اليرقان أعراضه وأنواعه وطرق تشخيصه

الكاتب: رامي -
اليرقان أعراضه وأنواعه وطرق تشخيصه
"

اليرقان أعراضه وأنواعه وطرق تشخيصه.

الأعراض

زيادة كيمة البيليروبين يمكن أن تُسبب الصبغة الصَّفراء في العينينوالجلد.وتشمل الأعراض الشائعة لليرقان ما يلي:

  • اصفرارالجلدوبياض العينين، والذي يبتدئ عادة من الرَّأس لينتشر نزولاً إلى باقي أنحاء الجسد.
  • تغيُّر لون البراز إلى لونٍ باهت
  • اغمقاق لونالبول
  • حكَّة

الأعراض المرافقة لليرقان والناتجة عن انخفاض مستويات البيليروبين:

  • إرهاق
  • ألم في البطن
  • فقدان الوزن
  • تقيؤ
  • حمَّى
  • تغيُّر لون البراز إلى لونٍ باهت
  • اغمقاق لونالبول

المضاعفات

يمكن أحياناً أن تكون الحكَّة المرافقة لليرقان شديدة جداً، لدرجة أنَّه بات من المعروف أنَّ المرضى يحكُّون جلدهم إلى أن يتشقَّق، ويصابونبالأرق،وحتى أنَّ أفكار الانتحار تراودهم في الحالات القصوى.

عندما تحدث المضاعفات، يكون ذلك عادة بسبب وجود مشكلة كامنة وليس بسبب اليرقان نفسه.

على سبيل المثال، إذا أدَّى انسداد قناة الصَّفراء إلىاليرقان،فقد ينتج عن ذلك نزيفاً لا يمكن السيطرة عليه، وذلك لأنَّ الانسداد يؤدي إلى قصورٍ فيالفيتاميناتالضَّرورية لعملية التخثُّر.

الأنواع

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية لليرقان:

  • اليرقان الخلوي الكبدي: يحدث نتيجة مرضٍ أو إصابة فيالكبد.
  • اليرقانالانحلالي: يحدث كنتيجة لانحلال الدَّم، أو لتفكُّكٍ متسارعٍ لخلايا الدَّم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج البيليروبين.
  • اليرقان الانسدادي: يحدث كنتيجة لانسداد قناة الصَّفراء، الأمر الذي يمنع البيليروبين من مغادرةالكبد.

حديثي الولادة

اليرقان هو حالة مرضية شائعة عند المواليد الجدد، فحوالي 60 بالمئة من حديثيالولادةيصابونباليرقان،وهذه النسبة ترتفع إلى 80 بالمئة عند الأطفال الخُدَّج، أي الأطفال الذين يولدون قبل استكمال 37 أسبوعاً منالحمل،وعادة ما تظهر العلامات عليهم خلال 72 ساعة منالولادة.

تتفكَّك خلايا الدَّم الحمراء في جسم الطفل الرضيع وتُستبدل باستمرار، ويسبب هذا إنتاج المزيد من البيليروبين، كما أنَّ أكباد الرُّضَّع تكون أقل تطوراً، وبالتالي أقل فعالية في تنقية البيليروبين من الدَّم.

عادة ما تختفي الأعراض دون علاج خلال أسبوعين. لكن الرُّضَّع الذين يعانون من ارتفاعٍ حادٍّ في مستويات البيليروبين، سوف يحتاجون لعلاجٍ يعتمد إمَّا على نقل الدَّم أو على المُعالجة بالضَّوء، والعلاج في هذه الحالات أمرٌ ضروري للغاية، لأنَّ اليرقان عند حديثيالولادةقد يؤدي إلىاليرقانالنوويّ، وهو نوعٌ نادرٌ جداً من أنواع الضَّرر الدَّماغي الدائم.

المستويات

يُحدَّد مستوى البيليروبين من خلال فحصٍ للدَّم يسمى بفحص البيليروبين. ويقيس هذا الفحص مستويات البِيليروبين اللا مُقترن أو البِيليروبين اللا مباشر، وهذان النوعان مسؤولان عن حدوث اليرقان.

تُقاس مستويات البِيليروبينٌ بالميلي غرام على الديسيلتر (ملغ/ ديسيلتر). يجب أن يبلغ مستوى البيليروبين عند البالغين والأطفال الأكبر بالعمر بين 0.3 و0.6 ملغ/ ديسيلتر. حوالي 97 بالمئة من الأطفال الذين يولدون بعد 9 أشهر منالحمل،تكون المستويات لديهم أقل من 13 ملغ/ ديسيلتر، فإذا كانت لديهم مستويات أعلى من ذلك فعادة ما يُحالون لإجراء المزيد من الفحوصات.

يمكن أن تختلف حدود هذه المستويات بين المختبرات، وتجدر الإشارة إلى أنَّ قيمة ارتفاع البيليروبين عن الحدِّ الطبيعي ستحدد مسار العلاج.

التشخيص

سيعتمد الأطباء في الأغلب على تاريخ المريض الصحي، وعلى نتائج الفحص الجسدي لتشخيصاليرقانوتأكيد مستويات البيليروبين. وسوف يولون اهتماماً خاصاً بمنطقة البطن، وسيكشفون عن وجود ورمٍ من خلال فحص حسِّي، وسيتحققون من مدى صلابة الكبد.

يشير الكبد الصلب إلى تشمُّع الكبد أو تَنَدُّبه. أماالكبدالذي يكون صلباً كالحجر فيوحي بالإصابةبالسرطان.

يوجد عدة فحوصات قادرة على تأكيداليرقان،وأولها هو فحص وظيفة الكبد، للكشف عن ما إذا كان الكبد يؤدي وظيفته كما ينبغي أم لا.

إذا لم ينجح الطبيب في إيجاد المسبب، فقد يطلب إجراء فحوصاتٍ للدَّم للتحقُّق من مستويات البيليروبين وتركيب الدَّم. وتشمل تلك الفحوصات ما يلي:

  • فحوصات البيليروبين:ارتفاع مستوى البِيليروبين اللا مُقترن مقارنة بمستويات البيليروبين المُقترن يُشير إلى الإصابة باليرقان الانحلالي.
  • العد الدَّموي الشامل أو الكامل:هذا الفحص يقيس مستويات خلايا الدَّم الحمراء، وخلايا الدَّم البيضاء، والصفيحات الدَّموية&rlm.
  • فحوصات التهاب الكبدAوBوC:تُجرى هذه الفحوصات للكشف عن مجموعة منالتهاباتالكبد.

سوف يفحص الطبيب بنيةالكبدإذا اشتبه بوجود انسداد، وسيلجأ في هذه الحالات إلى الفحوصات التصويرية، بما فيها التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالموجات الفوق السمعية.

يمكن أيضاً أن يُجري فحص تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع، وهذه التقنية تدمج التنظير الداخلي والتصوير بالأشعة السينية.

يمكن أن يُفيد فحص عينة منالكبدفي التحقُّق من وجود حالاتالالتهاب،والتشمع،والسرطان،والكبد الدهني. يعتمد هذا الفحص على إدخال إبرة إلى الكبد لأخذ عينة من نسيجه، ومن ثمَّ تُفحص هذه العينة تحت المجهر.

"
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook