اهمية الناتج المحلي الإجمالي

الكاتب: المدير -
اهمية الناتج المحلي الإجمالي
"محتويات
أهمية الناتج المحلي الإجمالي
حساب الناتج المحلي الإجمالي
عيوب الناتج المحلي الإجمالي
اتجاهات الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي (GDP) هو واحد من أكثر المقاييس المستخدمة على نطاق واسع لإنتاج الاقتصاد ، ويتم تعريفه على أنه القيمة الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة داخل حدود البلد في فترة زمنية محددة شهريًا أو ربع سنوي أو سنوي ، ويعتبر الناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر دقيق لحجم الاقتصاد ، وربما يكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي أفضل مؤشر للنمو الاقتصادي ، بينما يرتبط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ارتباطًا وثيقًا بالاتجاه في مستويات المعيشة بمرور الوقت.

أهمية الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي يعطي صورة شاملة عن حالة الاقتصاد إلى حالة القمر الصناعي في الفضاء الذي يمكنه مسح الطقس عبر قارة بأكملها ، ويمكّن الناتج المحلي الإجمالي صانعي السياسات والبنوك المركزية من الحكم على ما إذا كان الاقتصاد يتقلص أو يتوسع ، وما إذا كان بحاجة إلى تعزيز أو بحاجة إلى كبح ، وإذا كانت هناك تهديدات مثل الركود أو التضخم المتفشي في الأفق.

تسمح حسابات الدخل القومي والمنتجات ، التي تشكل الأساس لقياس الناتج المحلي الإجمالي ، لواضعي السياسات والاقتصاديين ورجال الأعمال بتحليل تأثير متغيرات مثل السياسة النقدية والمالية والصدمات الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار النفط والضرائب والإنفاق خطط على مجموعات فرعية محددة من الاقتصاد وكذلك على الاقتصاد ككل نفسه ، إلى جانب السياسات والمؤسسات المطلعة بشكل أفضل ، ساهمت الحسابات القومية في الحد بشكل كبير من حدة دورات الأعمال التجارية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

حساب الناتج المحلي الإجمالي

يمكن حساب الناتج المحلي الإجمالي إما من خلال نهج الإنفاق أي إجمالي ما أنفقه الجميع في الاقتصاد خلال فترة معينة أو من خلال نهج الدخل أي إجمالي ما كسبه الجميع ، كلاهما يجب أن ينتج نفس النتيجة يتم استخدام طريقة ثالثة ، نهج القيمة المضافة ، لحساب الناتج المحلي الإجمالي حسب الصناعة.

ينتج الناتج المحلي الإجمالي القائم على الإنفاق كلاً من القيم الحقيقية المعدلة حسب التضخم والقيمة الاسمية ، بينما لا يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي القائم على الدخل إلا بالقيم الاسمية ، ويعتبر نهج الإنفاق هو الأكثر شيوعًا ويتم الحصول عليه عن طريق تلخيص إجمالي الاستهلاك والإنفاق الحكومي والاستثمار وصافي الصادرات.

الناتج المحلي الإجمالي = C + I + G + (X – M)

C = الاستهلاك الخاص أو إنفاق المستهلك

I = الإنفاق التجاري 

G = الإنفاق الحكومي

X = قيمة الصادرات

م = قيمة الواردات.

يتقلب الناتج المحلي الإجمالي بسبب دورة الأعمال ، عندما يزدهر الاقتصاد ، ويزداد الناتج المحلي الإجمالي ، تأتي نقطة تتراكم فيها الضغوط التضخمية بسرعة مع اقتراب العمالة والقدرة الإنتاجية من الاستخدام الكامل ، وهذا يقود البنك المركزي إلى بدء دورة من السياسة النقدية الأكثر تشددًا لتهدئة الاقتصاد المحموم ووقف التضخم.

مع ارتفاع أسعار الفائدة ، خفضت الشركات والمستهلكون الإنفاق ، وتباطأ الاقتصاد ، يؤدي تباطؤ الطلب الشركات إلى تسريح الموظفين ، الأمر الذي يؤثر بشكل أكبر على ثقة المستهلك والطلب ، لكسر هذه الحلقة المفرغة ، يسهّل البنك المركزي السياسة النقدية لتحفيز النمو الاقتصادي والتوظيف حتى يزدهر الاقتصاد مرة أخرى. اشطف و كرر.

إنفاق المستهلكين هو أكبر مكون للاقتصاد ، حيث يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد الأمريكي. وبالتالي ، فإن ثقة المستهلك لها تأثير كبير على النمو الاقتصادي ، يشير مستوى الثقة المرتفع إلى أن المستهلكين على استعداد للإنفاق ، بينما يعكس مستوى الثقة المنخفض عدم اليقين بشأن المستقبل وعدم الرغبة في الإنفاق.

الاستثمار التجاري هو عنصر حاسم آخر من الناتج المحلي الإجمالي لأنه يزيد القدرة الإنتاجية ويعزز العمالة ، يفترض الإنفاق الحكومي أهمية خاصة كعنصر من الناتج المحلي الإجمالي عندما ينخفض ??إنفاق المستهلكين واستثمارات الأعمال بشكل حاد ، على سبيل المثال ، بعد الركود ، وأخيرًا يعزز فائض الحساب الجاري الناتج المحلي الإجمالي للدولة ، حيث أن (X – M) إيجابي ، في حين أن العجز المزمن يشكل عبئًا على الناتج المحلي الإجمالي.

عيوب الناتج المحلي الإجمالي

بعض الانتقادات للناتج المحلي الإجمالي كمقياس للناتج الاقتصادي هي:

لا يراعي الاقتصاد تحت الأرض ، يعتمد الناتج المحلي الإجمالي على البيانات الرسمية ، لذلك لا يأخذ في الاعتبار مدى الاقتصاد تحت الأرض ، والذي يمكن أن يكون مهمًا في بعض الدول.
إنه مقياس غير كامل في بعض الحالات ، الناتج القومي الإجمالي (GNP) ، الذي يقيس الناتج من المواطنين والشركات في دولة معينة بغض النظر عن موقعهم ، يُنظر إليه على أنه مقياس للناتج أفضل من الناتج المحلي الإجمالي في بعض الحالات ، على سبيل المثال ، لا يأخذ الناتج المحلي الإجمالي في الاعتبار الأرباح التي حققتها الشركات الأجنبية في الدولة والتي يتم تحويلها مرة أخرى إلى المستثمرين الأجانب ، هذا يمكن أن يبالغ في الناتج الاقتصادي الفعلي للبلد ، على سبيل المثال كان إجمالي الناتج المحلي لأيرلندا 210.3 مليار دولار أمريكي وإجمالي الناتج المحلي 164.6 مليار دولار أمريكي في عام 2012 ، والفرق البالغ 45.7 مليار دولار أمريكي (أو 21.7? من الناتج المحلي الإجمالي) يرجع بشكل كبير إلى عودة الأرباح من الشركات الأجنبية الموجودة في أيرلندا.
إنه يؤكد على الناتج الاقتصادي دون النظر في الرفاهية الاقتصادية ، لا يستطيع نمو الناتج المحلي الإجمالي وحده قياس تطور الدولة أو رفاهية مواطنيها ، على سبيل المثال قد تشهد دولة نموًا سريعًا في الناتج المحلي الإجمالي ، ولكن هذا قد يفرض تكلفة كبيرة على المجتمع من حيث التأثير البيئي وزيادة التفاوت في الدخل.
اتجاهات الناتج المحلي الإجمالي

تتحول المناقشات حول نمو الناتج المحلي الإجمالي دائمًا إلى الوتيرة المتسارعة للنمو التي سجلتها الصين منذ أواخر السبعينيات والهند من التسعينيات ، بعد الإصلاحات الاقتصادية التي أعادت تنشيط عمالقة آسيا ، حققت الدول الأصغر مثل النمور الآسيوية هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان  نموًا اقتصاديًا سريعًا منذ الستينيات فصاعدًا من خلال التحول إلى ديناميات تصدير والتركيز على نقاط القوة التنافسية ، لكن الصين والهند نجحتا على الرغم من عدد سكانهما الهائل ، حيث بلغ متوسط ??معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين 10? منذ عام 1978 وتباطؤ النمو في الهند مئات الملايين من الهروب من براثن الفقر.

وبينما كانت الأسواق الناشئة والدول النامية تنمو بوتيرة أسرع من العالم المتقدم منذ التسعينيات ، فقد بدأ تباين معدلات النمو في التضييق منذ نهاية الركود العظيم في أوائل عام 2009 ، في عام 2011 على سبيل المثال البلدان النامية سجلت مجتمعة نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.2 ? ، في حين نمت الدول المتقدمة بنسبة 1.7 ? فقط ، بحلول عام 2019 ، كان الناتج المحلي الإجمالي الجماعي للدول النامية 3.7? بينما ظل الناتج المحلي الإجمالي للدول المتقدمة ثابتًا عند 1.7?. شهد جائحة COVID-19 الذي أزعج الاقتصاد العالمي في أوائل عام 2020 التوقعات الاقتصادية للدول النامية والمتقدمة على حد سواء ، وهي تنخفض إلى معدلات نمو سلبية.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook