بماذا تشتهر ساحل العاج ؟ وما نمط المعيشة وتكلفتها

الكاتب: المدير -
بماذا تشتهر ساحل العاج ؟ وما نمط المعيشة وتكلفتها
"محتويات
بماذا تشتهر ساحل العاج
نمط الحياة في ساحل العاج
تكاليف المعيشة في ساحل العاج
عدد سكان ساحل العاج
بماذا تشتهر ساحل العاج

إن دولة ساحل العاج تشتهر بالكثير من الشواطئ التي تمتاز بمناظرها الخلابة والتي تكون هدفاً ومقصداً للسياح من جميع أنحاء البلاد، فإن السياحة في ساحل العاج تعتبر مهمة بسبب اشتهاره يشتهر بـــ:

مدينة أبيدجان

حيث أنها سميت أيضاً باسم باريس غرب إفريقيا مما جعلها من أكثر الأشياء المعروفة والمشهورة في ساحل العاج.

إنها واحدة من أحسن وأجمل المدن في إفريقيا فهي تمتلئ بالحياة والألوان بالإضافة إلى الشواطئ والتسوق والمقاهي وتتموضع فيها المطاعم وتقام الحفلات الرائعة التي تصبح في أرقى النوادي التي تجعل أبيدجان أكثر حيوية واستقطاب للسياح.

فيها المتحف الوطني للفنون الذي يستعرض الثقافة والحرفية، وتتألف من القوارب التي تكون بجانب البحيرات، بالإضافة إلى زيارة كاتدرائية القديس بولس الشهيرة.

كنيسة سيدة السلام

وتقع هذه الكنيسة في مدينة ياموسوكرو ويعد مدرجها كأكبر بازيليك في العالم على حسب موسوعة غينيس، وقد صممت هذه الكنيسة من قبل بيير فاخوري وهو مهندس معماري.

وقد بُنيت الكنيسة من رخام قد تم استيراده من إيطاليا، وتتميز الكنيسة بحجمها الكبير حيث أنها تستوعب 18000زائر.

شلالات La Cascade

وهي من الشلالات الشهيرة المتواجدة في ساحل العاج ويستطيع السائح أن يصل إليها مشياً على الأقدام في مسار واحد عن طريق غابات الخيرزان بالإضافة إلى مزارع القهوة التي تكون ممتلئة بالفراشات وذباب التنين.

تتميز بهوائها المنعش حيث أنه يكون بارداً وتشعر بالسلام الداخلي، ويتموضع الشلال في وسط الجبال الصخرية ويكون على كلا الجانبين، ووتقع الشلالات على سلسلة جبال مناسبة للأشخاص الذين يحبون المغامرة وتسلق الجبال.

وتعتبر هذه الشلالات مكاناً مميزاً للسباحة باستثناء موسم يكون من شهر يوليو حتى شهر أكتوبر وهو ما يسمى بموسم الجفاف.

حديقة تاي الوطنية

وقد أدرجت هذه الحديقة كموقع للتراث العالمي لليونسكو، فهي تحتوي على مساحة كبيرة في الغابات الاستوائية في إفريقيا.

إن حديقة تاي تتواجد بين نهري الفرسان وساساندرا، حيث أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات المتعددة وهذا الأمر هو الذي يجعلها تأخذ طابع فريد من نوعها وخاصة من قِبل محبي الحيوانات.

ولكن هناك أمر سلبي في حديقة تاي بأنها تعتبر مكان محاط به الخزان الرئيسي لفيروس إيبولا ولهذا يجب أن يتم أخذ التدابير الوقائية عند زيارة السائح لها.

حي سان بيدرو

وهي عبارة عن شواطئ جميلة وهي من الأماكن المشهورة في سهل العاج، وتتموضع هذه المدينة على طول المحيط الأطلسي بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير إمكانية الوصول إلى الكثير من الشواطئ الأخر، وتتكون هذه المدينة من أنشطة رياضية مائية كثيرة وتكون ممتعة وشيقة جداً.

منطقة جاكفيل

محاطة بالرمال من جميع جوانب ساحل العاج، حيث أنها تتسرب إلى البحر من الجانب البعيد من بحيرة إبري، وإن جاكفيل هي عبارة عن شواطئ وتكون قريبة من مساحات من بساتين الأناناس.

موانئ سان بيدرو

وتبرز هذه الموانئ من الغابات الجنوبية لساحل العاج كالمحلاق الكبيرة التي تقوم بالتدفق في مياه المحيط الأطلس.

وإن مدينة سان بيدرو تعتبر ثاني أكبر مدينة ساحلية في ساحل العاج، وتكون مطلقة على البحر وتقوم بإنتاج شحنات ضخمة من الخامات المعدنية والمعادن بالإضافة إلى الأسماك.[1][2]

نمط الحياة في ساحل العاج

إن كنت تفكر في أن تنتقل إلى ساحل العاج فمن الممكن أول سؤال يراودك هو كيفية نمط الحياة في ساحل العاج، ونجد أن مواطني كوت ديفوار هم من الناس الذين يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم بالإضافة إلى الدين والطعام والثقافة وهذه الأمور هي جزء أساسي في حياتهم اليومية، وهنا سنوضح بعض النقاط في نمط الحياة في ساحل العاج:

الدين والعادات حيث أن معظم المواطنين هم إما كاثوليك أو من المسلمين وقد تقاسم العادات بين السكان المحليين، وفي الحقيقة قد استمر السكان في تكريم العادات القديمة بغض النظر عن العقيدة.
عادات الأكل حيث أن مواطنو كوت ديفوار يتمتع بعاداتهم المحلية في تناول الطعام ، فمن الشائع أن يأكل الناس بأصابعهم من جانب المطبخ الإيفواري، وإن المكونات الأكثر شيوعاً في المطبخ الإيفواري هي الأسماك والدجاج بالإضافة إلى الأسماك والطماطم والبصل.
الفنون والثقافة حيث أن الموسيقى التقليدية الإيفوارية تعتبر من الموسيقى الإيقاعية حيث أن الآلات الموسيقة تكون مصنوعة من مواد محلية كقرون الحيوانات والجلد، وإن المهارات اليدوية فإن لكل مجموعة عرقية لها مهاراتها الخاصة حيث أننا نجد أنهم مختصون بشكل خاص في النحت بالإضافة إلى أقنعة الوجه وأيضاً لوحات كورهوغو التي عملت على التأثير على الرسام العالمي بابلو بيكاسو.[3]
تكاليف المعيشة في ساحل العاج

نجد أن الأسرة التي تتكون من أربع أشخاص فإن تكاليفها الشهرية تكون قرابة  1،794،287 فرنك وإن التكاليف الشهرية المقدرة للفرد 935119 فرنك، وسنأخذ عينات من الأسعار بمختلف الجوانب:

الأسعار في قائمة الطعام الأساسية:

إن قائمة طعام الغداء الأساسية (بما في ذلك المشروبات) في الحي التجاري سعرها 3500 فرنك.
وجبة كومبو في مطعم للوجبات السريعة (وجبة بيج ماك أو ما شابه) 5000 فرنك
500 غرام (1 رطل) صدر دجاج بدون عظم 1،741 فرنك
1 لتر.
(1 كوارت) من الحليب كامل الدسم 1000 فرنك.
12 بيضة ، كبير 1091 فرنك.
1 كجم من الطماطم 3278 فرنك.
500 غرام من الجبن المحلي 5000 فرنك.
1 كجم من التفاح 1225 فرنك.
1 كجم (2 رطل) من البطاطس 646 فرنك.

الأسعار بالنسبة للإيجار الشهري:

الإيجار الشهري 85 متر مربع سكن مفروش في منطقة باهظة الثمن 935،010 فرنك.
الإيجار الشهري 85 متر مربع سكن مفروش في المنطقة العادية 326،572 فرنك.
المرافق شهر (تدفئة ، كهرباء ، غاز …) لشخصين في 85 م 2 شقة 106481 فرنك.

الأسعار بالنسة للملابس:

زوج واحد من الجينز  15000 فرنك.
فستان صيفي واحد في أحد المتاجر الكبرى 30000 فرنك.
زوج واحد من الأحذية الرياضية 35210 فرنك.
زوج واحد من الأحذية الجلدية للرجال 35000 فرنك.

الأسعار بالنسبة لوسائل النقل:

إن ركوب سيارة ولكس فاجن جولف (أو ما يعادلها) فتكلف حوالي  16352.400 فرنك جديد.
أما 1 لتر أي 1/4 جالونمن الغاز سعرها 605 فرنك.
وسعر التذكرة الشهرية للنقل العام حوالي 19000 فرنك.
عدد سكان ساحل العاج

إن تعداد سكان ساحل العاج حوالي 22.848.945  نسمة وهي تقديرات سنة 2014، وإن نسبة النمو فيها تكون 2.044 بالمائة أما التوزيع العرقي فهو 42 بالمائة من الآكان بينما 17.6 بالمائة من الغور و 16.5بالمائة من المانديرز الشماليون، 11بالمائة من فئة الكاروس،و 10بالمائة من  المانديرز الجنوبيون، 2.8بالمائة عرقيات أخرى، أما بالنسبة للديانة فنجد أن نسبة 38بالمائة هم مسلمون بينما 32بالمائة مسيحيون، 11.9بالمائة لديهم معتقدات محلية خاصة بهم،ونسبة  16.7بالمائة فهو أشخاص  لا دين لهم.

المراجع"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook