الهضاب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الهضاب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الهضاب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 

هضبة الحجاز

 
تقع هضبة الحِجَاز إلى الجنوب الشرقي من هضبة حِسْمَى، وتمتد من جبال الطُّبَيْق شمالاً حتى حرة خَيْبَر جنوبًا، في حين تمتد شرقًا حتى النُّفُود الكَبِير، وتشمل داخلها سهل الحجر الرملي الشمالي العظيم، وامتدادها نحو الشرق يتمثل في صورة سهول خفيفة الانحدار تتخللها هضيبات وميسات منعزلة. ونتيجة لانحدارها باتجاه الشمال والشرق فإن الأودية التي تصرفها تتجه في الاتجاه نفسه، مثل: وادي قَو، ووادي مَطْرَان، ووادي السِّلْسِلة الذي يمتد إلى أقصى غربها. ويراوح ارتفاع الهضبة بين 900 و 1400م في المتوسط. وهي عمومًا تتكون من الأحجار الرملية الباليوزوية  
 
ولا تصل الجبال في بروزها ولا ارتفاعها في هضبة الحِجَاز ما تصله في جبال الحِجَاز الوسطى، والهضبة بشكل عام متطامنة تنحدر نحو الشمال الشرقي والشمال الغربي. ومن أهم المجموعات الجبلية: مجموعة جبال الشُّهَيْبَاء، وجبال قَرْن الشَّطُب، وجبال الدَّهْسَة، وغيرها من الجبال المنفردة هنا وهناك.
 
أما جبال الطُّبَيْق التي تقع في شمال هضبة الحِجَاز فهي تتصف بالوعورة، وتتكون من جبال الطُّبَيْق في الغرب والوسط، ومن جبال الدُّوَيْخُلات وجبال العِرَاق. ومن هذه الجبال التي تعد خط تقسيم للمياه، تنحدر الأودية في اتجاهات متعددة ويتدرج السطح كذلك نحو أجزاء أقل ارتفاعًا. ويفصل خط طول 30 َ 37 ْ شرقًا بين الأجزاء بسيطة التضاريس إلى شرقه حيث يصل متوسط الارتفاع إلى نحو 750م، والأجزاء شديدة التضرس إلى غربه حيث يصل متوسط الارتفاع إلى نحو 1050م تقريبًا، علمًا بأنه تكثر المرتفعات وتشتد وعورتها كلما اتجهنا غربًا.
 
وتعد جبال الطُّبَيْق، وجبال الدُّوَيْخُلات، وجبال العِرَاق خط تقسيم للمياه بين الأودية التي تتجه ناحية الشمال لتنتهي في الأردن والتي تتجه نحو الشرق ونحو الجنوب، حيث إنه يوجد فيها أعلى المرتفعات في جبال الطُّبَيْق كلها 1388م. والأودية والشعاب التي تجري ناحية الشمال والغرب إلى الأردن هي من الغرب والشرق: وادي سَعَد البَرْصَاء ويسيل من جبل عَنْز، ثم يقطع الحدود إلى الأردن، ووادي سَعَد الحَمْرَاء، ويسيل من جبال الزَّيْدَانِيَّة، ثم يتجه نحو الغرب إلى الحدود، ووادي الغُذُوِيَّات الذي يسيل من المُشَيْرِيْفَة، ثم يستمر في جريانه شمالاً تجاه الحدود، ووادي أبو عَوَاذِر، ووادي الفَيْهَة الرئيس الذي يسيل من جبال الدُّوَيْخُلات، ثم يتجه شمالاً، ويقوم بتصريف مياه معظم الأجزاء الوسطى الغربية، حيث يرفده من الغرب تلعة أم لَبَن ومن الشرق وادي أبو طُرَيْفِيَّة، وعدد آخر من الأودية والشعاب التي تقوم بتصريف مياه شمال جبال الطُّبَيْق نحو الأردن، مثل: وادي سَهَب الأبيض، وسَهَب الأسمر التي تصرف مياه قيعان المُرَيْشِدِيَّة.
 
أما ناحية الشرق فإن هناك واديين رئيسين لهما روافد كثيرة تقوم بتصريف سيول شرق جبال الطُّبَيْق نحو الشرق إلى وَادي السِّرْحَان، وهما: وادي الغِيْنَة، ووادي أم أرْطَي. أما وادي الغِيْنَة فيسيل أبعد روافده من جبل طَافُور، ثم يتجه نحو الشرق. ومن الروافد الأخرى: وادي طَبَرْجَل، ووادي أبو سِلاَّ. وناحية الجنوب تجري بعض الأودية القصيرة، مثل: وادي اللِّحَاوي الذي ينحدر من جبال اللِّحَاوى نحو الغرب، ثم ينتهي في أحد القيعان.
 
ومن الأودية التي تنحدر من هضبة الحِجَاز وتستمر في جريانها حتى تتصل بوَادي السِّرْحَان ووادي فَجْر وروافده: وادي القَلِيْبَة، ووادي العُقْلَة ويبلغ طوله نحو 320كم. ومن جبال ظُفيِّر وجبال شَرُوْرَاء ينحدر وادي دَبْل نحو الشمال الغربي، وينتهي مجراه قرب حَالة عَمَّار. أما من جبال الطُّبَيْق فينحدر واديا دَابِس وأبو نُجَيْلَة من الحافة الجنوبية للجبال، ويتجه وادي دَابِس باتجاه الشمال الشرقي بمحاذاة جبال الطُّبَيْق وجبال الشُّهَيْبَاء التي تنحدر منها روافد عدة تغذي هذا الوادي، ويلتقي وادي دَابِس مع وادي أبو نُجَيْلَة شرق خط طول 30 َ 37 ْ شرقًا ليكوِّنا واديًا واحدًا يستمر في اتجاهه نحو الشمال الشرقي حتى ينتهي عند بئر البَدِيْعَة عند دائرة عرض 25 َ 29 ْ شمالاً وخط طول 45 َ 37 ْ شرقًا.
 
وفي هضبة الحِجَاز عدد من الأودية منها وادي قَو الذي ينحدر من شمال حرتي خَيْبَر وبني رَشيْد عبر عدد من الروافد هي: وادي سَرَّى، ووادي قُوَيّ، ووادي الضِّلَّع، وبعد ذلك يتجه وادي قَو نحو الشمال الغربي. وقبل مروره بقرية الجَهَرَاء يلتقي به من الغرب رافدان هما: وادي الأبَيْتَر، ووادي الهُبَيِّرْ، ثم يتجه نحو الشمال مخترقًا رمال الجَهَرَاء حتى ينتهي عند حدودها الشمالية.
 
وينحدر وادي السِّلْسِلة من حرة عُوَيْرِض، ويتجه نحو الشمال الغربي عبر روافده وادي أبو جُنَيْب، ووادي الغُمَار. ومن حدود حرة الرَّحَا الشرقية ينحدر وادي الأخْضَر الذي يجمع سيوله عبر روافد عدة، ثم ينتهي في سهل فسيح عند قاع شَرُوْرَاء شمال مدينة تَبُوك بنحو 25كم 
 

 هضبة حسمى

 
تقع هضبة حِسْمَى في شمال غرب المملكة إلى الشرق من جبال مدين وإلى الشمال من حرة الرَّحَا، ويحدها شمالاً رأس النَّقَب بالأردن، وجنوبًا الأطراف الشمالية لحرة الرَّحَا؛ وهي كتلة متوسطة الارتفاع تتكون من الحجر الرملي الكمبري والأردوفيشي. وينقسم سطح الهضبة إلى أجزاء بفعل خوانق الأودية؛ ما أوجد شبكة معقدة من الهضيبات (الميسات) والتلال الخيمية  .  وتغطي تدفقات اللابة سطح الهضبة في الجنوب الغربي في حرتي الرَّحَا وعُوَيْرِض. وقد ورد في أخبار المتنبي وحكاية مسيره من مصر إلى العراق ما يأتي: حِسْمَى أرض طيبة تؤدي أثر النملة من لينها. وتنبت جميع النباتات، مملوءة جبالاً متناوحة في كبد السماء ملس الجوانب، إذا أراد الناظر النظر إلى قلة أحدها فتل عنقه حتى يراها بشدة، ومنها ما لا يقدر أحد أن يراه ولا يصعده، ولا يكاد القتام يفارقها... ومن جبال حِسْمَى جبل يعرف بإرَم عظيم العلو، تزعم البادية أن فيه كرومًا وصنوبرًا  .  وإرَم هو ما يعرف اليوم بجبل رَمّ في جنوب الأردن 37 َ 29 ْ شمالاً و 23 َ 35 ْ شرقًا.
 
ويحد هضبة حِسْمَى من جهة الشرق سهل الحجر الرملي الشمالي العظيم الذي يمتد شرقًا إلى النُّفُود الكَبِير. وقد نتج ارتفاع موقع هضبة حِسْمَى من الانحراف المتزامن الذي له علاقة بدوران كتلة شبه الجزيرة العربية عكس اتجاه عقارب الساعة وهي تبتعد عن إفريقية. وتمتد هذه الهضبة من حدود الأردن مع المملكة على ارتفاع 1800م باتجاه الجنوب حتى ارتفاع 1100م عند دائرة عرض 00 َ 28 ْ شمالاً ويميل السطح نحو الشرق جهة حوض النُّفُود الكَبِير إلى ارتفاع يبلغ نحو 800م حيث تعبر هذه الأراضي سكة حديد الحِجَاز. وقد اكتسبت الحافة الجنوبية لهضبة حِسْمَى ارتفاعًا إضافيًا جنوب دائرة عرض 00 َ 28 ْ شمالاً حيث تمكنت التدفقات اللابية المتعددة من بناء السطح إلى ارتفاع 2000م في حرة الرَّحَا  
 
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook