بالخطوات استعادة الأمتعة المفقودة بالخطوط السعودية وأرقام خدمات العفش لتعويض الحقائب

الكاتب: رامي -
بالخطوات استعادة الأمتعة المفقودة بالخطوط السعودية وأرقام خدمات العفش لتعويض الحقائب
أصدر معالي عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بالسعودية القرار رقم 862 بتاريخ 25/1/1443 هـ المتضمن تعديل اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر الصادر بأمر ملكي. المرسوم رقم (م / 24) بتاريخ 28-5-1421هـ حيث اشتملت التعديلات على الموادالتالية “المادة الخامسة، المادة الثامنة، وكذلك المادة التاسعة والعشرون” من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر.

تضمنت التعديلات التي أقرتها وزارة الداخلية على اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر حذف المواد التالية المادة السادسة، المادة السابعة، المادة العاشرة، المادة الثانية والعشرون، والثالثة والعشرون بالإضافة إلى للمادة 28. ”

ومن أبرز التعديلات التي أدخلت على النظام ما يلي

أولاً تعديل المادة (الخامسة) من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر في السعودية، للأمور التالية

شروط الحصول على جواز سفر سعودي من سن 18 إلى 21 سنة

يجب تسجيل الخصائص الحيوية في النظام.
التسجيل في خدمة أبشر.
التسجيل في العنوان الوطني.
دفع رسوم إصدار جواز السفر بشكل آلي.
موافقة أحد الوالدين على إصدار جواز السفر أو من يفوضه، وفي حالة وفاة الوالدين يتم إصدار جواز السفر بموافقة أحد الإخوة الذين بلغوا سن 21 عامًا. على صك تحديد الورثة، أو الشخص المخول من قبل النظام.
الدخول إلى خدمة أبشر، وتأشير التعليمات والتعهدات، واستكمال خطوات إصدار جواز السفر.
عند طلب جواز سفر بديل، يجب إحضار جواز السفر القديم إلى مكاتب الجوازات، ويمكن إجراء التفويض من خلال خدمة (أبشر).

شروط الحصول على جواز سفر لمن تقل أعمارهم عن (18) سنة

إضافة الأولاد في سجل الأسرة.
دفع رسوم إصدار جواز السفر بشكل آلي.
موافقة أحد الوالدين على إصدار جواز السفر، ما لم يطلب الآخر موافقته، أو بتفويض أحدهما للآخر. في حالة وفاة الوالدين، يصدر جواز السفر بموافقة أحد الإخوة الذين بلغوا سن 21 عامًا، وفقًا لصك حصر الورثة، أو من يخوله النظام.
إحضار صورتين شخصيتين حديثتين، ملونة وخلفية بيضاء، ليست فورية أو مسحوبة لحامل جواز السفر.
تعبئة حقول استمارة إصدار جواز السفر إلكترونياً، وإرفاق صورة من هوية الوالدين، وسجل العائلة، وفي حال وفاتهما يجب أن تكون نسخة من هوية أحد الإخوة الذين أصدروا الموافقة. مرفق مع الأصل منها للمطابقة.
عند طلب جواز سفر بديل، يجب إحضار جواز السفر القديم إلى مكاتب الجوازات، ويجوز التصريح بخدمة (أبشر).
استلام الجواز الجديد من دوائر الجوازات من قبل ولي الأمر، ويجوز التصريح بخدمة أبشر.

ثانياً إضافة مادة جديدة نصها كالتالي “للوصي أو الولي وهو سعودي الجنسية حق إصدار جواز السفر والسفر للمحضون أو الإذن به”.

ثالثًا تعديل المادة (الثامنة) ليصبح نصها كما يلي “يجوز للأطفال دون الثامنة عشرة من العمر السفر بموافقة أحد الوالدين، ما لم يشترط الآخر موافقته، أو بتفويض أحدهما للآخر، أو من هو مصرح به من قبل النظام “.

رابعاً تعديل المادة (التاسعة) ليصبح نصها كالتالي “عند النظر في الشخص الذي يدعي ضياع جواز سفره أو سرقته أو إتلافه، يتم التحقيق معه أمام اللجان الإدارية بدوائر الجوازات أو مع من له حق إصداره. جواز سفر لمن تقل أعمارهم عن 21 عامًا، أو تفويض من يراه في خدمة(أبشر)، لمعرفة حقيقة ادعائه وتسجيل القرائن والأدلة التي تدعم أو تنكر دعواه. إذا صدر قرار إداري لمنحه جواز سفر بديل، فسيتم إصدار جواز السفر وفقًا للمادة 5 من هذه اللوائح “.

خامساً تعديل المادة التاسعة عشرة ليصبح نصها كالتالي “جواز السفر السعودي وثيقة سفر أمنية مهمة تمنح لكل مواطن سعودي طوعاً بموجب الهوية الوطنية أو السجل العائلي”.

سادساً تعديل المادة (التاسعة والعشرين) ليصبح نصها كما يلي “يجوز للأطفال الذين بلغوا من العمر (18) حتى (21) سنة السفر بموافقة أحد الوالدين أو من يخوله النظام، وفي حالة وفاتهم أحد الإخوة الذين بلغوا سن (21) سنة. بموجب صك حصر الورثة، باستثناء

المتزوجين.
المنح الدراسية للدراسة في الخارج بشرط إثبات ذلك من وزارة التربية والتعليم.
الموظفون الموفدون في مهمات رسمية في الخارج بناء على كتاب من هم “

كانت هذه التعديلات التي طرأت على اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر في السعودية، بقرار من وزير الداخلية السعودي، الذي وجه بإبلاغ جميع الجهات المعنية بهذا القرار بأحكام التعديلات. وتنفذ فور صدوره.
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook