انسداد مسام الجلد

الكاتب: المدير -
انسداد مسام الجلد
"محتويات
كيفية التخلص من المسام الكبيرة
أسباب انسداد مسام الجلد
كيفية الحفاظ على مسام الجلد
تقييم منتجات العناية بالبشرة
تنظيف الوجه
ترطيب البشرة ترطيب متوازن
استخدام قناع الطين
ضع واقي الشمس كل يوم
لا تنامي بوضع المكياج
راجع أخصائي العناية بالبشرة

المسام هي فتحات صغيرة في الجلد تطلق الزيوت والعرق ، كما أنها مرتبطة بصيلات شعرك ، وإذا ظهرت مسامك أكبر فقد يكون ذلك بسبب حب الشباب ، زيادة إنتاج الزهم الذي يسبب البشرة الدهنية ، اضرار اشعه الشمس ، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير حجم المسام ، إلا أن التقنيات المنزلية يمكن أن تساعد في تقليل مظهرها. إليك الطريقة .

قد تكون مسام الشخص ملحوظة أكثر أو أقل اعتمادًا على نوع بشرته ، إذا كان الشخص قلقًا بشأن ظهور مسامه فهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد ، وهناك نوعان من المسام ، حيث يطلق المرء زيت الجسم الطبيعي ويسمى الزهم ، والإصدارات الأخرى العرق ، وفي بعض الأحيان قد تظهر المسام التي تطلق النفط متضخمة .

كيفية التخلص من المسام الكبيرة

إن المسام عبارة عن ثقوب صغيرة في جلد الشخص ، وإذا كان لدى الشخص مسام كبيرة ، فقد لا يتمكن من تغيير ذلك ، وقد يكون من الممكن تقليل المظهر عن طريق الاحتفاظ بها دون تدوين ، وقد يكون من الممكن تقليل ظهور المسام الكبيرة وجعلها أقل وضوحًا ، حيث أن جلد كل شخص مغطى بشعر دقيق ، باستثناء راحة اليدين والقدمين ، وكل بصيلة شعر بها مسام في قمتها .

أسباب انسداد مسام الجلد

تحتوي بصيلة الشعر على غدة تنتج الزيت ، وهذا ما يسمى بالغدة الدهنية ، وعندما تطلق الغدة الدهنية الزيت ، يرتفع الزيت إلى أعلى الجلد ويتجمع في المسام ، ووفقًا لدراسات علمية فإن الأسباب الرئيسية لتضخم المسام هي الإفرازات الدهنية الزائدة  ويحدث هذا عندما تنتج الغدة الدهنية للشخص الكثير من الزيت ولديها بشرة دهنية .

بالإضافة إلى انخفاض المرونة حول المسام ويحدث ذلك عندما يصبح الجلد أقل ليونة ، وتظهر المسام متضخمة ، وزيادة حجم بصيلات الشعر ويحدث عندما يكون المسام في نهاية بصيلات الشعر مسدودًا ، وعندما يتجمع الزيت في المسام ويمتزج مع الأوساخ أو المكياج ، يمكن أن يصبح المسام مسدودًا ، وهذا يمتد المسام مما يجعله يبدو أكبر مما هو عليه ، وإذا بقي المسام مسدودًا فقد تظهر بثرة .

إن مدى نشاط الغدد الدهنية للشخص يعتمد على جيناته ، كما يعتمد على حجم مسامهم ، ولا يعد وجود مسام كبيرة مشكلة صحية ، كما توضح دراسة فإن حجم المسام هو اعتبار جمالي بحت ، وقد لا يكون من الممكن التخلص من المسام الكبيرة ، ولكن يمكن لمعظم الناس تقليل مظهرهم ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التأكد من أن بشرتهم تبقى ناعمة وظهور مسامهم دون تدوين .

كيفية الحفاظ على مسام الجلد
تقييم منتجات العناية بالبشرة

قد يكون الوقت قد حان لتبديل منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها بشكل منتظم ، وإذا كنت تستخدم أي منتجات مصممة لإزالة الدهون الزائدة وحب الشباب ، فقد تعمل ضد نفسك ، والاستخدام على المدى القصير جيد ولكن يمكن أن يهيج بشرتك بالفعل على المدى الطويل .

تعتمد هذه المنتجات على مكونات نشطة مثل حمض الساليسيليك لإزالة الطبقات العليا من بشرتك ، وينتج عن ذلك تأثير تجفيف مما يجعل المسام تبدو أصغر ، ولكن إذا أصبحت بشرتك جافة جدًا ، وتزيد الغدد الدهنية من إنتاج الزهم لتعويض الرطوبة المفقودة ، وهذا يقودك إلى البشرة الدهنية ، ولتجنب ذلك استخدم المنتجات التالية لبضعة أسابيع فقط في المرة الواحدة مثل قابض ومقشر الوجه للتنظيف العميق وأقنعة زيتية .

تأكد أيضًا من أن جميع منتجاتك غير مسببة للسرطان ، وهذا يعني أنها تعتمد على المياه. تكون المنتجات التي تتسبب في انسداد المسام أو الزيوت محظورة بشكل خاص إذا كانت بشرتك دهنية ، والكثير من الزيت يمكن أن يؤدي إلى مسام كبيرة

تنظيف الوجه

تتخلص أفضل أنواع المطهرات من الأوساخ والزيوت الزائدة دون تجريد بشرتك من الرطوبة تمامًا ، وبالنسبة للمسام الكبيرة المتعلقة بالبشرة الدهنية ، ابحثي عن منظف جل ، ويمكن للبشرة العادية إلى الجافة أن تستفيد من المنظفات الكريمية .

بغض النظر عن نوع بشرتك تجنب المطهرات التي تحتوي على الصابون أو مواد التنظيف ، وهذه يمكن أن تجعل المسام تبدو أكبر ، وبعض المنظفات التالية تستحق التجربة مثل سيتافيل ، جل Dermalogica المنظف الخاص ، دكتور برانت بوريس لا مزيد من المنظف ، ولكن حتى أفضل المطهرات لن تفيدك إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح ، وتأكد من تبليل وجهك بالماء الدافئ ليس حارًا وليس باردًا ، ودلكي المنظف في دوائر حول وجهك ورقبتك لمدة 30 إلى 60 ثانية على الأقل ، وشطف جيداً واتركها حتى تجف ، وكرر هذه العملية كل صباح ومساء لموازنة بشرتك والحفاظ على مسامك بصحة جيدة .

ترطيب البشرة ترطيب متوازن

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص ذوو البشرة الدهنية هو تخطي المرطب خشية أن يضيف المزيد من الزيت لوجههم ، وتساعد منتجات الترطيب في الواقع الزهم الطبيعي على اختراق الطبقات العميقة من بشرتك ، ولا يقلل هذا من مظهر الزيوت فحسب ، بل يساعد أيضًا على ترطيب بشرتك بشكل فعال ، وبدونها يمكن لجلدك أن ينتج المزيد من الزيت .

عندما يتعلق الأمر بالمسام الكبيرة ، فإن المفتاح هو اختيار مرطب خفيف مائي ، وفكر في الخيارات التالية مراد موازن مرطب ، وبرواكتيف مرطب الشاي الأخضر ، ومرطب أولاي ساتين فينيش .

استخدام قناع الطين

يمكن أن تساعد أقنعة الطين في إزالة الزيوت والأوساخ والجلد الميت في عمق المسام لجعلها تبدو أصغر ، ويمكنك استخدام هذه مرة أو مرتين في الأسبوع ، ولكن ليس في نفس الأيام التي تقشر فيها ، ويمكن أن يكون التقشير واستخدام قناع الطين في نفس اليوم صعبًا على بشرتك ويزيد من خطر تهيجك .

ضع واقي الشمس كل يوم

الواقي من الشمس أمر لا بد منه للجميع ، لذلك لا تدع البشرة الدهنية تمنعك ، ولا يزيد ضرر الشمس من خطر الإصابة بالسرطان والتجاعيد على المدى الطويل فحسب ، بل يمكن أيضًا أن يجفف بشرتك ويجعل مسامك تبدو أكبر .

استخدم منتجًا بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 ، ويجب عليك تطبيقه قبل 15 دقيقة على الأقل من التوجه للخارج ، ويمكنك أيضًا اختيار المرطبات والأسس التي تحتوي على SPF فيها .

لا تنامي بوضع المكياج

النوم على المكياج مضر ببشرتك ، وعند تركها بين عشية وضحاها ، يمكن أن تتحد مستحضرات التجميل مع الأوساخ والزيوت والبكتيريا المتبقية من اليوم وتسد المسام ، وهذا يمكن أن يجعلها تبدو أكبر في اليوم التالي عندما تستيقظ .

لهذا من المهم جدًا غسل مكياجك في الليل ، بغض النظر عن مدى تعبك أو تأخر وصولك إلى المنزل ، وللحصول على فائدة إضافية يمكنك أيضًا استخدام منتج لإزالة الماكياج قبل التنظيف .

راجع أخصائي العناية بالبشرة

إذا لم تؤثر التغييرات على روتينك ونمط حياتك على المسام المتضخمة ، فقد تكون العلاجات المهنية مفيدة ، ويمكن لأخصائي العناية بالبشرة الخاص بك أن يوصي بإجراءات معينة للمساعدة في تضخم المسام  مثل الإبرة الدقيقة والعلاج بالليزر .

إذا كان حب الشباب الشديد مساهمًا في مسامك الكبيرة ، فقد يصف أخصائي العناية بالبشرة المضادات الحيوية أو الرتينوئيدات للمساعدة في تنظيف بشرتك ، وتأكد من سؤال طبيبك عن استخدام علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية جنبًا إلى جنب مع العلاجات المهنية لتجنب أي ردود فعل .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook