الهيئات الطبية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الهيئات الطبية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الهيئات الطبية في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 

الهيئة الطبية

 
أُسست الهيئة الطبية العامة في جازان بموجب قرار وزير الصحة رقم 539 وتاريخ 29 / 4 / 1404هـ الموافق 1984م  . 
 
أ - عمل الهيئة:
 
تقوم الهيئة الطبية العامة بجازان بالكشف على المرضى المحولين إليها بموجب إجراءات رسمية، وتحدد الحالات التي تحتاج إلى العلاج خارج المنطقة بعد الاطلاع على التقارير الطبية اللازمة، والكشف من قِبل الأطباء الموجودين في الهيئة، وتحويل الحالات المرضية المحتاجة للعلاج إلى المستشفيات التخصصية، والجامعية، والحكومية الأخرى، علمًا بأن الهيئة كانت تحول المرضى الذين لا يوجد لهم علاج داخل المملكة إلى خارجها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.
 
كما أن الهيئة تقوم بالكشف على جميع موظفي الإدارات الحكومية في المنطقة المحالين إليها لإثبات عجزهم الصحي، وتقوم أيضًا بالكشف على المعلمين الذين لا يستطيعون القيام بالنصاب الكامل من الحصص في التدريس لأسباب مرضية، ويتم البت في مثل هذه الحالات، كما تقوم الهيئة بالكشف على أرباب معاشات التقاعد، ومن ضمن مهام الهيئة التصديق على الإجازات المرضية التي تزيد مدتها على ثلاثين يومًا، حسب لائحة التقارير الطبية الصادرة من ديوان الخدمة المدنية سابقًا (وزارة الخدمة المدنية حاليًا)، والإجازات الصادرة من خارج المملكة. كما أن الهيئة لديها صلاحيات للكشف على السجناء حسب لائحة الإفراج الصحي الصادر من قبل وزارة الداخلية، وتتخذ الإجراءات اللازمة حيالهم.
 
وتقوم الهيئة بتجديد القرارات الخاصة بالمرضى المحولين للعلاج خارج المنطقة بعد كل سنتين تمضيان على القرار منذ تاريخ صدوره بناءً على التعميم رقم 682 / 5 / 29 / أ وتاريخ 28 / 10 / 1419هـ الموافق 1998م.
 
ب - موقع الهيئة:
 
تقع الهيئة الطبية العامة في مدينة جيزان في مبنى يتألف من ثلاثة أدوار، وقد خصص منه دور واحد مكون من شقتين للهيئة الطبية العامة، كما خصص الدوران الباقيان للرعاية الأولية حسب التوزيع المقترح من المديرية بالقرار رقم 989 / 15 / 51
 
شارك المقالة:
214 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook