الهايكنج …رياضة معاصرة منتشرة بين الشباب السعودي الحيوي

الكاتب: رامي -
الهايكنج …رياضة معاصرة منتشرة بين الشباب السعودي الحيوي
"

الهايكنج …رياضة معاصرة منتشرة بين الشباب السعودي الحيوي


قائمة المحتويات


معنى هايكنج


ادوات الهايكنج


اماكن هايكنج السعودية


تسلق الجبال


أماكن تسلق في السعودية



بدأ ما يسمى هايكنج في الانتشار أكثر فأكثر في المملكة حيث أنها شهدت الكثير من المقبلين على هذه الرياضة لممارستها من مختلف الأعمار. فمثلها مثل أي رياضة أخرى لديها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهي رياضة تتطلب مهارة، وقوة. لكن يمكن للجميع سواء كانوا هواة أو محترفين ممارستها فهي لا تحتاج للخبرة لممارستها. لتعرف المزيد عن هايكنج السعودية إقرأ المقال التالي الذي يحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها لممارسة هذه الرياضة في المملكة.



معنى هايكنج


صديقان يقومان بممارسة رياضة الهايكنج في قلب الغابات الخضراء



رياضة الهايكنج هي رياضة المشي الجبلي أو المشي في الطبيعة حيث يتوجه مجموعة من الأشخاص المحبين للمشي والتسلق وفق خريطة مع شخص مختص بمثابة دليل في الطريق، ويذهبون إلى مناطق شجرية أو جبلية وعرة وذات جمال طبيعي بعيدة عن زحام المدن، والاكتظاظ السكاني. يحتاج فريق الهايكنج إلى وجود مجموعة من الأشخاص حيث لا يمكن أن يقوم بها شخص بشكل فردي، كما يجب على الدليل أن يعرف بالطّرق ويتخذ جميع إجراءات الأمان لحماية مجموعته من أي خطر قد يواجههم. ويجب اتباع مجموعة من تعليمات السلامة العامة، وتوفير الماء، والإسعافات الأولية، والطعام، حتى يصل الفريق، أو المجموعة إلى المكان المنشود. يقوم الدليل بوضع تصميم هايكنج بحيث يكون في النهاية مكافأة مثل الوصول إلى قمة جبل، أو نبع ماء، أو معلم فريد، أو غيرها من الأماكن ذات الجمالية الخاصة. 




ادوات الهايكنج


إنطلاقة رحلة هايكنج للوصول إلى حافة العالم


زجاجة ماء خفيفة الوزن، ومزودة بفلتر في حال الشرب من مياه الينابيع.


ملابس رياضية، وحذاء رياضي مريح.


عصا مشي قابلة للطي.


بطارية شحن محمولة للجوال.


مصباح صغير خفيف الوزن للإضاءة.


منظار المراقبة لرؤية الطيور والمناظر الطبيعية.


مشرط فولاذي ذات الاستعمالات المتعددة فيستخدم كمشرط، ومفك براغي، وفتاحة علب وغيرها.


سترة أو جاكيت من النايلون للحماية من البرد والأمطار.


موقد نار صغير مخصص للرحلات.


أماكن هايكنج السعودية 


ممارسة السعوديين لرياضة الهاينكح في منطقة حافة العالم



لا تقتصر أماكن هايكنج السعودية على الأماكن المذكورة فهنالك عدد غير محدود من المجموعات التي يمكنك مرافقتها في مختلف مناطق المملكة، وهناك رحلات هايكنج الرياض، ورحلات هايكنج جدة وغيرها. كل ما عليك فعله أن تبحث عن Hiking Trails in KSA فتجد مختلف أماكن الهايكنج التي لا حصر لها. يقدم إليك مقالنا أبرز الأماكن ذات الشهرة الواسعة والمعروفة لممارسة المشي في الطبيعة أو الهايكنج.



سودة عسير 



تنظّم مجموعات هايكنج رحلات إلى السودة في عسير، وهي أعلى قمة في المملكة. تعتبر منطقة عسير من أهم المواقع الجاذبة للسياح في المملكة بسبب مواقعها الجميلة وإطلالتها الأخاذة. يمارس الكثيرون هايكنج في عسير باعتبارها رياضة ممتعة ومثيرة، وتستمر رحلة المشي ما يقارب الخمس ساعات يتخللها وقفات للاستراحة ونشاطات تدريبية على رياضة الهايكنج . تجمع رياضة الهايكنج ما بين الصّحة، والنشاط، والسياحة، إذ تعتبر رياضة جديدة وفريدة من نوعها إلا أنها ذات أثر كبير على الشباب المقبل عليها.



فوهة الوعبة 



تشكّلت فوهة الوعبة نتيجة لنشاط بركاني بسبب انفجار حدث تحت الأرض عندما لامست الحمم البركانية المياه الجوفية ما نتج عنه انفجار كبير خلّف هذه الحفرة. تقع الفوهة في صحراء المملكة العربية السعودية وأقرب مدينة لها هي مدينة الطائف. تمتاز هذه المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة، وهي مكان ممتاز للمغامرات والاستكشاف من قبل فرق الهايكنج. يكون الطّريق عبارة عن نزول إلى فوهة الوعبة وصعود مرة أخرى لكنه ليس بالأمر السّهل بل هو شاق ويتطلب الكثير من الجهد، والقوة.



جبل دكا 



يقع جبل دكا في منطقة الشفا في الطائف، ويعد جبل دكا ذات أعلى قمة في منطقة الطائف. كما يتجه إليه الكثيرون باعتباره مصيف ممتاز. يعتبر هذا الجبل أحد سلسلة جبال الحجاز، وهو على ارتفاع 2500 متر فوق سطح البحر، ما يجعلهوجهة مفضلة للكثير من السياح في داخل المملكة وخارجها وذلك لوجود المناطق الطبيعية الخلابة، والأجواء الجميلة التي تحفّز الأشخاص على استكشافها وخوض المغامرات فيها.



حافة العالم


المشي الجبلي على الأقدام



تقع حافة العالم على بعد تسعين كم من الرياض في منطقة العيينة. وهي من أجمل وأعظم المعالم الطبيعية فالحافة كانت عبارة عن بحر وُجد قبل خمسين مليون عاماً وكان البحر يغمر شبه الجزيرة العربية وصولاً إلى بلاد الشام. والحافة هي قاع هذا البحر الذي جفت مياهه.



تجذب هذه المنطقة محبي رياضة هايكنج في الخريف والشتاء لاعتدال الجو فيهما حيث يتم التخطيط لمغامرات الهايكنج الشيقة والمليئة بالمغامرات.



تسلق الجبال 


تسلق إحدى الجبال في منطقة عسير 



تتركّز رياضة الهايكنج على المشي في الطّرق الوعرة، أما التّسلق فيحتاج إلى معدات مستخدمة للصعود من أدنى الجبل إلى قمته. دخلت رياضة تسلق الجبال إلى حيز الاحتراف في السنوات الأخيرة القليلة، فقد اقتصرت مسبقاً على السياح القادمين من الخارج إلا أنها أصبحت الآن معروفة ومنتشرة بشكل إحترافي بين الشباب السعودي، مما أدى إلى إنشاء الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج.



أماكن تسلق في السعودية 


واجهة أولمبيك في الشفا، منطقة مكة المكرمة


واجهة الشرف في تنومه، منطقة عسير


واجهة الظِلال في تنومه، منطقة عسير


واجهة وادي الأخو في حريق، منطقة الرياض


واجهة نيوم في نيوم، منطقة تبوك


واجهة العلا في العلا، منطقة المدينة المنورة



تطرق هذا المقال لنوعين من الرياضات المنتشرة حديثاً في المملكة العربية السعودية ألا وهما رياضة هايكنج ورياضة تسلق الجبال. ذكر لك هذا المقال معلومات عن ماهية رياضة الهايكنج وبعض التفاصيل عن هايكنج السعودية بالإضافة للأدوات المستعملة أثناء ممارسة الهايكنج وأبرز الأماكن التي تمارس فيها هذه الرياضة. يمكنك قراءة المزيد من المقالات على مدونة بيوت السعودية. كما يمكنك الاطلاع على مقال سباق الهجن السعودية عاد لإحياء أعرق رياضة عربية من جديد، ومقال رياضة الغوص في المملكة العربية السعودية..وأين يمكنك ممارستها؟ بالإضافة لمقال نادي الصقور السعودي ملتقى محبي الصقور والتراث. 




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook