اهمية ضوء الشمس للكائنات الحية

الكاتب: المدير -
اهمية ضوء الشمس للكائنات الحية
"محتويات
أهمية ضوء الشمس للنباتات
فوائد ضوء الشمس للحيوانات 
اهمية ضوء الشمس للانسان
تقليل  ضغط الدم
تحسين صحة العظام
تخفيف حالة الاكتئاب 
تقليل أعراض الزهايمر 
الشفاء من بعض الاضطرابات الجلدية
تعزيز جهاز المناعة 
تقليل من بعض السرطانات 

تعتمد جميع الكائنات الحية على الأرض بشكل مباشر أو غير مباشر على بعضها البعض من أجل العيش ، يؤثر ضوء الشمس بشكل مباشر على بقاء النباتات والحيوانات ، حيث تعتمد جميع أشكال الحياة على الأرض على الحصول على الكمية المناسبة من ضوء الشمس للحصول على الطاقة والتغذية.

تُعرف الشمس بأنها كرة غاز عملاقة تدور حول نفسها ، وتتكون في الغالب من الهيدروجين والهليوم والكربون والنيتروجين والأكسجين بنسب مختلفة ، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من العناصر الأخرى مثل النيون والمغنيسيوم والكبريت وغيرها ، وهو مركز النظام الشمسي ، الذي يشكل معظم الكتلة الموجودة فيه ، والتي تظهر بحجم كبير مقارنة ببقية النجوم  بسبب قربها من كوكب الأرض ، مما يجعلها المصدر الأول للإشعاع اللامتناهي للطاقة الأبدية.

أهمية ضوء الشمس للنباتات

الشمس لها تأثير مهم للغاية على النباتات في الواقع ، لا يمكنهم العيش بدونها ، لأنهم يستخدمون الطاقة من ضوء الشمس لعملية التمثيل الضوئي تسمح عملية التمثيل الضوئي للنبات بامتصاص الطاقة من خلال الكلوروفيل في أوراقه ، والتي تتحول بعد ذلك إلى طعام.

إذا لم يكن النبات قادرًا على الوصول إلى ضوء الشمس ، ستتحول أوراقه إلى اللون الأصفر وستنمو بشكل ضعيف ، ضعيف وغير متوازن أثناء محاولته الوصول إلى أي ضوء متاح.

البناء الضوئي هو العملية التي تمتص من خلالها النباتات الطاقة من ضوء الشمس وتحولها إلى شكل بسيط من السكر الكلوروفيل ، وهو الصبغة الخضراء في الأوراق ، له دور فعال في تحويل الطاقة من ضوء الشمس إلى وقود قابل للاستخدام.

أثناء عملية التركيب الضوئي ، يستخدم النبات أيضًا الماء وثاني أكسيد الكربون ، تتنفس النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين في مكانه.

ويمكن النظر إلى الأوراق على أنها مجمعات شمسية ، تقوم البلاستيدات الخضراء الخلايا الصغيرة في الأوراق بإجراء عملية التمثيل الضوئي بمساعدة الكلوروفيل ، الذي يتم إنتاجه داخل البلاستيدات الخضراء ، الكلوروفيل هو ما يعطي الأوراق لونها الأخضر.

يدخل ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء إلى الأوراق ، ويترك الأكسجين والسكر ، وهي المنتجات النهائية لعملية التمثيل الضوئي.

فوائد ضوء الشمس للحيوانات 
يحفز جسم الحيوان على إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي ، وبالتالي يساهم في زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم ، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
يساعد على تنشيط جلود الطيور وطرد الحشرات وعلاج القروح إن وجدت ، كما يؤثر على سطوع الريش ويزيد من جاذبيتها وجمالها.[1]
اهمية ضوء الشمس للانسان
تقليل  ضغط الدم

وجدت مجموعة من الباحثين في جامعة أدنبرة أن مركبًا يسمى أكسيد النيتريك يساعد على خفض ضغط الدم يتم إطلاقه في الأوعية الدموية بمجرد أن يلمس ضوء الشمس الجلد ، كانت هذه النتيجة مهمة لأنه حتى ذلك الحين كان يعتقد أن الفوائد الصحية الوحيدة لضوء الشمس على البشر هي تحفيز إنتاج فيتامين د ، وجدوا أن التعرض لأشعة الشمس لا يمكن أن يحسن الصحة فحسب ، بل أيضًا إطالة الحياة ذلك لأن فوائد انخفاض ضغط الدم تشمل الحد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

تحسين صحة العظام

فيتامين د يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم. ومع ذلك ، تشير الأبحاث الناشئة أيضًا إلى وجود ارتباط مباشر بين كثافة العظام وفيتامين D3 ،  فيتامين د3 هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون  يتشكل أثناء عملية تصنيع فيتامين د عندما يضرب ضوء الشمس الجلد ، ينظم  امتصاص الكالسيوم  عندما يكون لديك مستويات أعلى من فيتامين D3 في الدم ، فيكون أقل عرضة للمعاناة من كسور جميع الأنواع تقريبًا من ناحية أخرى ، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين D3 في الدم بمعدل أعلى لجميع أنواع الكسور ، هذا هو السبب في أن التعرض لأشعة الشمس مهم بشكل خاص لصحة العظام لدى كبار السن.

تخفيف حالة الاكتئاب 

يمكن أن يسبب الحرمان من أشعة الشمس حالة تسمى الاضطراب العاطفي الموسمي SAD هو شكل من أشكال الاكتئاب الشائع في أشهر الشتاء ، كما أنها شائعة في الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة في مباني المكاتب ويصعب عليهم الخروج لبعض الشمس ومع ذلك ، فإن التعرض المعتدل للشمس يزيد من مستويات مضادات الاكتئاب الطبيعية في الدماغ والتي يمكن أن تساعد في الواقع في تخفيف هذا وغيرها من أشكال الاكتئاب الخفيف ، ذلك لأنه في الأيام المشمسة ينتج الدماغ المزيد من السيروتونين ، وهو مادة كيميائية ترفع المزاج ، أكثر من الأيام المظلمة.

تقليل أعراض الزهايمر 

أظهرت الأبحاث السريرية أن مرضى الزهايمر الذين يتعرضون لأشعة الشمس طوال اليوم من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً يتبعهم الظلام في درجات الليل أفضل في الفحوصات العقلية وتحسين بعض جوانب المرض ، على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن مرضى الزهايمر المعرضين للضوء الساطع لديهم أعراض أقل للاكتئاب واليقظة الليلية والإثارة وفقدان وظائف أقل من أولئك المعرضين للإضاءة النهارية الخافتة ، أرجع الباحثون هذه التحسينات إلى إيقاعات يومية أكثر انتظامًا.

الشفاء من بعض الاضطرابات الجلدية

ضوء الشمس يعزز الشفاء من الاضطرابات الجلدية ، مثل حب الشباب ، والصدفية ، والأكزيما ، واليرقان وغيرها من الالتهابات الجلدية الفطرية ، في إحدى الدراسات ، على سبيل المثال ، تم استخدام علاج حمامات الشمس في الهواء الطلق لمدة أربعة أسابيع بنجاح لإزالة أعراض الصدفية بشكل ملحوظ في 84 ? من الأشخاص ، في حين أن التعرض لأشعة الشمس له تأثير علاجي على الجلد وتم استخدام ضوء الشمس بنجاح لعلاج اضطرابات الجلد ، يجب أن يتم أسلوب العلاج البديل هذا تحت إشراف طبي لمنع الآثار الجانبية السلبية للأشعة فوق البنفسجية ولضمان أن الفوائد تفوق المخاطر.

تعزيز جهاز المناعة 

يمكن أن يساعد التعرض للشمس في قمع جهاز المناعة المفرط ، والذي يمكن أن يفسر سبب استخدام ضوء الشمس لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية ، وبما أن خلايا الدم البيضاء تزداد مع التعرض لأشعة الشمس وتلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الأمراض والدفاع عن الجسم ضد العدوى ، فإن التعرض المعتدل للشمس مفيد جدًا لجهاز المناعة لديك.

تقليل من بعض السرطانات 

يزيد نقص فيتامين د من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات ، خاصة سرطان الثدي والقولون ومع ذلك ، فإن تناول الأطعمة الكاملة والحصول على بعض أشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تقليل من سرطان الثدي ، تم إجراء هذا الاتصال أولاً من قبل الدكاترة ، الذين لاحظوا أن معدل الإصابة بسرطان القولون كان أعلى بثلاث مرات تقريبًا في نيويورك منه في نيو مكسيكو ، أظهرت الدراسات اللاحقة منذ ذلك الحين أن مكملات فيتامين د تنتج انخفاضًا كبيرًا بنسبة 60 ? في خطر الإصابة بأي شكل من أشكال السرطان هذا يؤكد فوائد فيتامين د والتعرض للشمس في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.[2]

المراجع
الوسوم
الشمس"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook