بعض المعالم الأثرية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
بعض المعالم الأثرية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

بعض المعالم الأثرية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - موقع شعيب دحضة:
 
وهو مستوطنة صغيرة تقع في مضيق مسدود الطرف على رافد يصب في وادي نجران، حيث يوجد به ستة مبانٍ على الأقل، ذات شكل مستطيل، أساساتها حجرية، وتغطي مساحة تبلغ 150×110م، وتتميز بأنها مشيدة بأسلوب البناء المستخدم في نجران وهو استخدام كتل حجرية من الجرانيت المربعة.
 
ب - موقع الدريب (القرية القديمة): 
 
وتبلغ مساحته 420×250م، وهو متشابه في تخطيطه المعماري مع الموقع السابق، ويقع على بعد 20كم شمال الموقع الرئيس، ويحتوي على مبانٍ مربعة الشكل مشيدة من صفوف الأحجار المربعة المنحوتة من جانبها في اتجاه الداخل بحيث تشكل تجويفًا مثلثًا يتم ملؤه بالطين والأحجار الصغيرة.
 
ج - موقع سد المضيق: 
 
يقع بالقرب من ممر ضيق بوادي نجران، ويحتوي على مجموعة من المجاري الطويلة المنحوتة في الصخر، يبدو أنها تستخدم بوصفها قنوات مائية لتحويل مياه السيول إلى الحقول المتاخمة للمنطقة. ويلاحظ أن عرض هذه القنوات يصل إلى 90سم وعمقها بحدود المترين، وتمتد إلى مسافة طويلة تصل إلى 120م، ويوجد في هذا الموقع بقايا طبقة جصية على جدران القنوات مما يشير إلى أن شبكة القنوات بأكملها كانت مكسوة بالجص، وعند الطرف الجنوبي من القنوات هناك حفر وأخاديد أخرى في الصخر يبدو أنها تمثل مخارج المياه.
 
د - موقع آبار حمى: 
 
يعد من أهم المواقع التاريخية التي يوجد بها نقوش عربية قديمة في منطقة نجران، كما وجد به كثير من النقوش الكتابية بالخط الكوفي العائدة إلى فترات إسلامية مبكرة  . 
 
هـ - قلعة منطقة الحمضة: 
 
وهي مبنية باللبن في الجعيفرة، وبها أبراج للمراقبة، وبها كسر من الفخار الأحمر المطلي المخلوط بالرمل، وفخار بني مخلوط بحبيبات سوداء، وآخر مخلوط بالحجر الصابوني. وكذلك مجموعة من القلاع والمنازل. وكذلك شوهد عدد من آبار المناجم الصغيرة الرأسية، وعمليات التعدين الممتدة.
 
و - موقع فرع بلال:
 
وتوجد به مجموعة كبيرة من الكتابات والنقوش الإسلامية  ، تربو على خمسين نقشًا صخريًا.
 
ز - موقع الذرواء:
 
يوجد به العديد من النقوش الصخرية، حيث تم تسجيل ما يزيد على عشرين نقشًا صخريًا في هذا الموقع.
 
ح - موقع شعب بران:
 
ويشمل الموقع كثيرًا من النقوش حيث بلغ عددها نحو عشرين نقشًا صخريًا.
 
ط - موقع الأخدود:
 
يوجد به مسجد  يرجع تاريخه إلى عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. كما يوجد سور حول المدينة وبوابة من الجهة الغربية، بالإضافة إلى آثار سد يروي المدينة وبعض المدافن الإسلامية، وعُثر فيه على عشرين نقشًا صخريًا  
 
ي - نجد خرير (شعيب الصما):
 
يقع إلى الشمال الشرقي من موقع آبار حمى بمسافة تصل إلى نحو 20كم؛ وقد وجدت في هذا الموقع ثلاثة نقوش غير مؤرخة، تؤكد وحدانية الخالق  
 
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook