى زيادة معدلات الإجهاض . النساء المدخنات أكثر احتمالا للحمل غير الصحي الكروموسومي (مثل الحمل المصاب بمتلازمة داون) من الأمهات غير المدخنات ، تحدث حالات الحمل خارج الرحم والمخاض المبكر في أغلب الأحيان بين المدخنات .
التدخين وآثاره على خصوبة الرجل
أظهرت الدراسات حول تدخين الذكور انخفاضًا في جودة السائل المنوي . ويؤثر التدخين على الحيوانات المنوية للرجال الذين يدخنون كما لديهم نقص في تركيز الحيوانات المنوية ، وانخفاض الحركة (كيف تسبح الحيوانات المنوية) وعدد أقل من الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي ، وزيادة تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية. ومن أبرز مظاهر تأثر الخصوبة للذكور :
تركيز سائل الحيوانات المنوية: يشير تركيز الحيوانات المنوية إلى عدد الحيوانات المنوية الموجودة في كمية السائل المنوي المقاسة . أظهرت الدراسات انخفاضًا في تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 23? عند الرجال الذين يدخنون.
الحمض النووي للحيوانات المنوية: وجدت بعض الدراسات أن الحيوانات المنوية للمدخنين زادت من تجزؤ الحمض النووي . قد يؤدي الحمض النووي التالف في الحمض النووي إلى مشاكل في الإخصاب ، وتطور الأجنة ، وزرع الأجنة ، وزيادة معدلات الإجهاض . قد يكون لدى المدخنين الذكور أيضًا مستويات هرمون غير طبيعية ، والتي يمكن أن تؤثر على الخصوبة.
مورفولوجيا الحيوانات المنوية: يشير مورفولوجيا الحيوانات المنوية إلى شكل الحيوانات المنوية . قد لا تسبح الحيوانات المنوية ذات الشكل الغريب بشكل جيد بما يكفي للوصول إلى البويضة وقد لا تتمكن من تخصيب البويضة . لدى المدخنين الذكور عدد أقل من الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي مقارنة بغير المدخنين . [2]
حركة الحيوانات المنوية: تشير حركة الحيوانات المنوية إلى قدرات السباحة للحيوانات المنوية إذا لم يتمكن الحيوان المنوي من السباحة بشكل صحيح ، فقد يواجه صعوبة في الوصول إلى البويضة وتخصيبها . في الرجال الذين يدخنون وجد الباحثون انخفاضًا بنسبة 13 ? في حركة الحيوانات المنوية .
تأثير التدخين على الحمل

يرتبط التدخين أثناء الحمل بالإجهاض وانخفاض وزن الجنين عند الولادة والولادة المبكرة. سبب آخر مهم للإقلاع عن التدخين قبل حدوث الحمل هو تقليل خطر التشوهات الخلقية.

نظرًا لأن العديد من العيوب الخلقية تحدث في وقت مبكر جدًا من الحمل وأحيانًا قبل أن تدرك المرأة أنها  حامل فإن الانتظار حتى حدث الحمل ليس كافيًا لتقليل خطر إلحاق الضرر بالجنين .

وجدت مراجعة منهجية كبيرة للتدخين والعيوب الخلقية التي تضمنت ما يلي:

عيوب القلب والأوعية الدموية.
عيوب الأطراف (حيث يفشل الذراع أو الساق في النمو بشكل كامل أو يكون مفقودًا تمامًا) .
أصابع مفقودة أو إضافية .
تشوهات بالقدم .
الشفة أو الفم المشقوقة .
تشوهات الجمجمة.
تشوهات الوجه والعين.
الفتق.
عيوب الجهاز الهضمي.
عيوب الشرج.
عدم نزول الخصيتين .
ووجدت الدراسة أيضًا أن الامهات المدخنات كن أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية أو أكثر عند مقارنتها بالامهات الغير المدخنات .
العلاقة بين ضعف الانتصاب والتدخين
يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر ضعف الانتصاب ، حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة في خطر ضعف الانتصاب للرجال المدخنين بثلاثة أضعاف . كلما زاد تدخين الرجل زادت احتمالية تعرضه أكثر لضعف الانتصاب.
ضعف الانتصاب ليس مثل العقم ومع ذلك ، إذا كان الأداء الجنسي ضعيف فلن يكون الحمل سهلاً . الخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يحسن الأداء . وجدت إحدى الدراسات أنه بعد 6 أشهر من الإقلاع عن التدخين ، أبلغ أكثر من 50? بقليل عن تحسن في الأداء الجنسي .
العلاقة بين ضعف التبويض والتدخين
مشاكل قناتي فالوب ، بما في ذلك الانسداد (منع البويضة والحيوانات المنوية من الالتقاء) وزيادة خطر الحمل خارج الرحم .
تلف البويضات أثناء نموها في المبيضين.
زيادة خطر الإجهاض ، ربما بسبب تلف البويضات أو تشوه الجنين النامي أو تغيرات غير طبيعية في بطانة الرحم ، مما قد يجعل غرس الجنين الصحي أقل احتمالًا .
تغيرات عنق الرحم ، على وجه التحديد زيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم .
من المهم أن نشير إلى أن التدخين لا يسبب كل هذه المشكلات بشكل مباشر لكنها قد تكون مرتبطة ببعضها البعض .
تأثير التدخين على الساعة البيولوجية
أظهرت بعض الدراسات أن التدخين لا يسبب مشاكل في الخصوبة أثناء التدخين فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى انخفاض الخصوبة في المستقبل .
ينتج الرجال حيوانات منوية جديدة طوال حياتهم ، ولكن النساء يولدن بكمية من البويضات تكون معهن لفترة حتى سن اليأس بمجرد أن تتلف تلك البويضات لن يكون هناك بديل ، فقد يقلل التدخين من إجمالي مخزون البويضات لدى المرأة في المبيضين ويؤدي إلى تلف المبيضين قبل الأوان .
قد تؤدي السموم الموجودة في السجائر أيضًا إلى تلف الحمض النووي ووصوله لبصيلات المبيض حيث تتطور البويضة عادة إلى أن تصل للنضج .
قد تؤدي هذه الشيخوخة المبكرة للمبيضين وانخفاض البويضات إلى انقطاع الطمث المبكر ، قبل ذلك بأربع سنوات من المعتاد .
هل يمكن القطع التدريجي بدلاً من التوقف تمامًا
حتى المستويات المنخفضة من التدخين يمكن أن تجعل الحمل أكثر صعوبة وتضر بالحمل . فتدخين من 1 إلى 5 سجائر في اليوم ، على سبيل المثال هو عامل خطر للحمل خارج الرحم ، فتدخين السجائر الأقل لا يفعل شيئًا لتقليل خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين .
السجائر قليلة القطران أو منخفضة النيكوتين ضارة بنفس القدر بصحتك وصحة طفلك.
إذا توقفت عن التدخين قبل الحمل ، فستصبح جميع المخاطر منخفضة مثل النساء اللواتي لم يدخنن أبدًا .
المراجع
الوسوم
التدخين
العقم
خصوبة المرأة"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook