بحث و موضوع عن مظاهر التقدم العمراني في الكويت قديما وحديثا

الكاتب: رامي -
بحث و موضوع عن مظاهر التقدم العمراني في الكويت قديما وحديثا
يبحث الكثير من الناس عن موضوع عن مظاهر التقدم العمراني في الكويت من أجل التعرف على أحد أبرز مظاهر التطور التي شهدتها دولة الكويت في الفترة التي تلت اكتشاف النفط، والتي أثرت على جميع جوانب الحياة فيها. سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية من بين أمور أخرى، حيث كانت دولة الكويت مهتمة بالعمل على تحقيق تنميتها الكاملة النهضة العمرانية، والتي تعد من المقومات المهمة لتقدم الدول.

الكويت
مقال عن مظاهر التقدم العمراني في الكويت
مساوئ التقدم العمراني في الكويت
الكويت

دولة الكويت هي إحدى الدول العربية الواقعة في جنوب غرب القارة الآسيوية. وهي من الدول المتاخمة للخليج العربي، حيث يحدها من الشرق، والعراق من الشمال والغرب، والمملكة العربية السعودية من الجنوب.

معنى كلمة الكويت في اللغة هو تصغير لكلمة kot التي تعني الحصن أو القلعة.

تضم دولة الكويت 6 محافظات هي الجهراء – العاصمة الكويت – الفروانية – حولي – مبارك الكبير – الأحمدي.

تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 17818 كيلومتر مربع.

يتميز مناخ دولة الكويت بأنه مناخ صحراوي يتسم بانخفاض معدل سقوط الأمطار، كما يتميز بارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاض ملحوظ في الشتاء، كما أن المناخ مشبع بالرطوبة خلال فصل الشتاء. الجزء الأكبر من الوقت. أشهر السنة ما عدا شهري مايو ويونيو حيث تكون مستويات الرطوبة منخفضة.

المصدر الوحيد للمياه في الكويت هو المياه الجوفية التي لا تكفي للاحتياجات اليومية للسكان. لذلك تلجأ الكويت إلى تحلية مياه البحر عن طريق التقطير.

يعتبر اقتصاد الكويت من الاقتصادات المستقرة، رغم أنها دولة صغيرة نسبيًا، حيث يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، عندما تأسست مدينة الكويت، وكانت من أهم الموانئ التجارية على ساحل الكويت. الكويت. الخليج العربي، مما جعلها إحدى المدن التجارية، وكانت المصدر الرسمي لدخل الكويتيين. قبل اكتشاف النفط، كانت اللآلئ تُباع، تلاها تداول العديد من المهن البحرية، مثل صناعة السفن للتجارة والغوص، وكانت سفن البومة من أشهر وأفضل السفن الكويتية، ولهذا اشتهرت الكويت حتى أصبحت جزء من شعارهم الوطني.

على الرغم من ضآلة البعد عن دولة الكويت، إلا أنها من الاقتصادات التي تؤثر على مستوى النفط في العالم. وهي من أكبر الدول التي تمتلك احتياطيات نفطية. وقد عملت على زيادة مواردها النفطية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. سنوات، وتمكنت من زيادتها بشكل مطرد.

تعتبر من أغنى دول العالم لاعتمادها الكبير على تصدير النفط والمنتجات الكيماوية، وكذلك لاعتمادها العالي على القوة الشرائية لأفرادها.

مقال عن مظاهر التقدم العمراني في الكويت

شهدت دولة الكويت في العقود الأخيرة نهضة عمرانية كبيرة، وهي جزء من النهضة الحضارية الكاملة التي تشهدها البلاد على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

لقد انتقلت من بلد يسكنه الغوص بحثا عن اللؤلؤ لكسب لقمة العيش، وأشخاص يعيشون في بيوت طينية تقع بالقرب من الساحل للقيام بعملهم، إلى بلد تزدهر فيه مظاهر عمرانية جديدة، كالمدارس والجامعات والمستشفيات. والمؤسسات الحكومية وأماكن الترفيه ودور العبادة وأقسام الشرطة وغيرها.

انظر أيضا معلومات عن أبراج الكويت والمعالم السياحية المحيطة بها

بدأت مظاهر التقدم العمراني في الكويت تأخذ حيزا ملموسا في الخمسينيات من القرن الماضي، بعد اكتشاف النفط الذي أحدث تغييرا ثقافيا كبيرا للدولة، ومن بين أهم مظاهر التقدم العمراني في الكويت في العقود الماضية.

توفير شبكة طرق حديثة تربط مختلف محافظات ومدن الكويت لتبسيط حركة وحركة الأفراد أو البضائع مما يساهم في زيادة الحركة التجارية بالامتداد.

تنسيق المباني الحكومية وتطوير خططها التنظيمية والإنشائية بمساعدة أفضل خبراء الهندسة المعمارية، مما يعني في النهاية الوصول إلى هذه المناطق بسهولة وبساطة.

وضع وتنفيذ مخططات للأماكن السكنية، وتقديم كافة الخدمات التي قد يحتاجها المواطن ليكون قريباً منه.

ومن أبرز المظاهر التي تدل على التنظيم العمراني في الكويت تداول النباتات والأشجار ونباتات التجميل بأشكال عديدة، فضلاً عن وجود حدائق عامة تعمل بالإضافة إلى إضفاء المظهر الجمالي والحضاري للمكان. بالإضافة إلى كونه مكانًا يستريح فيه الأفراد، وقد تم تصميم الأطفال والعائلات للعب والاستمتاع بالمناظر الخضراء، كما أنها تقلل نسبة التلوث في الهواء.

دراسة ووضع الخطط الخاصة بإنشاء الملاعب الرياضية والساحات المفتوحة ووجود الخدمات بالقرب منها.

مساوئ التقدم العمراني في الكويت

وعلى الرغم من المظاهر الجيدة للتقدم العمراني في دولة الكويت، فإن الأمر أيضًا لا يُستثنى من سلسلة الرفض التي حدثت أثناء تنفيذ مظاهرات التجديد، والتي لا تزال قائمة حتى الآن، ومن أبرز هذه السلبيات. وعدم التزام عدد من المواطنين بالمخططات التي تضعها الدولة والاحتياطات اللازمة للبناء والبناء، وتهدم الشوارع لتقديم الخدمات للمباني الجديدة، وعوامل الهدم والبناء والرمل والذباب. يؤثر الغبار الذي تحتويه بشكل كبير على ارتفاع معدل التلوث البيئي، وهو ما يعاني منه الكثير من الناس، وطول فترة الهدم والبناء يجعلها لا تطاق بالنسبة للكثيرين.

كما يلجأ المقاولون العاملون في مجال الخدمة أحيانًا إلى قطع الممرات مما يؤثر بشكل كبير على حركة المرور.

تؤثر النفايات الناتجة عن الهدم والبناء على صحة الناس حول المكان الذي يتم إعادة بنائه بشكل سيء، وخاصة الأطفال وكبار السن.

يؤدي عدم التزام المواطنين بمتطلبات السلامة التي تقررها الحكومة في البناء إلى تعطيل حركة الجهات الحكومية في حالة الطوارئ أو الكوارث، لذلك لا تستطيع مركبات مكافحة الحرائق أو سيارات الإسعاف أو الحماية المدنية على سبيل المثال الوصول. . مكان الحادث بالسرعة اللازمة بسبب عدم تنظيم الطرق ومخالفات البناء التي يقوم بها الأفراد مما يؤثر عليهم سلبا.

من أبرز السلبيات التي تشهدها الكويت في مجال التنمية العمرانية أن الكثير من الناس يعتقدون أن التنمية العمرانية تعني البناء … فقط البناء وبالتالي تظهر أماكن عشوائية للغاية لا تتناسب مع خطة التنمية لأنها ليست كذلك مبني على أسس معمارية متينة.
شارك المقالة:
332 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook