برامج التنمية الاجتماعية ومشروعاتها بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 برامج التنمية الاجتماعية ومشروعاتها بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

 برامج التنمية الاجتماعية ومشروعاتها بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
تقوم مراكز التنمية الاجتماعية في ضوء الأهداف العامة والمحددة في الخطة العامة للدولة بالاشتراك مع اللجان الأهلية بإعداد خطة سنوية تحقق أهدافًا محددة في المجتمع المحلي تشمل كل جوانب الحياة الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
 
ويتم رصد الإعانات الحكومية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات، وتتعدد البرامج والمشروعات المنفذة بمناطق خدمات المراكز واللجان الاجتماعية، ومن أهمها البرامج الآتية:  
 
1 - برامج رعاية الطفولة والأمومة:
 
أ) رياض الأطفال:
 
تستقبل الأطفال من سن 3 - 6 سنوات، وتهدف إلى تربية الأبناء وتنشئتهم تنشئة دينية وتربوية واجتماعية وصحية وثقافية جيدة، وذلك تحت إشراف إخصائيات اجتماعيات ومربيات مؤهلات وزائرات صحيات.
 
ب) برامج رعاية الأمومة:
 
تهتم بإقامة دور الفتاة والأمهات التي تعمل على توفير برامج تعليم المرأة وتثقيفها وتوعيتها للمعاونة في تنشيط دورها للنهوض بالمجتمع، وذلك عن طريق دورات تدريبية متخصصة ومتنوعة في التفصيل والخياطة والتدبير المنـزلي، وإعداد ميزانية الأسرة، وأشغال الديكور المنـزلي، وتنسيق الزهور، والطباعة، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، وتهتم هذه البرامج بتحفيظ القرآن الكريم ومحو الأمية وإلقاء المحاضرات وعقد الندوات وإعداد النشرات التي تسهم في تثقيف المرأة وتوعيتها.
 
2 - برامج تدعيم الصناعات المحلية:
 
تسعى هذه البرامج لتحقيق الأهداف الآتية:
 
 إقامة مشاغل تدريبية إنتاجية أهلية لبعض الصناعات البسيطة، وتخصص للمشغل ميزانية تقديرية تسهم فيها الوزارة بنسبة تصل إلى 50% من تكاليف التشغيل، وذلك دعمًا لهذه الأنشطة وللمحافظة على التراث والحرف اليدوية. وقد بلغ عدد هذه المشاغل في منطقة مكة المكرمة رقمًا كبيرًا يصعب حصره.
 
 إقامة مشاغل نسائية (الأسر المنتجة) لمساعدة المتخرجات من دورات التفصيل والخياطة في تحسين دخولهن والاستفادة من وقت فراغهن بما يعود عليهن بالنفع والفائدة. وبلغ عدد هذه المشاغل بمنطقة مكة المكرمة أكثر من 100 مشغل.
 
3 - البرامج الاجتماعية في مجال النشاط الأهلي:
 
تقوم هذه البرامج بتبني الأدوار المهنية التالية:
 
 تبادل الزيارات بين أعضاء اللجان لتبادل الخبرات.
 
 تكريم الأسر المنتجة ذات الأعمال الملموسة مع أنشطة اللجان الأهلية.
 
 إصدار رسائل التوعية والإرشاد الاجتماعي والصحي من نشرات وملصقات ومطبوعات وكتيبات ومطويات.
 
 إجراء البحوث والدراسات بهدف التعرف على المشكلات الاجتماعية للتصدي لها والعمل على معالجة مسبباتها والتعامل معها بأسلوب علمي، وللتعرف على الاحتياجات المحلية من الخدمات الاجتماعية.
 
4 - برامج رعاية الشباب:
 
تهتم بالأندية الريفية والرياضية، وإقامة المعسكرات الصيفية للشباب وبرامج استثمار أوقات الفراغ، وتنظيم المسابقات الثقافية والرياضية والدورات التدريبية، وذلك بهدف تنشئتهم التنشئة الصالحة روحيًا وسلوكيًا واجتماعيًا وجسميًا ليكونوا مواطنين صالحين. ويتم التنسيق مع الإدارة العامة للأنشطة الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنظيم اللقاءات الثقافية المشتركة بين شباب الأندية الريفية التي تشرف عليها مراكز التنمية وشباب الأندية المسجلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب لإذكاء روح التنافس الشريف وتوطيد العلاقة بين الشباب في المجالات التالية:
 
 حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره.
 
 التنمية الاجتماعية المحلية.
 
 المعلومات العامة.
 
ويوجد بمنطقة مكة المكرمة عدد من المؤسسات الشبابية التي تضطلع بهذه المهام   مثل:
 
 بيت الشباب بمحافظة الطائف  .
 
 بيت الشباب بمحافظة جدة.
 
 بيت الشباب بمكة المكرمة.
 
 بيت الطالب بالطائف.
 
 بيت الطالب بجدة.
 
 بيت الطالب بمكة المكرمة.
 
تقوم هذه المرافق الشبابية إلى جانب الأندية الرياضية بالبرامج الترفيهية والرياضية التي تتطلبها حياة الشباب مثل:
 
رياضة القوارب الشراعية، والكرة الطائرة على الشاطئ، ورحلات الغوص، والسباحة، ورياضة الفروسية، والبولنغ، وكرة القدم، واليد، ومختلف الرياضات الجسدية، إضافة إلى صيد السمك، وتنظيم السباقات، وألعاب القوى.
 
5 - البرامج الصحية:
 
تهتم بجانبي الصحة الوقائي والعلاجي؛ فمن الناحية الوقائية تهتم بالتوعية والإرشاد الصحي وأعمال التطعيم والتحصين ضد الأمراض.. ومن الناحية العلاجية تقدم المراكز الصحية التي توجد في بعض المراكز العلاج للمترددين عليها بالإضافة إلى الخدمات الصحية المتنوعة. وتضطلع جميع المستوصفات ومراكز الرعاية بمنطقة مكة المكرمة بالحملات اللازمة لذلك.
 
6 - البرامج الزراعية:
 
تمثل الزراعة في المجتمعات الريفية مصدرًا أساسيًا لدخل كثير من الأهالي في تلك المناطق، ومجال الزراعة من أوسع المجالات التي تحتاج إلى كثير من التعاون للنهوض به لكي يتواكب التوسع الرأسي مع التوسع الأفقي في تحسين الإنتاج الزراعي، وبالتالي تحسين دخل المزارعين بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه.
 
لذا تبذل مراكز التنمية الاجتماعية ولجان التنمية المحلية بمنطقة مكة المكرمة غاية جهدها بالتنسيق مع فروع وزارة الزراعة بالمناطق للتعاون مع المزارعين في تحقيق الهدف المنشود، لرفع مستواهم الاقتصادي عن طريق إرشادهم عمليًا بطرق تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني، ودراسة أفضل السبل لتسويق منتجاتهم الزراعية والحيوانية، وعقد بعض الدورات التدريبية الزراعية، وتبادل الزيارات والخبرات الميدانية الزراعية من خلال عدد من المراكز الإرشادية.
 
7 - البحوث والدراسات الميدانية:
 
تمثل البحوث والدراسات الميدانية ركيزة أساسية، وأمرًا مفيدًا ومطلوبًا للنهوض بأنشطة التنمية الاجتماعية المحلية ورسم السياسة الاجتماعية وإعداد البرامج الاجتماعية وغيرها، لذا جاء اهتمام مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية بهذا الجانب للتخطيط الجيد للخدمات الاجتماعية في المجتمعات المحلية.
 
وتضطلع مراكز التنمية والمجمعات القروية بمنطقة مكة المكرمة بجهود متميزة في هذا المجال، إذ قامت بإجراء عدد من البحوث في هذا المجال.
 
8 - برنامج رعاية الأسرة وتدعيم تماسكها:
 
يسعى هذا البرنامج في إطار التنمية الاجتماعية إلى تحقيق الأهداف الآتية لإصلاح المجتمع ودعم تماسكه:  
 
 توعية الأسرة وإرشادها وتعريفها بدورها الفعال في تنشئة أبنائها الذين يشكلون عُدَّة المستقبل، وإعدادهم للإسهام في تحمل أعباء التنمية وإحراز التقدم للمجتمع اجتماعيًا واقتصاديًا.
 
 توجيه السيدات اجتماعيًا في سبيل الحفاظ على كيان الأسرة ورفاهيتها وتلافي ما قد يسبب تفككها أو التأثير السلبي في بنائها.
 
 توعية الأم بأصول الدين الإسلامي من خلال محاضرات التوعية الدينية.
 
 تصميم البرامج العلمية الداعمة لرعاية الأمومة والطفولة والاستفادة في ذلك من إمكانات الأجهزة الأخرى، والتنسيق الهادف معها لتقديم الخدمات التي تحتاجها الأسرة دينيًا وصحيًا واجتماعيًا وتعليميًا وثقافيًا ومهنيًا.
 
 مساعدة الأسرة في حل ما قد يعترض مسيرتها من مشكلات اجتماعية، لما لها من تأثير في كيانها ودرجة تماسكها وانعكاساتها السلبية على الأبناء وعلى اتجاهاتهم نحو الأسرة والمجتمع.
 
 تدريب المرأة وتأهيلها على أعمال التدبير المنـزلي أو الحياكة أو التطريز أو أشغال التريكو والتربية الفنية، وغير ذلك من برامج تمكنها من شغل أوقات فراغها بطريقة هادفة لإعداد ما يلزم بيتها وزوجها وأطفالها.
 
 إكساب الأم قدرًا مناسبًا من الثقافة العامة يساعدها على التعرف على بيئتها ومجتمعها تدعيمًا لانتمائها، بالإضافة إلى تثقيفها ثقافة اجتماعية وصحية وتعريفها بالعادات السليمة.
 
 إصدار النشرات التوجيهية الإرشادية للإعلام عن الأساليب التربوية الصحيحة والسلوكيات المرغوب فيها في إطار منهج التربية الإسلامية، وجميع مراكز التنمية بمدينة مكة المكرمة ومحافظاتها تضطلع بهذه المهمات.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook