اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

الكاتب: المدير -
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
"محتويات
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
أهداف اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
التدرج الزمني لليوم العالمي للامتناع عن التدخين
مظاهر اليوم العالمي للتدخين
الاستجابة لليوم العالمي للامتناع عن التدخين
مقاومة المدخن للامتناع عن التدخين
رد المدخن عن التدخين
استجابة صناعة التبغ لهذا اليوم
استجابة مزارعي التبغ لهذا اليوم
الجوائز التي توزع في هذا اليوم

إن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هو يومٌ يبلّغ الجمهور عن مخاطر استخدام التدخين ، والممارسات التجارية لشركات التبغ ، وما تفعله منظمة الصحة العالمية لـ مكافحة استخدام التبغ ، وما يمكن أن يفعله الناس في جميع أنحاء العالم للمطالبة بحقهم على الصحة والحياة الصحية وحماية الأجيال القادمة .

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

يُحتفل باليوم العالمي للامتناع عن التدخين حول العالم كل عام في 31 مايو وهو يوم تم الاتفاق عليه للاحتفال به كل عام في ذلك اليوم (31 مايو) من أجل تذكير الناس بأضرار التدخين ، وما يترتب عليه من أضرار ووفيات وما إلى ذلك وذلك من أجل حثهم على الابتعاد عن هذه العادة السيئة من أجل صحة جيدة .

أهداف اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

أنشأت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين عام 1987م للفت الانتباه العالمي إلى وباء التبغ والموت الذي يمكن الوقاية منه المرض الذي يسببه .

يهدف اليوم أيضًا إلى لفت الانتباه إلى الانتشار الواسع لتعاطي التبغ والتأثيرات الصحية السلبية ، التي تؤدي حاليًا إلى أكثر من 8 ملايين حالة وفاة كل عام في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 1,2 مليون هي نتيجة تعرض غير المدخنين إلى التدخين السلبي .

أنشأت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للامتناع عن التبغ في عام 1987م ، بالإضافة إلى أنه في السنوات الحادية والعشرين الماضية ، قوبل هذا اليوم بالحماس والمقاومة في جميع أنحاء العالم من الحكومات ومنظمات الصحة العامة والمدخنين والمزارعين وصناعة التبغ .

التدرج الزمني لليوم العالمي للامتناع عن التدخين

في عام 1987م، أصدرت جمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية القرار WHA40.38 ، داعية إلى أن يكون يوم 7 أبريل من العام 1988م “يومًا عالميًا للتدخين” وكان الهدف من اليوم هو حث مستخدمي التدخين في جميع أنحاء العالم على الامتناع عن استخدام منتجات التبغ لمدة 24 ساعة ، وهو إجراء يأملون أن يقدم المساعدة لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين .

في عام 1988م تم تمرير القرار WHA42.19 من قبل جمعية الصحة العالمية ، والذي كان ينص على الاحتفال باليوم العالمي بدون تدخين في 31 مايو من كل عام ومنذ ذلك الحين ، تدعم منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين كل عام ، وتربط هذا اليوم في كل عام بموضوع مختلف يتعلق بالتبغ .

في عام 1998م ، أنشأت منظمة الصحة العالمية مبادرة التحرر من التبغ (TFI) ، وهي محاولة لتركيز الموارد الدولية والاهتمام على قضية الصحة العالمية للتبغ كما تقدم المبادرة المساعدة لوضع سياسة عالمية للصحة العامة ، وتشجع على التعبئة بين المجتمعات ، و تدعم اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) ؛ وتعد اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (WHO FCTC) هي معاهدة عالمية للصحة العامة تم تبنيها في عام 2003م من قبل الدول في جميع أنحاء العالم كاتفاق لتطبيق سياسات تعمل على الإقلاع عن التبغ .

في عام 2008م ، عشية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين ، حثت منظمة الصحة العالمية على عمل حظر على مستوى العالم على جميع إعلانات التبغ والترويج له ورعايته كما كان موضوع ذلك العام “شباب بلا تدخين” لذلك هدفت هذه المبادرة إلى استهداف الجهود الإعلانية الموجهة للشباب .

في عام 2015م سلط WNTD الضوء على المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام التبغ ودعا إلى سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ ، بما في ذلك إنهاء التجارة غير المشروعة لمنتجات التبغ .

في عام 2016م في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين ، دعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى الاستعداد للتغليف البسيط لمنتجات التبغ ؛ وفي عام 2018م تم التركيز على “التبغ يكسر القلوب بينما نصب التركيز في عام 2019م على “التبغ وصحة الرئة” فضلاً عن نصب التركيز في عام 2020م على “التبغ وأساليب الصناعة ذات الصلة لجذب الأجيال الشابة” .

مظاهر اليوم العالمي للتدخين

كل عام تقوم منظمة الصحة العالمية بتحديد موضوعًا معينًا لهذا اليوم من أجل تدوين رسالة عالمية أكثر توحيدًا لـ WNTD ومن ثم يظل هذا الموضوع بعد ذلك العنصر المركزي في جدول أعمال منظمة الصحة العالمية المتعلق بالتبغ للعام المقبل؛ كما تشرف منظمة الصحة العالمية على تدوين وتوزيع مواد الدعاية المتعلقة بالموضوع ، بما في ذلك الكتيبات والنشرات والملصقات والمواقع الإلكترونية والبيانات الصحفية .

تم إنشاء مقاطع الفيديو كجزء من حملة توعية WNTD لعام 2008م لموضوع “شباب بلا تدخين” ونشرت على موقع يوتيوب، وتم استخدام البودكاست لأول مرة في عام 2009م . [1]

الاستجابة لليوم العالمي للامتناع عن التدخين
مقاومة المدخن للامتناع عن التدخين

بالنسبة للبعض يُنظَر إلى WNTD أو اليوم العالمي للامتناع عن التدخين على أنه تحدٍ لحرية الاختيار الفردية أو حتى شكل من أشكال التمييز المقبول ثقافيًا ومن تجاهل WNTD ، إلى المشاركة في الاحتجاجات أو أعمال التحدي ، إلى حجز اليوم بجولات إضافية من الإعلانات والأحداث المؤيدة للتبغ ، وجد المدخنون وزارعي التبغ وصناعة التبغ طرقًا لإسماع آرائهم .

رد المدخن عن التدخين

لم يكن هناك جهد مستدام أو واسع النطاق لتنظيم فعاليات مضادة لـ WNTD من جانب المدخنين ومع ذلك أنشأت بعض المجموعات الصغيرة ، وخاصة في الولايات المتحدة أحداثًا محلية مؤيدة للتدخين ، على سبيل المثال استضاف أوريغون معلق وهو مجلة رأي محافظة مستقلة منشورة في جامعة أوريغون ، “دخان أمريكي عظيم” في الحرم الجامعي كرد على دخان أمريكي عظيم منتشر محليًا “ردًا على زيادة تشويه المدخنين في الحرم الجامعي  يعرض معلق أوريغون دخان الأمريكيين الكبير كفرصة للطلاب للانضمام معًا والتمتع بمتع منتجات التبغ الفاخرة .

استجابة صناعة التبغ لهذا اليوم

تاريخيًا، قامت صناعة التبغ في أمريكا بتمويل مبادرات الدولة التي توفر الموارد لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين وفقًا لاتفاقية التسوية الرئيسية التي تنظمها الحكومة الأمريكية على سبيل المثال  يدير Phillip Morris USA موقعًا إلكترونيًا يعمل كدليل لأولئك الذين يختارون الإقلاع عن التدخين .

لم تتسبب الأيام العالمية للامتناع عن التبغ في استجابة صوتية إيجابية من صناعة التبغ، على سبيل المثال ، تم إرسال مذكرة متاحة للجمهور من خلال موقع أرشيف التبغ إلى المسؤولين التنفيذيين في R.J . شركة رينولدز للتبغ استعدادًا لليوم العالمي الثالث بدون تدخين ، الذي كان موضوعه “الطفولة والشباب بدون تدخين” ؛ كما تتضمن المذكرة تحذيرًا بشأن اليوم التالي  وثيقة تشرح الحجج التي يتوقعونها من منظمة الصحة العالمية ، وشرحًا للطريقة التي يجب أن تستجيب بها الشركة لهذه الادعاءات .

استجابة مزارعي التبغ لهذا اليوم

يشعر العديد من مزارعين التبغ أن الجهود المبذولة من أجل مكافحة التبغ والتدخين التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية تعمل على وضع حقوقهم في خطر ومن الأمثلة على ذلك ، قامت الرابطة الدولية لمزارعي التبغ (ITGA) بالمجادلة ، وذلك في أن المزارعين الفقراء الأفريقيين من الممكن أن يتضرروا في حالة ما إذا نجحت حركات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ ، بل وأنهم يجادلون في أن هذه الجهود المبذولة من الممكن أن تتجمع مع مُصنِّعي التبغ وتكون هجومًا على الصناعة ، وبالتالي تؤدي إلى إيذاء المزارعين .

الجوائز التي توزع في هذا اليوم

منذ عام 1988م قامت منظمة الصحة العالمية بإعطاء العديد من الجوائز للمنظمات أو الأفراد الذين قدموا مساعدات غير عادية للحد من التدخين والتبغ .

ويتم توزيع جوائز اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لأفراد من ست مناطق مختلفة في العالم (إفريقيا والأمريكتين وشرق البحر الأبيض المتوسط، وأوروبا  وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي) ، كما تُعطى جوائز مخصوصة للمدير العام بالإضافة إلى شهادات تقدير للأفراد من أي منطقة . [2]

المراجع
الوسوم
التدخين"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook