بعض أتواع الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
بعض أتواع الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

بعض أتواع الموارد الطبيعية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
 
المعادن الفلزية:  
 
1 - الذهب:
 
يُعدُّ الذهب معدنًا ثمينًا لندرته ولمقاومته عوامل التغيير أو الهلاك، ويتميز ببريقه الأخاذ ولونه الأصفر الجميل، ويوجد في الطبيعة على شكل حبيبات حرة منفصلة أو مختلطة مع الفضة أو معادن أخرى. وقد استخدم الذهب منذ القدم في صياغة الحلي والمجوهرات، وفي سك النقود وغطاءً للعملات الورقية في العصر الحديث، كما أنه يستخدم في الصناعات الإلكترونية والكهربائية الدقيقة والأجهزة الطبية المتعددة وأجهزة الاتصالات والمواصلات مثل: محركات الطائرات والسفن الفضائية.
 
ويوجد الذهب في منطقة نجران في المجمع.
 
2 - النحاس:
 
النحاس أول معدن استخدمه الإنسان وثاني المعادن من حيث تعدد المنافع بعد الحديد، وهو فلز محمر اللون يتغير لونه وخصائصه عندما يتحد مع عناصر أخرى مشكلاً مركبات مختلفة، وهناك استخدامات عديدة للنحاس من أهمها:
 
 صناعة الكهرباء: صناعة أسلاك المولدات الكهربائية، كما تستخدم في كابلات توصيل الطاقة الكهربائية.
 
 اللحام بالنحاس: يعد أحد الأساليب المستخدمة لوصل الفلزات بعضها ببعض.
 
 الغذاء: وجد أن غذاء الإنسان العادي يحتوي ما بين 2 و 5ملجم من النحاس يوميًا، كما أن بعض المحاليل التي يدخل في تركيبها النحاس تستخدم في الاختبارات التحليلية لصناعة السكر.
 
 خلطات النحاس: يخلط النحاس مع عدد كبير من المعادن الأخرى لإنتاج أكثر من 1000 تركيبة لكل منها صفات صناعية تختلف باختلاف المعادن المخلوطة بالنحاس.
 
ويوجد النحاس في منطقة نجران في المصانع وحلاحلة.
 
3 - البيرايت (الذهب الكاذب):
 
يوجد البيرايت بكثرة في المملكة ولكن رواسب الكبريتيد الكتلية هي الوحيدة التي يحتمل أن تحتوي على بيرايت بكميات تفي بمتطلبات الاستغلال الصناعي، إلا أن هذه الرواسب متعددة الفلزات بوجه عام وتحتوي على توزيع منتظم لمعادن الأساس (النحاس، والزنك) أو المعادن الثمينة (الفضة، والذهب)، ويصبح البيرايت منتجًا ثانويًا بمجرد بلوغ معادن الأساس أو المعادن الثمينة المصاحبة نسبة مئوية معينة، وقد عرف نوعان من التمعدن في منطقة نجران:
 
 رواسب كبريتيدية يغلب على معادنها البيرايت (تشمل رواسب نيكل الحدبة) في منطقة وادي قطن - وادي وسط في الشمال.
 
 رواسب كبريتيدية متعددة المعادن في الجنوب.
 
وتعد رواسب وادي قطن - وادي وسط التي تتمثل بنطاق جوسان يمتد إلى مسافة 50كم من باسان في الجنوب إلى جبل نقبة في الشمال، الرواسب الوحيدة الصالحة للاستغلال. وتحتوي الصخور المضيفة أساسًا على شست أسود مع بيرايت مصاحب لطبقات من الكربونات بشكل متداخل مع تتابع بركاني رسوبي يمتاز بصخور قاعدية شائعة، وتظهر كتل الجوسان المختلفة تطورًا من متحولة وبسيطة التأكسد (وادي الحمرة، والنقير)، إلى جوسان صغير معزول متوسط من الليمونايت (سمان، والشعيب، وملحة، وسملال، ولحيفة، وسويدان) إلى جوسان ضخم من الليمونايت السليكا، والجاسبر (وادي وسط، ونهم، وصلف، ومدارة، وحق، وحرث) ويظهر تحليل البيرايت المرتبط بهذه الرواسب أن قيم المعادن الثمينة ومعادن الأساس منخفضة بانتظام، باستثناء جوسان الحدبة الذي يحتوي على 3.9% نيكل لمسافة متر واحد ينخفض إلى أقل من 1% نيكل في الجسم الكبريتيدي الكائن أسفله. وفي هذه المنطقة يعد راسب وادي وسط الوحيد الواعد اقتصاديًا والمعروف حتى الآن، وقد دلت الحسابات المبدئية لوادي وسط الراسب على وجود نحو 107 ملايين من الكبريتيدات إلى عمق 100م بمعدل 40% وزن حديد و 35 وزن كبريت مع كميات قليلة من معادن الأساس.
 
4 - النيكل:
 
يأتي النيكل بعد المنجنيز في الأهمية ويستخدم في صناعة سبائك الحديد والصلب، كما أن له استخدامات أخرى، مثل: صناعة العملات والطلاء الكهربائي وغيرهما، ولقد وجد النيكل في المملكة بكميات قليلة في عدد من المواقع، ومن أهم تلك المواقع: وادي قطن الذي يوجد به النيكل مصاحبًا لكبريتيدات الحديد في الصخور البركانية متوسطة التركيب. وتقع منطقة قطن في جنوب الدرع العربي، ويوجد تمعدن النيكل في أحد مواقع الجوسان الموجودة بكثرة في منطقة وادي قطن الذي يسمى بموقع الهضبة مصاحبًا للبيرايت والبيروتيدت. وقد اكتُشف هذا المعدن بعد عمل سبر ماسي للموقع في أعقاب وجود جسم من البيرايت الكتلي الذي يحتوي على بعض معادن النيكل، حيث وجدت شركة الدرع العربي للتعدين التي حصلت على امتياز التنقيب من وزارة البترول والثروة المعدنية في هذه المنطقة أن نسبة النيكل في أحد الثقوب الماسية كانت 1.5% بسمك 31م وطول 61م وأن أعلى نسبة أمكن التوصل إليها سابقًا كانت 1.2%، ولصعوبة استخراج النيكل من الخام فالمقترح استخراجه على شكل سبيكة مع الحديد 25% نيكل و 75% حديد، ويقدر احتياطي الهضبة بنحو 2.5 مليون بنسبة 0.92% نيكل.
 
مواقع أحجار الزينة:  
 
تستخدم أنواع كثيرة من الجرانيت أحجارًا للزينة، ومن الملاحظ أن الرواسب التجارية المستخرجة من محقونات الصخور الجرانيتية غالبًا ما تكون من الجرانيت ومن الكوارتزمتزونيت والأنوثوزيت والجابرو. ومن الناحية النظرية فإن أحجار الزينة هي أي صخر يمكن أن تتوافر فيه الخواص الجمالية والزخرفية ويمكن صقله ويكون مقاومًا للتجوية، ويتطلب الأمر كذلك وجود تجانس في اللون والشكل والنسيج وحجم الحبيبات وخلوه من الشوائب، مثل: الصخور الدخيلة والصدوع الشعيرية. ومن أهم مواقع أحجار الزينة في منطقة نجران: بئر عسكر، والنجوف، والحمراء، وجبل والة، ووادي ثعيلبة، وشرق العرن، (جدول 25) .
 
نشاط التعدين:
 
تُعد وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية هي الجهة الوحيدة المختصة بالإشراف على نظام التعدين والإشراف على تنفيذه، وعلى متابعة النشاط التعديني في كل أرجاء المملكة. وتقوم بتحديد المناطق وحجزها للأنشطة التعدينية بغرض استغلال الخامات المعدنية فيها، والمحافظة على البيئة والحياة الفطرية والآثار التاريخية والمناطق السياحية، والمحافظة على هذه المناطق من التعديات وسوء الاستغلال ولحفظ أموال المستثمرين. كما تصدر الوكالة رخص الكشف عن المعادن وتراخيص المناجم الصغيرة لاستغلال معادن بعينها، وأذونات استخراج مواد البناء. ولقد منحت الوكالة امتيازًا تعدينيًا واحدًا ورخصتي كشف عن المعادن النفيسة والمعادن المصاحبة لها لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) في مواقع متعددة من منطقة نجران، كما حصل عدد من شركات القطاع الخاص على أذونات لمواد البناء لاستغلال معادن بعينها في عدد من المواقع في القطاع الغربي من المنطقة حول كل من مدينة نجران وجنوب يدمة وبدر الجنوب حيث توجد الموارد التعدينية، فقد منحت وزارة البترول والثروة المعدنية 35 إذن استغلال لمواد البناء بمنطقة نجران لاستخراج مواد الكسارات ونهل البطحاء والجرانيت، ويوضح (جدول 26) حجم النشاط التعديني في منطقة نجران.
 
الصناعات القائمة على خامات المعادن:
 
- مواد البناء:
 
نمت صناعة مواد البناء (بوصفها إحدى الصناعات التعدينية) بالمملكة نموًا متميزًا خلال سنوات الخطة الخمسية السادسة، حيث بلغ عدد مشروعاتها الصناعية 400 مصنع يمثل 20% من الشركات الصناعية السعودية وتوفر 35 ألف وظيفة، برأس مال يقدر بـ17 مليون ريال  .  وقد بلغ إجمالي عدد أذونات المواد ومواد البناء السارية المفعول بنهاية عام 1421هـ/2000م 959 إذنًا في مناطق المملكة جميعها، حصلت منطقة نجران على 35 إذنًا منها.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook