المهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟

الكاتب: رامي -
المهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟
"

المهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟


قائمة المحتويات


لائحة بكافة توطين المهن


المهن التي ألغيت سعودتها


الأنشطة التجارية المقرر سعودتها مستقبلاً


اجراءات الحكومة لتطبيق هذه القوانين


ايجابيات بسبب سعودة الوظائف



أصبحت هناك وظائف في المملكة العربية السعودية لا يسمح لأي عامل أجنبي العمل بها ويسمى توطين المهن السعودية ، إذا اقتصرت فقط على العمالة المحلية السعودية. ظهر هذا المفهوم في عام 1975 عندما انتشرت البطالة بين السعوديين، ولاحظت الحكومة وجود 3 عمال أجانب مقابل عامل سعودي واحد في المملكة، مما أدى لإصدار قرار في2018 بتخصيص 12 من الوظائف المسعودة كحلاً جذرياً لمشكلة البطالة في المملكة العربية السعودية.


نقدم لك دليل المهن المقتصرة على السعوديين ونبذة عنها في مدونتنا العقارية الشاملة بيوت السعودية التي تختص بكل ما يتعلق في قطاع العقارات والإنشاءات، وما تقوم به المملكة العربية السعودية من أجل النهوض بجودة حياة مواطنيها.



قائمة المهن المقتصرة على السعوديين لعام 2021



توظيف الحكومة للسعودين وزيادة العاملين الإناث والرجال



لعلك تتساءل ما هي المهن المسعودة في السعودية ؟ أو أنك تتساءل ما هي أبرز المهن المسعودة 2020 التي تم الإعلان عنها ، إليك قائمة المهن المسعودة لعام 2020 وعام 2021



كتاب الاستقبال، كاتب شؤون الموظفين، كاتب الدوام وكاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوي 


مدراء شؤون الموظفين، كذلك مدراء الموارد البشرية في جميع المنشآت الحكومية والخاصة ، ومدراء علاقات الأفراد


جميع حراس الأمن الخاص ومخلصين الجمارك.


محاسب الزبائن.


وظيفة أمين الصندوق.


سيتم سعودة كافة الأعمال في المطاعم.


سعودة وظائف الكافيهات في عام 2021


سيتم سعودة القطاع التعليمي في 2021



لقد تم سعودة كل من قطاع السياحة وقطاع الذهب والمجوهرات وبعض من المولات التجارية وقطاع الاتصالات بأكمله.




توطين المهن الجديدة لشهر 9-2020



تم توظيف العديد من السعوديين في مهن البيع والشراء بدلاً من الاجانب، وسيتم سعودتها ابتداء من شهر 9 لعام 2020



اصدرت قرارت رسمية عن وزير العمل السعودي السيد أحمد الراجحي بسعودة عدد من أنشطة العمل في سوق العمل السعودي ومنافذ بيعها، ويتم القرار على مرحلتين، سوف تكون المرحلة الأولى سيتم توطين 20% من كافة العاملين في المجال، والمرحلة الثاني توطين نسبة 30%، ومن هذه الانشطة والأعمال مهنة الصيدلة بنسبة 100% والقطاع الهندسي، وكذلك الأنشطة التالية بنسبة 70%:



محلات بيع القهوة والشاي والعسل والسكر والبهارات.


أماكن بيع المياه، والمشروبات.


بقالات بيع الفواكه والخضروات والتمور.


بيع الحبوب والبذور والزهور والنباتات والمواد الزراعية.


مكتبات ومحلات بيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب.


ملاحم وبقالات بيع اللحوم والأسماك والبيض والألبان والزيوت النباتية.


بيع الهدايا والكماليات والأعمال والمشغولات اليدوية والأثرية.


بيع مواد التنظيف والبلاستيك والصابون والأدوات البلاستيكية والاستهلاكية.


ما هي المهن الجديدة المسعودة قريباً؟



ستقوم المملكة العربية السعودية بزيادة المهن المسعودة و توطين المهن مؤخراً، وذلك لمزج المواطنين السعوديين في القطاع الوظيفي بشكل أكبر وأكثر فعالية، ومن التجارات التي تهدف الحكومة السعودية لسعودتها:



مجال بيع وشراء الأحذية والساعات


جميع محلات القرطاسية والمقاصف الدراسية


محلات شراء وبيع الجوالات


جميع محلات الملابس النسائية ومحلات الملابس الرجالية والأطفال كذلك، سيضاف إليها محلات بيع الأقمشة النسائية والرجالية أيضاً


محلات الدهانات ومواد البناء والسباكة


المولات


الكافيهات


الوظائف التعليمية


 قائمة المهن المسعوده التي ألغيت سعودتها 2020 و 2021




تم إلغاء سعودة الوظائف المسعوده التالية، والسماح للأجانب في العمل بها، وإليك قائمة المهن المسموح بها للاجانب في السعودية 2021 :



مدير المبيعات


المحاسبين


مندوب المشتريات


أمناء المستودعات الصيدلية


السكرتير الطبي


السكرتير التنفيذي


مدراء الحسابات


كتاب الحسابات


الصيدلاني



البائع في المحلات


الممرضين والممرضات


 تعرف على أبرز إجراءات الحكومة السعودية من أجل تطبيق هذه القوانين




بعد الإعلان عن جميع وتوطين المهن المهن المسعودة وزارة العمل ، ربما تتسائل ماذا تخطط المملكة من أجل ضمان التنفيذ الصحيح لسعودة المهن فيها؟



اتخذت الحكومة السعودية إجراءات صارمة من أجل المهن المسعودة، وذلك عن طريق شن حملات رقابية مكثفة ومخالفة جميع من لا يلتزم بالقوانين.




ما هي الايجابيات التي نتجت عن المهن المسعودة و توطين المهن ؟



تعرف على ايجابيات التوطين في المملكة العربية السعودية



لكل مواطن سعودي الحق في الحصول على العمل المناسب له والحياة الكريمة، حيث أنه لا يقل كفاءة عن الوافد بعد أن يتم تدريبه وإعداده للوظيفة من خلال مراكز إعداد وتأهيل الخريجين قبل عملهم مقابل مبالغ شهرية، واليوم وبعد هذه القرارات بدأنا نرى سوق العمل السعودي بانضباط، ويوفر فرص عديدة للخريجين دون وجود تنافسية عالية وحل مشكلة نسب البطالة غير المبررة في ظل وجود بلد متقدم مثل المملكة العربية السعودية، حيث أن قرار توطين معظم المهن ومن أهمها المحلات التي تبيع الجوالات ومختلف المستلزمات والمقاهي وغيرها، كان من أفضل القرارات، حيث أدارت العمالات الوافدة فيما قبل ما يقارب 90% من هذه المحلات، مما أدى إلى تقليل الفرص أمام أبناء الوطن الشبابوالشابات في العمل في مثل هذه الأماكن، وأما بعد التوطين فأصبحت كل تلك الأماكن توفر فرص للمواطنين السعوديين في العمل الجزئي في المحال لكسب العيش وتأسيس مستقبلهم بطريقة صحيحة وواعية وعادلة.



لتوطين المهن فوائد وإيجابيات عديدة ولكنه وعلى حسب قواعد العرض والطلب في الأسواق، وبسبب رحيل الوافدين من العاملين وانخفاض الطلب على العقارات للإيجار، أدى ذلك إلى انخفاض على أسعار العقار بمختلف أنواعها بنسب تتراوح ما بين 15% – 20% وذلك بفعل نقص الطلب عليها.



التواصل




للتواصل مع وزارة العمل السعودية لمعرفة أبرز المستجدات عن المهن المسعودة و توطين المهن ، يمكنك الاتصال على الرقم الآتي:


19911



أو عن طريق البريد الإلكتروني:



[email protected]




هل أنت من الباحثين عن أجدد المهن المسعودة و توطين المهن ؟ وترغب في معرفة كل قائمة المهن المسعودة و توطين المهن ، وزارة العمل المذكورة على موقعها الرسمي؟ قدمنا لك أبرز وأهم المعلومات عنها، تفضل وتابعنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتعرف على أفضل 10 أسباب حتى تنتقل إلى مدينة الرياض، وكذلك على خريطة السعودية إن كنت ترغب في العمل في المملكة العربية السعودية.




إن كنت ترغب في البحث عن عقار تسكن به بعد عثورك على وظيفة في المملكة العربية السعودية في مدينة غير مدينتك التي تقطن بها حالياً، قم بزيارة موقعنا بيوت للبحث عن عقارات للإيجار والبيع.



Tweet


Share


Pin


Share


2


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook