انفصال عضلات البطن مع تقدم الحمل

الكاتب: رامي -
انفصال عضلات البطن مع تقدم الحمل

انفصال عضلات البطن مع تقدم الحمل.

يحدث تمدد في عضلات البطن بينما يكون الرحم آخذًا في النمو خلال فترة الحمل. ويمكن أن يتسبب ذلك في انفصال العضلتين المتوازيتين الكُبرتين اللتان تتقابلان في منتصف البطن (عضلات المستقيم) لتصبحا مفصولتين عن بعضهما بمسافة غير طبيعية &mdash وهي حالة يُطلق عليها انفراق المستقيم أو انفراق المستقيم البطني.

قد يسبب انفراق المستقيم انتفاخًا في منتصف البطن حيث افترقت العضلتان. ولا يمكن ملاحظة هذه الحالة إلا في حالة شد عضلات البطن، مثلما يحدث عندما تنتقل من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الجلوس. يمكن أن يؤدي انفراق المستقيم إلى ضعف عضلات البطن مسببًا ألمًا في أسفل الظهر وصعوبة في رفع الأشياء أو أداء الأنشطة اليومية الروتينية.

قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بانفراق المستقيم نتيجة للحمل إذا حملتِ في عدة أجنة أو كان حجم الجنين كبيرًا بالنسبة لفترة حمله أو كنتِ صغيرة القامة والبنية أو كان عمركِ 35 عامًا أو أكبر.

وإذا كنتِ تعتقدين أنك تعانين من انفراق المستقيم، فتحدثي إلى مقدمة خدمات الرعاية الصحية. بعد الولادة، توجد تمارين معينة يمكن أن تساعدك على استعادة قوة البطن ثانية إلى درجة ما بعد الولادة. يمكن أن يساعدك اختصاصي العلاج الطبيعي في تحديد أي التمارين ستكون مناسبة لكِ.

إذا كان ضعف عضلات البطن المرتبط بانفراق المستقيم يعيق قيامك بالأنشطة اليومية، فقد يُوصى بالجراحة لإصلاح الانفصال العضلي. وإذا كنتِ منزعجة من انتفاخ البطن، فيمكنك أيضًا التفكير في إجراء جراحة تجميلية.

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook