اين يقع جبل علي

الكاتب: المدير -
اين يقع جبل علي
"محتويات
موقع جبل علي في إمارة دبي
خطط التطوير في جبل علي
أبرز الأماكن في جبل علي
معلومات عن جبل علي
إيرادات جبل علي وأهميته التجارية
أهمية ميناء جبل علي

يتميز جبل علي بالموقع المتميز في إمارة دُبي ، فهو يقع في الجزء الجنوبي الغربي منها ، وهو من المناطق التي يتم زيارتها في دولة الإمارات العربية ، وذلك لموقعه القريب من مدينة دبي على بعد نحو 30 كيلو متر منها ، ويقع على مفترق الطرق العالمية للتجارة ، ويُعتبر قريب من مطار آل مكتوم ، وقد تم افتتاحه منذ 5 أعوام ، حيث يتم الوصول من جبل علي للمطار بكل بسهولة وذلك في مدة 20 دقيقة .

موقع جبل علي في إمارة دبي

يوجد جبل علي في إمارة دبي ، ويُعتبر من أهم المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط ، ويوجد به ميناء اسمه جبل علي ، وهو أحد أكبر الموانئ في العالم ، ويوجد به المنطقة الحُرة التي تعمل بها نحو 5000 شركة من الشركات العالمية ، حيث لا يوجد قيود على العُملة ، ولا على الدخل الشخصي ، وتعتبر شركة الإمارات للألومنيوم من أكبر الشركات العربية التي تعمل في مجال خارج مجال النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لجبل علي في أنه أكبر موانئ الشرق الأوسط ، كما يتم تصنيفه على أنه الميناء الأكبر في العالم من صنع الإنسان ، ويعتبر ميناء جبل علي وميناء راشد ، من المراكز الهامة ، والأساسية في مجال الملاحة البحرية والتجارة العالمية .

ويتميز جبل علي بالموقع الاستراتيجي الهام ، حيث أن له دور كبير في التطوير من اقتصاد دولة الإمارات ، وطيران الإمارات، التي تقدم نحو تسعون خدمة للملاحة بشكل أسبوعي ، وتربط بين ما يزيد عن 140 منفذ يربط بين العالم ، ويخضع الميناء لمزيد من التطور ، حيث يجري عمل عدد من المشاريع التوسعية الأخرى . [1]

خطط التطوير في جبل علي

قامت إمارة دبي باعتماد أكثر من خطة لتطوير جبل علي ، والترويج للصناعة والسياحة ، والتجارة ، والنقل ، وبدأت خطة التطوير في الثمانينات ، حيث تم إعلان ميناء جبل علي بمثابة منطقة تجارية وصناعية ، وسياحية ، وذلك لدوره الكبير في تقدم المنطقة بأسرها ، وقد تقدمت الكثير من الشركات ذات السمعة العالمية لفتح مرافق في منطقة جبل علي والتطوير منها . [3]

أبرز الأماكن في جبل علي

من أهم وأبرز الأماكن في جبل علي المنطقة الحرة ، وتراجع ، ومدينة دبي الصناعية  ، ومصنع دبي للألمونيوم ، وشركة الإمارات للغاز ( دوغاس) ، وشركة الكابلات الكهربية ( دوكاب) ، محطات المياه والطاقة ، والعديد من المصانع الكبرى ، ومحطة الحقن ، وبعض المزارات السياحية ، والفنادق ، والأبراج السكنية والتجارية ، وفندق جبل علي ، ومحطة استقبال فضائية تتبع شركة الإمارات للاتصالات .

معلومات عن جبل علي

من أهم المعلومات الخاصة بجبل علي ، هي كالتالي :

يبعد جبل علي عن وسط دبي بنحو 30 كيلو متر ، ونتيجة لموقعه الاستراتيجي المتميز على الطرق العالمية ، يوجد حركة للتجارة يستفيد منها 2 مليار شخص .
يُعتبر ميناء علي من أكبر 10 موانئ في العالم ، بل هو الأكبر من صنع البشر .
هناك ارتباط ما بين ميناء جبل علي و140 ميناء في العالم .
تحتوي محطات الحاويات في ميناء جبل علي على نحو 78 رافعة ، تستخدمها أكبر سفن الحاويات بالعالم على نحو 23 رصيف للميناء ، حيث يمكن لميناء جبل علي استقبال جميع السفن بأي حجم مهما كان كبير ، وهي تحت الطلب، وفي الخدمة في أي وقت .
يُعتبر ميناء جبل علي من المنشآت الرائدة بالنسبة لدولة الإمارات ، حيث يتبع موانئ دبي العالمية نحو 65 ميناء ، موزعة على جميع قارات العالم .
تم اختيار ميناء جبل علي كأفضل ميناء بحري بالشرق الأوسط ، وذلك لمدة 20 عام على التوالي ، نظراً لموقعه الهام ، والأنشطة البارزة التي يقوم بها على مدار هذه الأعوام ، وذلك بالحصول على أعلى نسبة من الأصوات .
يوجد بميناء جبل علي أكبر حوض من حيث المساحة ، قام البشر بصنعه في العالم .
تتميز المنطقة الصناعية لجبل علي بعدم وجود ضرائب على الشركات ، وبانعدام القيود على التعاملات المالية ، والضريبة الخاصة بالدخل الشخصي .
تعتبر سكك حديد غابة جبل علي واحدة من ثلاث خطوط سكك حديدية تتسلق الجبال  ، ويسير القطار على طول خط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 72 كيلومترًا ، ويتسلق من 30 مترًا (حوالي 98 قدمًا) إلى 2450 مترًا (حوالي 8038 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ، والتدرج كبير للغاية لدرجة أنه نادراً ما يُرى في العالم كله ، ومن أسفل الجبل إلى الأعلى ، ويعبر القطار أربع مناطق حرجية – مدارية ، وشبه مدارية ، ودرجة حرارة ، والمنطقة شديدة البرودة ، وأثناء تسلق المناظر الطبيعية للغابات أمر مذهل بما في ذلك أشجار الكافور ، وأشجار جوز الهند ، والصنوبريات ، وغابة المنطقة الباردة . [2]
إيرادات جبل علي وأهميته التجارية

نتيجة لعمليات التطوير المستمرة في جبل علي ، فقد وصلت إيراداته أكثر من 53 مليار دولار بشكل سنوي ، وقد اعتمدت إمارة دبي على خطة للتوسعة على 3 من المراحل ، وقد بلغت التكلفة ، لذلك نحو 4،2 مليار درهم إماراتي ، وذلك بهدف تعميق الميناء ، وبناء أرصفة ، وشراء معدات جديدة ، ونتيجة لذلك زادت مقدرة الميناء على استقبال العديد من السفن العملاقة في وقت واحد .

كما تحسنت معدلات التجارة الإقليمية ، كما اهتمت إمارة دبي زيادة عدد رافعات الرصيف بما يقارب عشرة أمتار ، واهتمت بتطوير الرافعات ، واستخدام النظام الآلي في العمل بها ، بالإضافة لجهود توسعة مركز إصلاح الحاويات المبردة بالميناء ، والاهتمام بإدارة المُعدات . [3]

أهمية ميناء جبل علي
يُعتبر ميناء جبل علي من أهم خطوط الشحن بين روتردام وسنغافورة ، فهو له أهمية استراتيجية لوسائط النقل بجميع أنواعها ، سواء الجوي ، أو البحري ، أو البري ، فهو مركز متكامل في حد ذاته تم تدعيمه بالمنشآت اللوجستية المتطورة ، وله دور محوري ورئيسي في تعزيز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة .
يُعد ميناء جبل علي من الواجهات السياحية المميزة لرؤية أكبر الإنجازات التي صنعها البشر ، ومراقبة الأنشطة المتعددة التي يتم ممارستها في جبل علي ، حيث يتميز بالتنوع الثقافي لوجود العديد من الجنسيات التي تعمل معاً في منطقة جبل علي .

يُذكر أن مدنية بلدية ميناء جبل علي قد استقبلت في العام 2020 نحو 305 ألف حاوية من الحاويات الكبيرة ، وتبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 1500 حاوية غذائية بشكل يومي ، وتقوم جمارك دبي بميناء جبل علي بوظيفة التفتيش عليها ، والرقابة على الجودة الخاصة بمحتويات هذه الحاويات ، ولا يتم إدخال أي حاوية غير مطابقة للمواصفات . [2]

وهذه أهم المعلومات الخاصة بجبل علي وموقعه ، وأهميته بالنسبة لمدينة دبي ، وما يحققه من دخل إيرادات سنوية ، ومدى تأثيره على الاقتصاد ، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحية الموجودة به .  [3]

المراجع
الوسوم
دبي"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook