انواع تعديل السلوك

الكاتب: المدير -
انواع تعديل السلوك
"محتويات
ما هو تعديل السلوك
أنواع وتقنيات تعديل السلوك 
التعزيز الإيجابي
التعزيز السلبي
الانقراض
التشكيل
التلاشي
التسلسل
كيفية استخدام تعديل السلوك لتغيير سلوك طفلك

يشير تعديل السلوك إلى الأساليب المستخدمة لمحاولة تقليل أو زيادة نوع معين من السلوك أو التفاعل ويستخدم الآباء هذا الأمر لتعليم أطفالهم الصواب من الخطأ ، ويستخدمه المعالجون لتعزيز السلوكيات الصحية في مرضاهم ، يستخدمه مدربو الحيوانات لتطوير الطاعة بين حيوان أليف ومالكه ، ويمكن أن يستخدم في العلاقات بين الأصدقاء والأشخاص المهمين.

ما هو تعديل السلوك

تعديل السلوك هو عملية تغيير أنماط السلوك البشري على المدى الطويل باستخدام تقنيات التحفيز المختلفة ، وبالأساس العواقب التعزيز السلبي والمكافآت التعزيز الإيجابي ، الهدف النهائي هو تبديل السلوكيات المرفوضة أو الإشكالية أو غير المقبولة بسلوكيات أكثر إيجابية ومرغوبة ، يعمل تعديل السلوك مع الجميع تقريبًا ، ولديه العديد من التطبيقات المحتملة ، بدءًا من تحسين سلوك الطفل إلى تحفيز الموظفين على العمل بكفاءة أكبر.

ويستخدم تعديل السلوك أيضًا في كثير من الأحيان لعلاج اضطراب الوسواس القهري (OCD) ، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، والمخاوف غير المنطقية ، ومشاكل إدمان المخدرات والكحول ، واضطراب القلق العام واضطراب قلق الانفصال.

من السهل إجراء تغيير ، يأتي الجزء الصعب في صنع عصا التغيير ، يمكن لأي شخص أن يقول إنه سيتوقف عن التدخين ثم يتجاهل رغبة أو اثنتين ، أو يلتزم بنظام تمرين ثم يضرب الصالة الرياضية مرتين في الأسبوع ، يكمن التحدي في التمسك بهذه العادة الجديدة ، وهي ليست بهذه السهولة هذا هو المكان الذي يأتي فيه تعديل السلوك.

يساعد تعديل السلوك في تغيير الطريقة التي نتصرف بها أو نتفاعل معها من خلال التعلم ومن خلال إرفاق عواقب أفعالنا ، لا يمكنك إجبار أي شخص على تغيير سلوكه ومع ذلك ، يمكنك تحفيزهم على تغيير سلوكهم عن طريق تغيير البيئة وتقديم الحوافز.

افترض عالم النفس BF Skinner ، المعروف بأبحاثه حول التكييف الفعال أنه إذا كانت عواقب الفعل سلبية ، فهناك فرصة جيدة لن يتكرر العمل أو السلوك ، وإذا كانت العواقب إيجابية ، وهناك احتمالات أفضل من العمل أو السلوك سوف تتكرر. وأشار إلى هذا المفهوم باسم مبدأ التعزيز.

ببساطة ، نموذج تعديل سلوك سكينر هو طريقة لتغيير العادات من خلال متابعة الإجراءات بعواقب إيجابية أو سلبية إما لكسر العادات السيئة أو تعزيز العادات الجيدة للمتابعة.

أنواع وتقنيات تعديل السلوك 
التعزيز الإيجابي

التعزيز الإيجابي يكافئ السلوك الجيد بنوع من المحفزات ، قد يأخذ هذا شكل المديح اللفظي ، أو توسيع الامتياز ، أو تقديم نوع من المكافأة ، مثال مندوب مبيعات يكسب عطلة نهاية الأسبوع للوصول إلى هدف المبيعات.

التعزيز السلبي

نوعان من التعزيز السلبي هما العقاب الإيجابي ، حيث من المفترض أن تؤدي إضافة النتيجة إلى ردع التكرار المستقبلي للسلوك السيئ ، والعقاب السلبي ، والذي ينطوي على أخذ شيء ما بعيدًا ، أمثلة على العقاب الإيجابي هي إضافة يومين آخرين إلى جدول التمرين الأسبوع المقبل للاسترخاء لمدة يوم في صالة الألعاب الرياضية هذا الأسبوع وجعل الطفل ينظف المنزل بالكامل بعد إلقاء وجبة خفيفة على أرضية غرفة المعيشة ، قد تؤدي العقوبات السلبية إلى إجازة الطفل الذي نسي واجبه المنزلي ، أو عدم السماح للمراهق بالذهاب إلى المركز التجاري مع الأصدقاء بعد أن تم القبض عليها من قبل والدتها التي تتسلل بعد حظر التجول في نهاية الأسبوع الماضي.

الانقراض

عندما تنخفض أو تتوقف التعزيزات لكبح أو تشجيع السلوك تمامًا ، يُعرف هذا بالانقراض ، غالبًا ما يُستخدم هذا من حيث اهتمام الوالد بطفل لديه عادة تسعى إلى الاهتمام ، إذا كان الوالد يتفاعل في كل مرة يظهر فيها الطفل هذه العادة الخاصة ، فمن المرجح أن يستمر الطفل في أداء هذه العادة المزعجة ، لمواصلة تلقي الاهتمام على الرغم من أنها سلبية من الوالد ، من ناحية أخرى إذا بدأ الوالد في تجاهل الطفل عندما تفعل هذا الشيء البغيض ، فإن الطفل سوف يدرك أن أفعاله لن تنتج رد الفعل التعزيز الإيجابي في شكل الاهتمام من والديه ، في النهاية مع العلم أنها لن تحصل على رد الفعل الذي تسعى إليه ، سيتوقف السلوك البغيض.

التشكيل

 عملية التشكيل تعزز السلوكيات التي تشبه سلوكًا جديدًا أكثر جاذبية ، يحدث هذا عادةً في خطوات وغالبًا ما يتم تطبيقه في الحالات التي يكون فيها الهدف النهائي هو التغلب على المخاوف غير العقلانية أو إدارة اضطرابات القلق ، قد يكون أحد الأمثلة على الشكل هو أن يكون الشخص الذي يخاف من العناكب ينظر إلى صورة عنكبوت ، ثم يعمل أو يصل إلى عقد عنكبوت حيوان ، لإزالة قوة الخوف وإزالة حساسية الشخص الرهاب.

التلاشي

 يُشار أيضًا إلى التكييف ، يتلاشى عملية سحب التعزيز تدريجيًا حتى لم يعد هناك حاجة إلى الدافع الاصطناعي، بعد كل شيء ، الهدف النهائي هو أن تصبح العادة طبيعة ثانية ، تريد أن يحصل طفلك على الدراجات النهائية في كل بطاقة تقرير ، في النهاية دون الحاجة إلى إعطائه المال في كل مرة ، يتلاشى الخبو تدريجياً الحافز القديم ، ويحصل على المال مقابل درجات جيدة عندما يتم استبداله بحافز جديد ، ويفخر بالحصول على خط مستقيم والاستفادة القصوى من تعليمه.

التسلسل

تربط سلاسل السلوك السلوكيات الفردية لتشكيل سلوك أكبر ، من خلال تقسيم المهمة إلى أبسط خطواتها وأبسطها ، فإنها تقلل من العامل الساحق المحتمل لرؤية السلوك الأكبر بمفردها ، قد تشمل سلسلة السلوك لتشكيل عادة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية خطوات مثل الاشتراك في عضوية صالة الألعاب الرياضية ، أو شراء أو جمع ملابس التمرين ، أو حزم حقيبة الجيم ، أو ملء زجاجة المياه ، أو القيادة إلى صالة الألعاب الرياضية ، أو تسجيل الوصول ، أو القيام بتمارين القلب لمدة 15 دقيقة ، اقضِ 15 دقيقة على الأوزان الحرة ، وابق لفصل اليوغا.[1]

كيفية استخدام تعديل السلوك لتغيير سلوك طفلك

لا يمكنك إجبار الطفل على تغيير سلوكه ولكن ، يمكنك تغيير البيئة بطريقة يكون فيها أكثر حماسًا للتغيير ، تعديل السلوك هو تعديل البيئة بطريقة يكون فيها طفلك أكثر حافزًا لاتباع القواعد.

الاتساق هو المفتاح لجعل تعديل السلوك فعالاً ، إذا امتدحت طفلك على القيام بأعماله ، فاستخدمه في كل مرة يقوم بالأعمال حتى يصبح عادة بعد ذلك ، يمكنك التخلص التدريجي من مدحك بمرور الوقت.

يجب أن تكون النتائج السلبية متسقة أيضًا ، إذا تم إرسال طفلك إلى المهلة مرة واحدة فقط من بين كل خمس مرات يضرب شخصًا ما ، فلن تكون عواقبك فعالة ، إنه بحاجة للذهاب إلى مهلة كل مرة يضرب فيها شخصًا ما.

يعمل تعديل السلوك أيضًا بشكل أفضل عندما يعمل الكبار معًا كفريق ، إذا استخدم المعلمون ومقدمو الرعاية النهارية ومقدمو الرعاية الآخرون نفس النتائج والمكافآت ، فمن المرجح أن يتغير سلوك الطفل بشكل أسرع.

ضع في اعتبارك أن تعديل السلوك يجب تخصيصه وفقًا لاحتياجات طفلك الخاصة ، قد لا تعمل الاستراتيجيات التي تعمل بشكل جيد مع طفل مع طفل آخر.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook