برج الساعة في مكة المكرمة.. مشروع عمراني بطابع إسلامي فريد

الكاتب: رامي -
برج الساعة في مكة المكرمة.. مشروع عمراني بطابع إسلامي فريد
"

برج الساعة في مكة المكرمة.. مشروع عمراني بطابع إسلامي فريد


أصبحت المملكة العربية السعودية تملك أكبر ساعة بالعالم، والتي تقع في مكة المكرمة وتحديداً في فندق ساعه مكة فيرمونت، حيث صُنّف برج الساعة الملكيّ بأنّه أطول ناطحة سحاب في المملكة العربيّة السعوديّة وثالث أعلى ناطحة سحاب بطول 601 متر، ويقع مقابل المسجد الحرام. ساعه الحرم هي أكبر ساعة برج في العالم حيث أن قطر واجهتها يزيد على 40 متراً وارتفاعها يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض.



أهم ما يميز برج الساعة



تتميز الساعة بأنها مغطاة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الملون المصنوع من الزجاج، وأكثر من 2 مليون وحدة ضوئية، و 430 متر مربع من الألياف الكربونية المطورة، ويصل ارتفاع ساعة مكة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً، بالإضافة إلى أنه تم ضبط توقيت ساعه مكة على توقيت مكة المكرمة المستقل الذي يأخذ معلوماته من 5 ساعات ذرية عالية الدقة تشكل الجزء الأساسي من مركز توقيت مكة، وربط مركز توقيت مكة بشبكةالتوقيت العالمي (يو تي سي) التي يوجد مقرها في باريس.




كما أن فندق برج الساعة يعتبر أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم، قامت بإنشائه شركة مقاولات مجموعة بن لادن السعودية، ويعد هذا المبنى أغلى مبنى في العالم وتبلغ تكلفة المشروع 15 مليار دولار.


أنشئ فندق برج الساعة على أنقاض قلعة أثرية تعرف بقلعة أجياد كما أنها تنسب إلى الشريف سرور بن مساعد، حيث أمر الملك فهد بإنشاء وقف الحرمين الشريفين.




بدأ العمل على مشروع برج الساعة في مكة بازالة القلعة التاريخية ومن ثم إزالة الجبل الذي تعتليه القلعة، وقد استغرق المشروع تسع سنوات، وتقع بوابة برج ساعة مكة الرئيسية مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة حوالي 500 متر، كما أنّه يعدّ أضخم برج من حيث مساحته في العالم.



عدد طوابق برج الساعة بمكة المكرمة


لقطة ساعة مكة الموجودة أعلى البرج



الكثير منا يتسائل الكثير من الأسئلة حول كم دور برج الساعة بمكة المكرمة؟




يتكون برج الساعه مكة من 60 دور مكرر منها عدد 26 ودور فندق، وأدوار أجنحة ملكية والباقي عبارة عن شقق ووحدات سكنية فاخرة، كما يتكون البرج من 1930 وحدة سكنية، ويوجد بداخل البرج 50 مصعد، ويعتبر برج الساعة مكة أفضلمسطح سكني على مستوى العالم، ويمتليء تصميمه بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي.



برج الساعة من الداخل



إحدى الأجهزة الموجودة داخل المتحف في برج الساعة



قام عدد من أفضل وأمهر المهندسين من سويسرا وألمانيا، وبعض الدول الأوروبية بتصميم برج الساعة من الداخل حتى أصبح تحفة معمارية فريدة من نوعها، ويتم تزويد الساعة بالطاقة الكهربائية من خلال لوحات شمسية، بالإضافة إلى الشبكة العامة للكهرباء في مكة المكرمة، يتوسط ساعة الحرم المكي الشعار الوطني السعودي، وتحمل في أعلاها عبارة (الله أكبر)، ويبلغ طول حرف الألف في كلمة الله أكبر أعلى البرج إلى أكثر من 23 متراً، وتحمل الواجهات الجانبيةفي أعلاها عبارة لا إله إلّا الله، محمد رسول الله.



متحف برج الساعة




يقع متحف برج الساعة الموجود داخل البرج في أعلى نقطة بمكة المكرمة، حيث يبدأ الزوار بجولة مضمونها الوقت تبدأ من الكون والمجرات، وتنتهي بساعة مكة التي تطل على الحرم الشريف. ويعد المتحف فريداً للمسلمين لما ما يحتويه من معروضات قيمة وثمينة، يتكون المتحف من أربعة طوابق وهي:




الطابق الأول




مخصص لعرض ما يتعلق بساعة مكة ليشهد الزوار أعجوبة صناعة أكبر ساعة بالعالم، والتي ساهم بها مجموعة من أكبر الشركات بالعالم ليجعلوا من توقيت مكة المكرمة توقيت عالمي دقيق، وفي نفس الطابق هناك شرفة وهي شرفة ساعة مكة والتي تعتبر أعلى نقطة في مكة المكرمة وتطل على الحرم الشريف.




الطابق الثاني




خصص الطابق الثاني في متحف برج الساعة لقياس الوقت، حيث يشرح للزائرين عن اهتمام الإنسان على مر العصور بالوقت، والمحاولات لقياس الوقت والأدوات القديمة مثل الساعة المائية والبندول.




الطابق الثالث




مكونات هذا الطابق الشمس والأرض والقمر، حيث يتعرف الزوار على هذه المكونات الثلاثة التي استدل بها الإنسان على معرفة الكثير من أمور حياته، منها الوقت. كما يتطرق هذا الدور إلى موضوعات عديدة مثل الخسوف والكسوف والنشاط الشمسي الذي يتم استقبال صور وفيديوهات من الأقمار الصناعية، موضحاً ما ينتج عنه من انفجارات وعواصف شمسية. وكذلك طبقات غلاف الأرض الجوي، ومنازل القمر ومراقبة الأهلة ورصدها بأكبر منظومة مناظير عالية التقنية حول مختلف المواقع على سطح الأرض.




الطابق الرابع




في الطابق الرابع يجد الزائر معلومات عن الفضاء الشاسع حيث النجوم التي سمّاها الإنسان قديمًا البروج، ليستدل بها في حلّه وترحاله، والعناقيد المجرية التي تقبع فيها مجرة درب التبانة حيث موطننا في الكون، ويركز هذا الدور على الكون وكل ما يشمله من نجوم ومجرات وكواكب، وكذلك أشكال المجرات وتنوعها وتحركاتها وتصادمها ببعضها البعض والظواهر الفلكية التي تحدث نتيجة لذلك، انتهاءً بتوسع الكون وامتداده.



مول برج الساعه



المول الموجود داخل برج الساعة



يوجد بداخل البرج مول كبير يعتبر من أفضل مراكز التسوق في مكة المكرمة. ويضم مركز التسوق الممتد على خمسة طوابق حوالي 4 آلاف محل ومتجر. حيث يمكن للزوار من أن يجدوا كل ما يحتاجون إليه من الأشياء الضرورية إلى الهداياالتذكارية والملابس ذات العلامات التجارية الفاخرة. كما أنه يوجد هناك ساحة طعام شهيرة تضم مجموعة كبيرة من المطاعم اللذيذة.



ويذكر أن أوقات دوام المتحف الموجود داخل برج الساعة في مكة المكرمة من الساعة 02:00 مساء وحتى الساعة 11:00 مساء. وأوقات دوام مول برج الساعه من ال 10:00 صباحاً حتى الساعة 11:00 مساءاً. ويمكن للزوار القدوم ومشاهدةروعة البناء الحديث الممزوج بالحضارات الإسلامية التي سترسم مشهداً لا ينسى.



كان هذا كل ما لدينا عن التحفة العمرانية الإسلامية المعروفة باسم برج الساعة في مكة المكرمة. وإن كنت من محبي الثورة العمرانية ننصحك بالاطلاع على مقال التراث العمراني في المملكة العربية السعودية ومقال الهندسة المعمارية وتأثيرها على السوق العقاري وغيرها المزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook