امثال اماراتية قديمة

الكاتب: ولاء الحمود -
امثال اماراتية قديمة

امثال اماراتية قديمة.

 
عندما  يحدث موقف مشابه حتى تحضر الأفكار والامثال وكلمات اماراتيه، ويكون المثل اول ما يأتي بالألسنة ، فالمثل هو عبارة قصيرة لها تأثير وتقال لتأثر الشخص بسبب موقف والمثل يعبر عنها . ولأن البقاء مع الماضي هو لاحياء للتراث عن طريق الكلمة والعبارة. لقد قدمت الأمثال الشعبية الثقافة المجتمعية وخصوصيتها ، لما تشتمله من أبعاد نفسية واجتماعية .
 
إن المثل الشعبي يملك تأثير في نفسية السامع ، فقد يبدل من سيره ويدفعه باتجاه العديد من أعمال الخير والبر والإحسان.  بلاشك ان الوضع الذي وضع به المثل بما يشتمله من إيجاز واختصار ، فيكون له طابع من الفكاهة والمرح والظرف .
 
فالمثل من ابرز الأسباب التي تقوم  على انتشار المثل وطريقة تداوله ، فالبشر بطبعهم يفضلون إلى كل ما هو مرح ومختصر ليس طويل وممل . كذلك فإن المثل لكونه يأتي من واقع البيئة فإنه يسري ويسير بين أفراد المجتمع كما يتدفق الدم بالعروق فهو منهم وإليهم .
 
( الناس بالناس والكل بالله ) : معنى هذا المثل أن الناس في حاجة للتعاون بين بعضهم لان مصالحهم التي يشتركوا ، فالإنسان يكون اضعف بنفسه واقوى بمن حوله ، من خلال هذا التعاون فهم باحتياج إلى رعاية الله وتوفيقه.
( أنت أمير وأنا أمير، من يقود الحمير ): وهو يعني ان الإنسان الذي يجد نفسه مسؤولًا عن جميع الاشياء، ولا يتمم الأشياء التي طلبت منه لأنه مسؤول . فإذا كان الأمر هكذا فمن سيقوم بالعمل.
( الصافع ينسى والمصفوع ما ينسى): هذا المثل يقال في وقت الذي يأذي الإنسان الآخر قد يرتبط به بعلاقة طيبة، فالمؤذي قد يسهى عليه إساءته، لكن المساء إليه لا يمكنه أن ينساها .
( من عاش بالحيلة .. مات بالفقر ): يقال هذا المثل لمن يتعامل الناس بمعاملة سيئة ، ويغش عملائه فيعيش مكروه ومعدمًا، ويبتعد عنه الناس في المعاملة .
( إشلك بالبحر وأهواله، ورزق الله على السيف):  يقال هذا المثل للانسان الذي يبحث عن المشاقات للوصول إلى هدف بعينه ، ويغفل السبيل السهل والمتاح له.
( اللي ما يعرف الصقر يشويه):  يقال هذا المثل لمن لا يعلم قيمة الشيء حتى يفقده .
( الطول طول نخلة، والعقل عقل اصخلة ): وهو يعني ان الرجال ذوي القامات الطويلة مثل النخل، فتنجذب لهم لأجسامهم، وإن تستمتع آرائهم وأفكارهم تستعجب لها. فهم لا يعرفون شيئًا، ولا يجيدون التصرف، أي مثل البهائم الأنعام أو أشد منها.
( على دق الطبل ترقص المينونة ): يقال المثل لمن يتأثر سريعاً وينساق خلف أهوائه بغير أن يفكر في توابع الأمور، يكون كالمجنون الذي لا يمكن السيطرة بتصرفاته، ويكون شخص غير مسؤول.
( لي ما يقيس قبل لا يغوص، ما ينفعه الغوص عقب الغرق ):  أن الإنسان الذي لا يدرك عمق البحر ولا يعرف تقدير المسافة قبل أن يبحر فيه لا بد أن يتعرض للغرق، وعندها لم ينتفع بنتيجة الغوص ” اللؤلؤ ” ، لأنه سيصبح قد فقد حياته. أما المعنى الشامل : أن الشخص الذي يدخل الأخطار ولا يحسب حسابها، ولا يحسن الأمور بحق تقديرها، فهو سيهلك لا محالة وسيقع في شر أعماله.
( من خلاّ نفسه سبوس، لعبت به الدياي ): معنى السبوس: قشرة الرز. الدياي: يعني الدجاج. هذا المثل يحذر الإنسان من أن يجعل نفسه موضع الاتهام والشبهات، فيقتح عليه بابًا لا يمكن إغلاقه . فالتواضع والتسامح بحدود، بحيث لا يقضي على عزة النفس، ولا يتيح لأي شخص أن يصيبها بسوء.
( العين بصيرة، واليد قصيرة ): إشارة إلى أن المتكلم يتكلم عن خبرته ومعرفته بالأشياء ، ولكن القليل ما في يده من مال أو إدارة تخفي قدرته وحسن تصرفه .
( الديك يصقع في البيضة ):  المثل جاء ليوضح أن الولد منذ صغر سنه تظهر رجولته وشهامته، ويفهم من حركاته، وتتعلق به الأماني فيعامل معاملة الرجال.
 
أمثال اماراتية قديمة
كان الهدف الحقيقي من دور لترسيخ القيم الشعبية لأن من ليس له ماضي ، ليس له حاضر. تشتمل الثقافة الإماراتية الكثير من أمثال شعبية خليجية والتي تعرف في ظروف متنوعة .
 
الحسود لا يسود: ويعني المثل أن الشخص الحسود يصبح تعيس وبأس ولا يعود عليه خيراً من الحسد.
من طالع غيره قل خيره: وهو من امثلة التي تحذر عن الحسد ومراقبة الناس.
ايقط خيط وخيط: (معنى ايقط: يرمي) يقال المثل لشخص الذي في غير دراية ، ولا يجيد الكلام ولا يخطئ فيما يريد الوصول له.
العنز ما تشوف ذيلها: هذا المثل للانسان الذي لا يعترف بعيوبه ولكنه يجيد مشاهدة عيوب الاخرين ولا يسكت عنها يكشفها.
انفخ يا شريم قال برطم ما هست: (معنى البرطم: الشفة)، (معنى الشريم: ذو الشفة المشقوقة، ومعنى المثل أن ذو الشفاه المشقوقة لا يمكنه ان ينفخ ، ويقال هذا المثل للانسان الذي يرغب بشيئاً ولا يصل بسبب العقبات.
اللي ما يعرف الصقر يشويه: يقال المثل للانسان الذي يعمل أشياء يجهلها ، أو يمتهن حرفة لا يفهم بها.
سيل ما يبلك، ما يهمك: ومعنى المثل أن المطر الذي لا يوصل لك فهو ليس ملكك ، والهدف من ذلك المثل هو منع الشخص من التدخل فيما لا يعنيه.
الحي يحييك، والميت يزيدك غبن: يقصد بالحي ذلك الإنسان الذكي، وبالميت الشخص الغبي، والغبي يدل على التعب والهم، ويقال المثل لكي لا تخالط الأغبياء.
الشيفة شيفة، والمعاني ضعيفة: يقال هذا المثل عند مقابلة شخص صاحب المظهر الحسن، إلا أن أخلاقه سيئة، ويقال المثل دون الانخداع بالمظهر.
اللي في القدر يطلعه الملاس: ومعناه أن الأخبار المخفية في الوقت الحاضر سوف تظهر مع الأيام و مثل قول المثل الشامي “بكره بدوب الثلج وببان المرج”.
اللي ما يعرفك ما يثمنك: ويعني المثل أن الشخص الذي لم يجرب العيش معك ولم يعرف ما هي طباعك ولا يعطيك الحق ولا يعرف ما هي مكانتك.
لو كل من يا ونَجَر ما تم في الوادي شجر: ومعنى المثل ان لو اتى لك شخص بفأسه ثم ذهب ليحتطب لما يكون  بالغابة سوا شجرة واحدة، والهدف من هذا مثل أن لكل إنسان مهنة يمتهنها ولكل شخص حرفة يقوم بها بأكمل وجه.
البعد بعد القلوب موب بعد الدروب: يقال المثل كنوع من العتاب للشخص الذي لا يتواصل عن أحبابه.
من طول الغيبات ياب الغنايم: (معناه ياب: جلب او أحضر)، والمثل يقال للشخص الذي غيابه يطيل أو يتأخر ، وهي مثل من مقولة الغائب وعذره معه.
 
كتاب أمثال إماراتية
اوضحت جامعة نيويورك أبوظبي باعلان عن كتاب للاستاذ الدكتور ناصر إسليم للغة العربية بجامعة نيويورك أبوظبي، انه قام بعمل كتابه الابرز في عام 2012 الذي كان بعنوان «الأمثال الشائعة: مدخل إلى الثقافة الإماراتية»، والذي يقوم على الأمثال الإماراتية المشهورة باللهجة العامية الإماراتية، وكيف لها دور مؤثر على الحياة اليومية، والثقافة بشكل عام.
 
ويوفر الكتاب للقرّاء رؤية معمّقة حول ما تقوم به الأمثال من دور رئيسي في داخل الحياة الإماراتية والثقافات العربية على اختلافها . كما يوضح إلى ما تمنحه دراسة الأمثال الشعبية باللهجة الإماراتية من منظور نادر وفريد، لنشر المعتقدات والقيم العربية في كل أنحاء العالم المختلفة .
 
شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook