الودائع البنكية ذات العائد الشهري وكيفية عمل الوديعة البنكية في البنك في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
الودائع البنكية ذات العائد الشهري وكيفية عمل الوديعة البنكية في البنك في مصر

الودائع البنكية ذات العائد الشهري وكيفية عمل الوديعة البنكية في البنك في مصر.

 

تم إنشاء بنك مصر عام 1920م من خلال رؤية الرائد الاقتصادي محمد طلعت حرب باشا الذي سافر إلى دول أوروبا حتى يقتضي بما حققوه في ذلك المجال ويحققه على أرض الوطن مصر الحبيبة، حيث كان بنك مصر أول بنك يمتلكه المصريين بالكامل.

كما قام بنك مصر منذ تاريخ انشائه باقامة العديد من المشروعات الوطنية التي تخدم الاقتصاد القومي في مختلف المجالات ومنها النقل والطيران والمنسوجات والتأمين ووسائل الترفيه بالإضافة إلى صناعة السينما المصرية.

  • الودائع البنكية تعبر عن المبالغ التي يقوم العملاء بإيداعها في البنك لمدة زمنية محددة خلال العقد المبرم بين كلا الطرفين من البنك والعميل والذي يحدد به مدة هذه الوديعة والشروط والأحكام التي تخضع لها.
  • كما تم إنشاء الودائع لهدف أساسي وهو التشجيع على الادخار والحفاظ على الأموال وتقليل فجوة الأنفاق.
  • علاوة على ذلك فإن بنك مصر يعد كأفضل البنوك في إدارة القروض المشتركة في السوق المصرفي بمصر، وحصل على المركز السادس على مستوى القارة الأفريقية من حيث القروض المشتركة، وأخيرًا حصوله على المركز الخامس كأفضل مسوقي التمويل على مستوى الشرق الأوسط.

كيفية عمل وديعة في بنك مصر ؟

 
سنوضح كيفية عمل وديعة في بنك مصر من خلال التطرق لمجموعة من الإجراءات حيث يعد من أفضل البنوك التي تتيح لعملائها الودائع المختلفة سواء بالعملة المحلية أو العملة الأجنبية من خلال الخطوات التالية:-
 
يقوم العميل بالتوجه إلى أحد فروع بنك مصر والمنتشرة بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية ويراعى أن يكون الفرع قريب من محل الاقامة أو مقر العمل وذلك حرصًا على الحفاظ على سهولة التواصل بين كلا الطرفين البنك والعميل.
على العميل أن يقوم بالاستفسار والحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قرار باختيار أفضل الأنظمة من حيث الوديعة البنكية المناسبة له.
على العميل فتح حساب جاري ببنك مصر ويقوم بإيداع المبلغ المالي المراد إدخاره وعمل وديعة به داخل الحساب الجاري.
بعد ايداع المبلغ واتخاذ القرار يقوم العميل بشراء شهادة الادخار التي تناسبه من بين الشهادات التي يعرضها البنك، حيث يعرض البنك العديد من الشهادات سواء ذات العائد الثابت أو المتزايد والأوعية التي تقدم عائد محدد المدة سواء ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.
 
 

الودائع البنكية ذات العائد الشهري بنك مصر

 
 
يتيح بنك مصر مجموعة من الودائع البنكية ذات العائد الشهري والتي نوضحها فيما يلي:-
 
1- شهادة الادخار ذات العائد الثابت
سنوضح شهادة الادخار ذات العائد الثابت والشروط التي تخضع لها في السطور التالية:-
 
مدة الشهادة: تبلغ مدة الشهادة خمس سنوات ويمكن مدها إلى سبع سنوات.
فئة الشهادة: تبلغ 1200 جنيه ومضاعفاتها وذلك لمدة خمس سنوات، كما يمكن أن تصدر هذه الشهادة بفئة 750 جنيه ومضاعفاتها وذلك لمدة سبع سنوات.
العائد على الشهادة: العائد على شهادة الخمس سنوات عائد شهري بنسبة 10.5%، أو عائد سنوي بنسبة 11%، كما أن العائد على شهادة السبع سنوات عائد شهري بنسبة 11%.
حيث أن العائد على شهادة الخمس سنوات شهري وسنوي بينما العائد على شهادة السبع سنوات شهري فقط.
2- الشهادة المتزايدة
سنوضح الشهادة المتزايدة والشروط التي تخضع لها في السطور التالية:-
 
مدة الشهادة: تبلغ مدة الشهادة عشر سنوات ويمكن استرداد قيمة الشهادة كاملًا وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على ميعاد إصدارها.
فئة الشهادة: تبلغ 1000 جنيه ومضاعفاتها وذلك طبقًا للمدة المحددة بين الطرفين.
العائد على الشهادة: العائد على الشهادة عائد متزايد يتم صرفه بنظام شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.
حيث أنه يعد من العوائد التصاعدية.
3- شهادة القمة
سنوضح شهادة القمة والشروط التي تخضع لها في السطور التالية:-
 
مدة الشهادة: تبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات.
فئة الشهادة: تبلغ 1000 جنيه ومضاعفاتها.
العائد على الشهادة: العائد على الشهادة عائد ثابت يتم صرفه بنظام شهري.
 
 

نظام الودائع في بنك مصر

 
سنوضح نظام الودائع في بنك مصر في السطور التالية:-
 
يقدم بنك مصر مجموعة من الأنظمة للودائع بمختلف أنواعها لكافة العملاء حيث يقدم إمكانية فتح حساب وديعة وذلك لأجل ثابت، وعن طريق إرسال اخطار ما بين سبعة أيام ويمكن أن يصل إلى سبع سنوات.
يتيح بنك مصر إمكانية استرداد قيمة الوديعة المدخرة وذلك قبل بلوغ موعد الاستحقاق مع ضمان الحصول على العائد المادي عن الفترة التي مرت على الوديعة بالبنك.
كما أنه في حالة بلوغ موعد الاستحقاق يقوم البنك بوضع عائد الوديعة على حساب الوديعة الأصلي وذلك بإضافتها على الحساب الجاري أو حساب التوفير الخاص بالعميل.
كما يتيح بنك مصر امكانية الحصول على قرض للشخص المودع وذلك بضمان قيمة الوديعة وطبقًا للشروط والأحكام التي يحددها البنك.
وأخيرًا يقدم البنك لعملائه فرصة الحصول على البطاقة الائتمانية بضمان الوديعة مع مراعاة القوانين المتعامل بها بالبنك.
 
 

فوائد الودائع في بنك مصر 2020

 
الشهادة الثلاثية: يتيح البنك هذه الشهادة لمدة ثلاث سنوات بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها بعائد متغير من الفائدة يصرف كل ثلاثة شهور.
شهادة القمة: يقدم بنك مصر على شهادة القمة عائد ثابت حيث تبلغ الفائدة بشكل شهري 15%.
شهادة أمان المصريين: تبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات وذلك بقيمة 500 جنيه ومضاعفاتها وذلك بحد أقصى لمبلغ هو 2500 جنيه ويصرف العائد في نهاية مدة الشهادة بقيمة 16% ذات عائد ثابت.
الشهادة المتزايدة ذات العائد التصاعدي: تبلغ مدة الشهادة عشر سنوات والفائدة عليها متزايدة حيث تبلغ بالعام الأول 13.25% إلى أن تصل بالعام العاشر لها والأخير إلى 15.12%.
شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي: تعد من الشهادات ذات مدة الخمس سنوات وقد
تصل إلى عشر سنوات وقيمتها تبلغ 621 جنيه لمدة خمس سنوات ومبلغ 353 للعشر سنوات كما يصرف عائدها عند نهاية مدة الشهادة وهي ذات عائد مركب.
شهادة الملك: أحد الشهادات المميزة من بنك مصر والتي تصل مدتها لسنة وتبدأ قيمتها الأسمية بداية من ألف جنيه ومضاعفاتها، وتعد من الشهادات ذات الأعلى فائدة على شهادات الادخار كما أنها تصدر لكلًا من الأفراد الطبيعيين والقصر وهي ذات عائد ثابت يصرف بشكل ربع سنوي أي كل ثلاثة شهور ويبلغ قيمته 17% على إجمالي السنة وذلك طبقًا لليوم التالي من اصدار الشهادة.
وللعلم أن شهادة الملك يمكن صرفها من خلال أي فرع من فروع البنك أو الصرف من خلال بطاقات الخصم الفوري.
وهنا يجب الاشارة أن العائد على الإيداع وأسعار الفائدة يتغير طبقًا لقرارات البنك المركزي وذلك بناءًا على المؤشرات الاقتصادية من حيث معدل النمو الاقتصادي ومعدل البطالة ومعدلات التضخم بالإضافة إلى معدل النقد الأجنبي.
 
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook