انواع المهق

الكاتب: المدير -
انواع المهق
"محتويات
ما هو المهق
أنواع وعلامات المهق
كيفية تشخيص المهق
تأثير المهق على لون الشعر
تأثير المهق على لون البشرة
تأثير المهق على لون العين
تأثير المهق على الرؤية
التعايش مع المهق

المهق هو مجموعة من الاضطرابات الموروثة تتميز بنقص الصبغة في جلد الشخص وعينه وشعره ، والأشخاص المصابون بالمهق والمعروف باسم اضطرابات نقص التصبغ الخلقية لديهم بشرة شاحبة للغاية وحساسة للغاية للتعرض لأشعة الشمس ، كما أنها تميل إلى مشاكل في العين ، وهناك أنواع عديدة من المهق ولا يؤثر أي منها على متوسط ??العمر المتوقع ، وعادة ما يمكن معالجة أعراض المهق بسهولة ، وهذه الاضطرابات نادرة جدًا وتميل إلى التأثير على الرجال والنساء على حد سواء .

يكون المهق واضح عند الولادة ، وإذا كان لديك طفل جديد مصاب باضطراب نقص تصبغ خلقي ، فيجب أن يكون طفلك بصحة جيدة بكل طريقة ، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى اتخاذ احتياطات خاصة لحماية بشرته وعينيه من الشمس ، وستستفيد أيضًا من إعداد نفسك ومعه بمرور الوقت لإمكانيات الآخرين الذين يعربون عن فضولهم بشأن خصائصه الجسدية .

ما هو المهق

المهق حالة وراثية تقلل من كمية صبغة الميلانين المتكونة في الجلد والشعر أو العينين ، والمهق يحدث في جميع المجموعات العرقية والعرقية في جميع أنحاء العالم ، وفي الولايات المتحدة يعاني شخص واحد تقريبًا من 18000 إلى 20000 شخص من نوع من المهق ، وفي أجزاء أخرى من العالم يمكن أن يكون الحدوث مرتفعًا مثل واحد من كل 3000 ، ويولد معظم الأطفال المصابين بالمَهَق لأبوين يكون شعرهم ولونهم نموذجيين لخلفياتهم العرقية .

إن الأسطورة الشائعة هي أن المصابين بالمهق لديهم عيون حمراء ، على الرغم من أن ظروف الإضاءة يمكن أن تسمح برؤية الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين مما قد يؤدي إلى ظهور العين باللون الأحمر أو البنفسجي ، فإن معظم الأشخاص المصابين بالمهق لديهم عيون زرقاء وبعضهم لديهم عيون عسلي أو بني ، وهناك أنواع مختلفة من المهق وتختلف كمية الصبغة في العين ، ومع ذلك ترتبط مشاكل الرؤية بالمهق .

يعاني الأشخاص المصابون بالمهق من مشاكل في الرؤية لا يمكن تصحيحها باستخدام النظارات ، والعديد منهم يعانون من ضعف في الرؤية ، وإنه التطور غير الطبيعي لشبكية العين والأنماط غير الطبيعية للاتصالات العصبية بين العين والدماغ التي تسبب مشاكل في الرؤية ، ويحدد وجود مشاكل العين هذه تشخيص المهق .

أنواع وعلامات المهق

هناك أنواع عديدة من المهق لكن المصطلح يشير عادة إلى نوعين ، المهق العيني الجلدي والمهق العيني ، وهناك ثلاثة أنواع من المهق الجلدي يُشار إليها باسم OCA من النوع 1 و OCA من النوع 2 و OCA من النوع 3 .

ينتج كل نوع من المهق عن طفرة في جين معين على كروموسوم معين يؤدي إلى خلل وظيفي في الخلايا يسمى الخلايا الصباغية ، وتنتج هذه الخلايا الميلانين ، أو الصبغة التي تضفي اللون على الجلد والشعر والعينين ، وبعبارة أخرى فإن الميلانين هو الذي يحدد ما إذا كان الشخص أشقرًا أو أحمر الشعر ، ولديه عيون زرقاء أو بندق  وما إلى ذلك .

يمكن أن يحدث المهق وحده أو كأعراض لاضطرابات منفصلة ، جميع أنواع المهق تسبب نقصًا في الصبغ لكن الكمية تختلف ، وعادة ما ينطوي النوع الأول من OCA على الغياب الكامل للصبغة في الجلد والشعر والعينين ، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم درجة صغيرة من التصبغ ، ويتسبب النوع الأول من OCA أيضًا في رهاب الضوء الحساسية للضوء وانخفاض حدة البصر وارتعاش العين اللاإرادي .

يتميز النوع 2 من OCA بحد أدنى من التصبغ إلى المتوسط ??في الجلد والشعر والعينين ، بالإضافة إلى مشاكل في العين مشابهة لتلك المرتبطة بالنوع 1 من OCA .

يصعب أحيانًا التعرف على النوع OCA 3 بناءً على المظهر وحده ، ويمكن ملاحظته أكثر عندما يولد طفل ذو بشرة فاتحة للغاية لوالدين ذوي بشرة داكنة ، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بـ OCA من النوع 3 من مشاكل في الرؤية ، ولكنهم يميلون إلى أن يكونوا أقل حدة من الأشخاص الذين يعانون من النوع 1 من OCA .

المهق العيني يصيب العينين فقط مما يؤدي إلى الحد الأدنى من التصبغ فيها ، وقد تظهر القزحية شفافة ، وقد يحدث انخفاض حدة البصر وصعوبة التحكم في حركات العين .

كيفية تشخيص المهق

يمكن الكشف عن الاضطراب عن طريق الاختبار الجيني ، ولكن نادرًا ما يكون هذا ضروريًا أو يتم إجراؤه بشكل روتيني ، وعادة ما تكون الخصائص والأعراض الجسدية المميزة للمهق كافية لتشخيص الحالة ، ولاحظ أنه يمكن أن يكون هناك قدر كبير من الاختلاف بين الأشخاص المصابين بالمهق فيما يتعلق بكيفية تأثير الحالة على عدة أمور .

تأثير المهق على لون الشعر

يمكن أن تتراوح من الأبيض جدًا إلى البني ، وفي بعض الحالات ، تكون تقريبًا مماثلة لتلك الخاصة بوالدي الشخص أو إخوته ، وقد يكون لدى المصابين بالمهق من أصل أفريقي أو آسيوي شعر أصفر أو محمر أو بني ، وفي بعض الأحيان يصبح شعر الشخص أغمق عندما يكبر أو بسبب التعرض للمعادن في الماء والبيئة ، وعادة ما تكون الرموش والحواجب شاحبة جدًا .

تأثير المهق على لون البشرة

قد يختلف لون الشخص المصاب بالمهق أو لا يختلف بشكل ملحوظ عن لون أفراد عائلته المباشرين ، ويصاب بعض الأفراد بنمش وشامات بما في ذلك الشامات الوردية التي تفتقر إلى الصبغ وبقع تشبه النمش تسمى النمش ، وعادة ما يكونون غير قادرين على تسمير البشرة ، ولكن يفعلون حروق الشمس بسهولة .

تأثير المهق على لون العين

يمكن أن يتراوح هذا من الأزرق الفاتح جدًا إلى البني ، وقد يتغير مع تقدم العمر ، ومع ذلك فإن عدم وجود صبغة في القزحية يمنعهم من حجب الضوء تمامًا من دخول العين ، لذلك قد يبدو أن الشخص المصاب بالمهق لديه عيون حمراء في بعض الإضاءة .

تأثير المهق على الرؤية

السمة الأكثر إشكالية للمهق هو تأثيره على الرؤية ، ووفقًا للدراسات قد تشمل المشكلات رأرأة وهي حركة سريعة ذهابًا وإيابًا للعينين ، وتمايل أو إمالة الرأس استجابة لحركات العين اللاإرادية ورؤية أفضل ، والحول حيث لا تكون العينان مترابطتين أو غير قادرتين على التحرك معًا ، قصر النظر الشديد أو طول النظر ورهاب الضوء وهي الحساسية للضوء ، وعدم وضوح الرؤية الناجم عن انحناء غير طبيعي للسطح الأمامي للعين ، تطور غير طبيعي للشبكية مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية ، إشارات عصبية من الشبكية إلى الدماغ لا تتبع المسارات العصبية المعتادة ، إدراك ضعيف للعمق .

التعايش مع المهق

لا يوجد علاج أو علاج للمهق ، لكن حساسية الجلد ومشاكل الرؤية تتطلب الانتباه طوال الحياة ، أي علاج قد يحتاجه المصاب بالمهق فيما يتعلق بمشاكل العين أو الرؤية يعتمد على أعراضه الفردية بالطبع ، وقد يحتاج بعض الناس إلى ارتداء العدسات التصحيحية وليس أكثر ، وقد يحتاج الآخرون الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية إلى دعم ضعيف للرؤية ، مثل مواد القراءة الكبيرة أو عالية التباين وشاشات الكمبيوتر الكبيرة وما إلى ذلك .

يمكن أن يحترق الجلد بسهولة مما يزيد من خطر تلف الجلد وحتى سرطان الجلد ، ومن الضروري أن يستخدم الأشخاص المصابين بالمهق واقي شمس واسع النطاق ويرتدون ملابس واقية عندما يكونون في الخارج لمنع الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية على الجلد ، وفحوصات الجلد المنتظمة للسرطان مهمة جدًا بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية أمر حتمي أيضًا .[1]

المراجع
الوسوم
البهاق"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook