المهرجانات السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المهرجانات السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المهرجانات السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
تتعدد الفعاليات والمناسبات المحلية التي يرتبط معظمها بشكل عام بالإجازات الصيفية، في مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة الرئيسة، وبعض المدن الصغيرة، وتتنوع فعاليات هذه المهرجانات ما بين مهرجانات احتفالية، وتراثية، وتسويقية، وثقافية، ورياضية، وترفيهية، كما تختلف أمكنة إقامتها، والمواعيد التي تقام فيها سواء كانت فصلية أو مرتبطة بالإجازات والمناسبات مثل: الأعياد، والمناسبات الوطنية.
 
ويمكن استعراض أهم هذه الفعاليات في المهرجانات السياحية ومهرجانات التسوق، ومهرجانات العيد، ومهرجانات الربيع، والمعارض، والمراكز الصيفية وغير ذلك في مختلف مدن ومحافظات المنطقة على النحو الآتي:
 
أ - مكة المكرمة:
 
1 - مهرجان الربيع:
 
يقام في مكة المكرمة عدد من الأنشطة السياحية المنظمة التي بدأت بمهرجان الربيع الأول عام 1415هـ / 1994م. وقد اشتمل هذا المهرجان على عدد من الفعاليات منها:  
 
أ) التراث:
 
وقد جُسِّدَتْ فيه حياة حارة الباب  وما كانت تمثله هذه الحارة في الماضي من أنشطة اجتماعية واقتصادية، وكيف كانت الحياة وكيف تطورت. وقد كانت هذه الفعالية من الفعاليات التي اجتذبت كبار السن بشكل خاص، فقد قاموا بأنفسهم بالشرح لأبنائهم عن (مركاز) العمدة ودوره، وكذلك (العسة)، بالإضافة إلى الأدوات القديمة والمأكولات الشعبية. كما اشتمل هذا الجزء على إبراز دور (السوق الصغيرة)   وما اشتملت عليه كذلك من مأكولات شعبية قديمة ومقتنيات تراثية، وصناعات تقليدية. أما الجزء الخاص (بسوق الليل)  ،  فقد احتوى على بعض المستلزمات المعروضة للزائر، وأتيحت فرصة الشراء منها، خصوصًا مستلزمات شهر رمضان. وقد اشتمل هذا القسم من الفعاليات على وجود ألعاب الأطفال الحديثة والقديمة جنبًا إلى جنب، إذ شاهد الأطفال بعض الألعاب القديمة واستمتعوا بها.
 
ب) النشاط الثقافي:
 
اشتمل على المحاضرات المتنوعة، والشعر والمسرح، ومسابقات رسوم الأطفال.
 
ج) النشاط الرياضي:
 
اشتمل على سباق الربيع لمسافة سبعة كيلومترات ونصف لمتسابقين من مختلف مناطق المملكة.
 
2 - مهرجان الصيف:
 
يسعى المهرجان الصيفي في مكة المكرمة إلى تقديم مجموعة متكاملة من الفعاليات الدينية والثقافية والترفيهية التي تتلاءم مع متطلبات واحتياجات الأسرة السعودية والخليجية والمعتمرين والزائرين للعاصمة المقدسة خلال فترة الصيف، وذلك بما يتفق مع المكانة الدينية لمكة المكرمة ونشاط المعتمرين والزائرين.
 
وعلى سبيل المثال، قامت إدارة المهرجان الصيفي في عامه الثاني (مكة خير 25) من خلال تعاونها مع الغرفة التجارية في مدينة مكة المكرمة، بالتنظيم والإعداد لأكثر من 60 فعالية يشارك فيها عدد من الجهات مثل الندوة العالمية للشباب الإسلامي وجمعية مراكز الأحياء في منطقة مكة المكرمة وبعض الجهات المتخصصة في الآثار والمتاحف. وقد حرصت الجهة المنظمة على تكثيف الفعاليات الدينية بحيث تجاوزت أكثر من 20 فعالية دينية (ثلث الفعاليات بعامة) اشتملت على الدروس والمحاضرات التي تشرف عليها الندوة، ويشارك فيها نخبة من العلماء والأساتذة. كما اشتمل المهرجان على ثلاثة معارض تجارية تضم معرض الصناعات الوطنية، والمنتجات الاستهلاكية، والصناعات العربية، ومعرض الكتاب والكمبيوتر والاتصالات، والمعرض التجاري النسائي الخاص بمنتجات الأسرة. وقد كان للموروثات والآثار حضور في هذا المهرجان مثّلها البيت الحجازي والبيت المكي الذي يحكي الحارات القديمة وأساليب الحياة فيها وذلك في مدن مكة المكرمة وجدة. كما اشتمل المهرجان كذلك على عروض فكاهية ومسرحيات وطنية تقام على مسرح الطفل الذي تبلغ المساحة المخصصة له نحو 25,000م  . وخصص في هذا المهرجان معرض خاص بالبيئة الحية يتضمن عددًا من الكائنات الحية والزواحف، بالإضافة إلى عدد من المعروضات المحنطة لأنواع مختلفة من الحيوانات والزواحف.
 
ب - جدة:
 
 تقوم اللجان السياحية في محافظة جدة في الوقت الراهن بتنفيذ فعاليتين رئيستين في السنة هما: مهرجان جدة للتسوق (جدة غير)، ومهرجان العيد. ويعد مهرجان (جدة 20) الذي نظمته كلٌّ من الغرفة التجارية الصناعية بجدة، وأمانة مدينة جدة تحت إشراف محافظة جدة، البداية الحقيقية لمهرجان جدة السنوي. وقد كانت الفعاليات السياحية تقام قبل ذلك على شكل عروض فلكلورية وشعبية خاصة في الأعياد، وفي بعض المواقع المخصصة في المدينة في فترة الصيف. وتعد محافظة جدة من المدن السياحية التي نجحت فيها المهرجانات السياحية الصيفية نجاحًا مميزًا على مدى ست سنوات وصولاً إلى المهرجان الصيفي السادس (جدة 25 جدة... غير) وما يعقبه. وفيما يأتي عرض مختصر لأهم جوانب مهرجان الصيف (جدة غير 25)، ومهرجان العيد 24.
 
1 - مهرجان الصيف:
 
يشتمل هذا المهرجان على عدد كبير من الفعاليات التي وجهت إلى فئات المجتمع كافة، فكانت هناك فعاليات مخصصة للعائلات، وأخرى للشباب، وكذلك النساء، والأطفال. كما روعي اختيار الأوقات والأيام المناسبة، فقد كان بعض العروض يقام مرة واحدة في اليوم أو الأسبوع، والبعض الآخر يقام على أربع فترات في اليوم، أما فعاليات المهرجان الرئيسة فاشتملت على الفعاليات الترويجية، والترفيهية، والثقافية، والرياضية، والاجتماعية، إضافة إلى عدد من الفعاليات المرافقة الأخرى، والفعاليات المستمرة طوال فترة المهرجان. ويبين (جدول 15) ، بعض الأمثلة على ما اشتمل عليه مهرجان (صيف جدة 25).
 
ومما تميز به مهرجان جدة إقامة مخيم البحر الصيفي الذي يشهد إقبالاً كبيرًا، ويقام سنويًا، ويستقبل أهالي جدة والزوار على حدٍّ سواء، فقد تجاوز عدد المشاركين والزوار في مخيم 1424هـ / 2003م 500,000 زائر. ويشتمل هذا المخيم الذي يغلب عليه الطابع الثقافي في مجمله، على المحاضرات والندوات والدورات التدريبية. كما يشتمل على خيمة خاصة بالأطفال تجمع بين المسابقات الترفيهية والثقافية والألعاب، وخيمة للنساء كذلك. بالإضافة إلى العروض الترفيهية التي أقيمت فعالياتها داخل خيمة تتسع لأكثر من 3000 شخص، وقدمت العروض فرق عالمية من أكثر من تسع دول. واشتملت العروض على ألعاب أكروباتية، ومهارات رياضية، وحركات مثيرة وخطرة.
 
وبجانب المهرجان الرئيس في جدة، يقام بعض المهرجانات الفرعية التي تنبثق عن المهرجان الرئيس، وتهدف هذه المهرجانات إلى جذب السياح والمستثمرين إلى مواقع معينة. كما تهدف أيضًا إلى تخفيف العبء على المراكز الكبرى، بالإضافة إلى خدمة سكان تلك المواقع والمواقع المجاورة لها ومن ذلك مهرجان ثول 1425هـ / 2004م.
 
2 - مهرجان العيد: 
 
تشهد جدة إقبالاً كبيرًا من السياح في عطلة عيد الفطر السعيد، إذ يتزامن ذلك مع انتقال عدد كبير من المعتمرين والزائرين من مكة المكرمة لقضاء أيام العيد في جدة قبل العودة إلى أمكنة سكنهم، وكذا عديد من القادمين من مناطق المملكة الأخرى. وإزاء هذا العدد المتزايد من السياح ومن السكان الذين يخرجون إلى الحدائق والكورنيش والمطاعم لقضاء أيام العيد، قامت محافظة جدة بإقامة أول مهرجان منظم للعيد وذلك على كورنيش جدة عام 1420هـ / 1999م، وفي عدد من المواقع ذات الجاذبية الجماهيرية الكبيرة. وقد صاحب هذا المهرجان الضخم عدد من الفعاليات المختلفة ومنها العروض والفقرات التراثية والألعاب الشعبية، والألعاب الترفيهية للأطفال 
 
. ومنذ ذلك الوقت ومهرجان العيد يقام سنويًا، ويشرف عليه حاليًا لجنة مهرجان العيد المنبثقة عن إدارة السياحة والثقافة التابعة لأمانة محافظة جدة. وكان آخر هذه المهرجانات حتى تاريخ إعداد هذا الباب (مهرجان العيد 24) الذي اشتمل على نحو 35 فعالية توزعت في عدد من المواقع المهمة في مدينة جدة واستمرت لفترات مختلفة بعضها استمر طوال فترة المهرجان. ومن أهم الفعاليات التي أقيمت خلال أيام هذا المهرجان: الافتتاح وعروض الألعاب النارية والليزر، ثم عروض السفن البحرية، إضافة القرية الرمضانية (معارض، أسواق، فعاليات أخرى)، وسباق الفروسية، وسيارات التحكم عن بعد، كما تخللتها المعارض المتنوعة، ورياضة سباق السيارات، وفعالية الأمسيات الشعرية، ومسرح الطفل، واستعراض الدبابات البحرية، واحتفالات المناطق التاريخية، إضافة إلى العروض الرياضية، ومسابقة صيد الأسماك، والمسرح المرئي للرسوم المتحركة، ومهرجان للأطفال، وبعض عروض الفلكلور الشعبي، ومعروضات الأسواق الشعبية.
 
وقد أولت إدارة السياحة والثقافة بأمانة محافظة جدة، القائمة على مهرجان العيد، اهتمامًا خاصًا بالشباب، فقامت بتوفير بعض الأنشطة مثل سباق السيارات لفئة الشباب ما بين 15 و 30 سنة. وكذلك عمل مجالس خاصة بالشباب، مزودة بالشاشات التلفزيونية الضخمة، لحضور حفل افتتاح مهرجان العيد.
 
ج - الطائف:
 
يقام بمحافظة الطائف عدد من المهرجانات الصيفية في عدد من الامكنة، بالإضافة إلى المهرجان الشتوي السنوي. ويأتي مهرجان الطائف الصيفي على رأس هذه المهرجانات جميعها، ويقام هذا المهرجان سنويًا بحديقة الملك فهد في حي الخالدية، وتتوزع فعالياته في عدة مواقع. ويستمر المهرجان الذي بدأ تحت شعارات مختلفة مثل: (الطائف أحلى 23) في عام 1423هـ / 2002م - إلى فترة تصل إلى ستين يومًا. وفي مهرجان الطائف للتسوق 25 (الطائف أحلى وأحلى)، شاركت دول أخرى هي: مصر, سورية, إيران, باكستان, اليمن, الصين, الإمارات, ماليزيا. ويقام ضمن المهرجان عروض خاصة بالمنتجات الزراعية والأنشطة المرتبطة بها، يشارك فيه عدد من التجار والمزارعين والحرفيين القائمين على صناعة تقطير الورد وتربية النحل وإنتاج العسل. وفي هذا المهرجان يتم إطلاع الجمهور عمليًا على مراحل استخلاص المادة العطرية من الورد من بدء الزراعة حتى مرحلة التقطير. كما يقوم (النحّال) بعرض أنواع العسل المختلفة (سدر، سمر، شوك، أزهار، إلخ) حسب أنواع الأشجار التي يتغذى منها النحل، وإطلاع الجمهور على طرق كشف العسل المغشوش، وكذلك أهم استخدامات بعض أنواع العسل لمعالجة بعض الأمراض.
 
وهنالك أيضًا مهرجان تحت اسم (القرية الخضراء) يشتمل على العروض المسرحية والرياضات المثيرة وألعاب التحدي، وترويض الحيوانات المفترسة، ومشاهد الرعب، والمتحف الوطني للزواحف السامة. ويوضح (جدول 16) بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان الطائف 25.
 
ومن المهرجانات التي تقام في الطائف مهرجان الهدا السياحي الذي يقام بمتنـزه جباجب على طريق الطائف الهدا. وهذا المهرجان مخصص للرجال والنساء في مخيمين منفصلين ويشتمل على الأنشطة الثقافية والدينية، إضافة إلى المعارض والتسوق. وتتوافر بالموقع التجهيزات الضرورية ومن ذلك الألعاب الترفيهية للأطفال.
 
وتقوم اللجنة السياحية في الطائف بإقامة سوق للتراث والحرف الشعبية تعرض بها الأدوات المنـزلية القديمة والقطع الأثرية. وهناك المهرجانات والفعاليات التي تقوم في القرى والمتنـزهات السياحية مثل الألعاب المائية وعروض الدلافين والمخيمات الثقافية وغيرها في أنحاء متفرقة من المدينة.
 
وبالإضافة إلى المهرجان الرئيس بالمدينة، تقام مهرجانات أخرى في بني سعد وميسان بالحارث وكلها تهدف إلى جذب السياح والمصطافين لهذه المواقع واكتشاف مواقع سياحية وأثرية وتاريخية جديدة، ومنها مهرجان الصيف 1423هـ / 2002م في ميسان بالحارث الذي استمر لمدة ثلاثة أيام تحت شعار: (ميسان في الصيف أحلى.. تردد أهلا وسهلا)، وذلك دعمًا للسياحة في هذه الأمكنة الرائعة الجمال. واشتمل المهرجان على معرض للتراث الشعبي والسوق الشعبية والمأكولات الشعبية، ومعرض للفنون التشكيلية، والكتاب والحاسب الآلي. أما في بني سعد فقد أقيمت فعاليات التنشيط السياحي التي اشتملت على قسم للتراث القديم، وما احتوى عليه من أدوات قديمة كانت تستخدم في إعداد وتقديم المأكولات القديمة، وتلك المعروضات المصاحبة لمناسبات الزواج والمستخدمة فيها.
 
ويقام كذلك مهرجان سياحي شتوي يشتمل على العديد من الفعاليات. وتختار مواقع هذا المهرجان بما يتلاءم مع طبيعة الجو في فصل الشتاء، ومن أبرز المواقع قرية الكر السياحية أسفل عقبة الهدا حيث أقيم فيها المهرجان الشتوي الثاني عام 1423هـ / 2002م، الذي شهد عروض الألعاب المائية ومنها التزلج على الماء لمسافات طويلة. وقد شملت الفعاليات أيضًا: العروض الفلكلورية، المعارض الفنية، الأسواق، الحرف، المأكولات الشعبية، والمسابقات الثقافية.
 
وهناك عدد من المستثمرين السياحيين، ورجال الأعمال، وكذلك المراكز التجارية الكبرى، يقومون بعمل مهرجانات خاصة ومعارض تسويقية للمصطافين. وتقوم الشركات بتقديم معروضاتها ومنتجاتها في الصالات التسويقية وتقدم عروضًا مناسبة وأسعارًا مخفضة بهدف الإسهام في تفعيل الأنشطة والفعاليات السياحية، وتلبية احتياجات الزوار والمتسوقين من السلع المختلفة.
 
د - المحافظات الأخرى:
 
تقام بعض الأنشطة والفعاليات في عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة الأخرى. وتكاد تنحصر هذه الأنشطة في بعض فعاليات التسوق، والاحتفالات التي تستمر لعدة أيام فقط ويكون تأثيرها محليًا ومحدودًا غالبًا. وتدخل الأنشطة الرياضية والمراكز الصيفية ضمن هذه الأنشطة، كما يقام في محافظة الخرمة مخيم سنوي لاستقبال حجاج البر الذين يعبرون المنطقة قادمين من الجنوب والجنوب الشرقي أثناء توجههم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وتقدم لهم الخدمات اللازمة والمعلومات والتوجيهات الإرشادية المختلفة
 
شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook