انتبهو من القسط الهندي

الكاتب: المدير -
انتبهو من القسط الهندي
"محتويات
ما هو القسط الهندي
استخدامات القسط الهندي ومدى فعاليته
أسماء القسط الهندي
كيف يستخدم القسط الهندي
فوائد القسط الهندي للسحر
مخاوف من القسط الهندي
احتياطات تناول القسط الهندي
فوائد القسط الهندي للجسم

يعد القسط الهندي أحد أهم أنواع الأعشاب المنتشرة هذه الأيام خاصة وأن لها الكثير من الفوائد إلا أن أضرارها تزيد عن فوائدها إلى حد كبير، فرغم أنه من أهم مضادات الفطريات والبكتريا وتقضي على أنواع متعددة من الديدان، إلا أنه له الكثير من الأضرار على الكثير من أجهزة الجسم.

ما هو القسط الهندي

ويعرف في اللغة الإنجليزية باسم Saussurea costus ، واحيانا يطلق عليه costus أو kuth أو putchuk ، وهو نوع من أنواع الشوك في جنس Saussurea الأصلي في الهند، وأكل الصوفيون ريشي (الهندوسي) من كشمير بشكل خاص هذا النبات، وقد استخدمت الزيوت الأساسية المستخرجة من الجذر في الطب التقليدي والعطور منذ العصور القديمة.

وينتمي جنس Saussurea إلى Asteraceae الذي يضم حوالي 300 نوعًا في العالم، ويوجد منها 61 نوعًا في الهند، وأوكلانديا ، والمعروفة أيضًا باسم الكوس أو مو شيانغ ، وهي جذر نبات Saussurea costus.

جذر النبات هو الجزء الرئيسي المستخدم للأغراض الطبية أو المعالجة المثلية معلومات عامة كوستوس هي عشب، ويتم استخدام الجذر والزيت من الجذر لصنع الدواء، ويستخدم الناس التكلفة للعديد من الحالات ، ولكن لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الاستخدامات.

ويمكن أن يكون استخدام الكوس غير آمن أيضًا ما لم تثبت الاختبارات المعملية أنها خالية من الملوثات السامة المسماة حمض أرستولوكيك، في الأطعمة والمشروبات، ويتم استخدام زيت القسط كمكون منكه، ويستخدم زيت القسطرة في التصنيع كعامل تثبيت وعطر في مستحضرات التجميل. [1]

يحتوي جذر القسطرة على مواد كيميائية يبدو أنها تقتل الديدان (الديدان الخيطية) وتبطئ الأمعاء.

استخدامات القسط الهندي ومدى فعاليته

لا توجد أدلة كافية على الأضرار السيئة أو بسبب تناول القسط الهندي يسبب إصابة الأمعاء بالطفيليات، وتظهر الأبحاث المبكرة أن جذر القسط الهندي قد يعمل بالإضافة إلى دواء يسمى pyrantel pamoate لتقليل عدد بيض الدودة في براز الأطفال.

وتخفيض البيض هو مقياس لمدى جودة العلاج ومن أهم المشكلات التي يمكن علاجها هي:

مشاكل في الجهاز الهضمي.
غاز.
الربو.
سعال.
الزحار.
كوليرا.
بواسير.
مشاكل الدورة الشهرية.
داء السكري. مفاصل مؤلمة.
مشاكل في الكلى.
مشاكل في الكبد.
طفح جلدي ، عند وضعه على الجلد.
صداع .
علاج الأمراض الجلدية بشكل موضعي على الجلد، وعدد من الأمراض الأخرى. [2]

ويفضل استخدامها لعلاج النقص الخاص بفيتامين D والنقص الخاص بفيتامين ب المركب وهوما يعادل أخذ حقنة من فيتامين D جرعة تعادل 600000 وحدة دولية، ثم يمكننا تناول عدد من كبسولات فيتامين D بشكل أسبوعي جرعة تعادل 50000 وحدة دولية لذا يتم أخذ كبسولة واحدة فقط أسبوعيا لمدة 12 أسبوعا، مع أهمية تناول حقن فيتامين ب المركب والمغذية للأعصاب Neurobion ويتم أخذها في العضل يوما ويوم عدد 6 حقن، ولكن يجب الحرص على تناول اللبن الحليب وتناول العديد من منتجات الألبان؛ وذلك لأنها المصدر الأساسي والرئيسي لعنصر الكالسيوم.

ومما يجعل القسط الهندي يساعد في ضبط توازن النوم والتخلص من الضعف والأرق، وبالتالي ضبط المود والحالة المزاجية وكذلك تحسن حالة التركيز والإدراك. [3]

أسماء القسط الهندي

لديها عدد كبير من الأسماء في العديد من اللغات الأخرى بما في ذلك ku??ha باللغة السنسكريتية، وكست أو كوست باللغتين العربية والفارسية ؛ أو يطلق عليها الكوت ، والكور ، والباتشاك في اللغة الهندية  والبنغالية، ويطلق عليها كوستوم ، غوستام ، وبوتشوك في التاميل ؛ upaleta و kur في اللغة الغوجاراتية ؛ kot أو kust في اللغة البنجابية ؛ وتشانغالا في اللهجة التيلجو ؛ sepuddy في المالايالامية، والكوستا في اللهجة الكانادا ؛ kuth أو postkhai في اللغة الكشميرية ؛ وkosht (???) في اللغة العبرية. [4]

كيف يستخدم القسط الهندي

تعتمد الجرعة المناسبة من التكلفة على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى، في الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للتكلفة.

وضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويمكن أن تكون الجرعات مهمة، وتأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشر الصيدلي أو الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الآخر قبل الاستخدام.

فوائد القسط الهندي للسحر

فوائد القسط الهندي للسحر يمكن الاستفادة منها عن طريق تناولها بكمية لا بأس بها منه، لأن العلاج بالقسط الهندي يعتمد على مدة طويلة واستمرار في علاجها الذي وصفه لها راق وشيخ مختص لها، وخاصة تلك الحالات التي تعاني من مس الجن ويمكن أضافة هذا العشب أو القسط للأكلات والمشروبات وينقسم إلى  نوعان وهم القسط الهندي والقسط البحري.

ولكن القسط الهندي من الاعشاب الحارة والنوع الثاني كم الأعشاب الباردة وكلاهما يمكن الانتفاع به لعلاج المس والسحر، وقد ورد في أحد الأحاديث النبوية (أن أفضل ما تداويتم به القسط البحري والحجامة)، مؤكداً على أن الإقبال على هذا القسط الهندي كبير ويمكن استعماله في التبخير والشراب، فهو بساعد في طرد الجان وخاصة لمن يعاني من المس العاشق، أما الحلتيت فهو نوع من أنواع الأعشاب التي تستعمل لنفس السبب وبنفس الطريقة. [5]

مخاوف من القسط الهندي

يعتبر زيت القسط آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة، وجذر القسط هو آمن للغاية لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم ، بشكل مناسب. ومع ذلك ، غالبًا ما تحتوي القشرة على ملوث يسمى حمض أرستولوتيك.

حمض Aristolochic يضر الكلى ويسبب السرطان، ومنتجات Costus التي تحتوي على حمض aristolochic هي UNSAFE، ولا تستخدم أي تحضير للقمل ما لم تثبت الفحوصات المخبرية أنها خالية من حمض أريستولوكيك بموجب القانون ، يمكن لإدارة الغذاء والدواء (FDA) مصادرة أي منتج نباتي تعتقد أنه يحتوي على حمض أرستولوتيك، ولن يتم تحرير المنتج حتى يثبت الصانع أنه خالي من الأحماض.

احتياطات تناول القسط الهندي

الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الكوسس إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.
الحساسية .
قد يسبب الكوس رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة نبات Asteraceae / Compositae.
يشمل أفراد هذه العائلة الرجيد والأقحوان والأزهار والأقحوان وغيرها الكثير.
إذا كنت تعاني من الحساسية ، فتأكد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل أخذ التكلفة. [6]
فوائد القسط الهندي للجسم

Saussurea costus (Falc.) Lipschitz ، syn Saussurea lappa C.B. Clarke هو نبات طبي معروف ومهم يستخدم على نطاق واسع في العديد من أنظمة الطب المحلية لعلاج الأمراض المختلفة ، بمعنى  الربو وأمراض الالتهابات والقرحة ومشاكل المعدة.

تم الإبلاغ عن لاكتونات Sesquiterpene باعتبارها المكونات النباتية الرئيسية لهذا النوع، كما أثبتت التجارب الدوائية المختلفة في عدد من النماذج في المختبر وفي الجسم الحي بشكل مقنع قدرة Saussurea costus على إظهار الأنشطة المضادة للالتهابات ، والمضادة للقرحة ، ومضادة للسرطان ، ومضادة للكبد ، مما يقدم الدعم للأساس المنطقي وراء العديد من استخداماته التقليدية.

تم تحديد Costunolide ، dehydrocostus lactone و cynaropicrin ، المعزولة من هذا النبات ، لإمكانية تطويرها كجزيئات نشطة بيولوجيًا، نظرًا للنشاط البيولوجي الرائع لساوسوريا كوستس ومكوناتها ، سيكون من المناسب تطويرها كدواء، وهذه المراجعة هي تحليل حديث وشامل لعلم النبات والكيمياء والصيدلة والاستخدامات التقليدية والفلكلورية لساوسوريا كوستس. [7]

المراجع
الوسوم
القسط الهندي"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook