المنتجات والأنشطة داخل القطاع الصناعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المنتجات والأنشطة داخل القطاع الصناعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

المنتجات والأنشطة داخل القطاع الصناعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
بلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة المرخصة بموجب نظامي حماية وتشجيع الصناعات الوطنية واستثمار رأس المال الأجنبي بمنطقة حائل حتى نهاية عام 1425هـ / 2004م 30 مصنعًا، وقد بلغ رأس المال المستثمر فيها نحو 222.67 مليون ريال يعمل بها نحو 1061 عاملاً. وقد قسمت المصانع المنتجة حسب التصنيف الدولي للصناعات إلى عشر مجموعات كما هو موضح في (جدول 16) . حيث يتوافر في منطقة حائل ست مجموعات صناعية فقط، جاءت صناعة المواد الغذائية والمشروبات في المركز الأول من المجموعات الصناعية من حيث عدد المصانع، حيث بلغ عددها 8 مصانع، تمثل ما نسبته 26.67% من إجمالي المصانع المنتجة في المنطقة، تليها صناعة مواد البناء والصيني والخزف والزجاج حيث بلغ عدد المصانع فيها 6 مصانع، تمثل ما نسبته 20% من إجمالي المصانع المنتجة في المنطقة.
 
كما يتضح من (جدول 17) أن أكبر نسبة عمالة تتركز في صناعة المواد الغذائية والمشروبات تمثل 25.26% من إجمالي عدد العمال في المصانع بمنطقة حائل، تليها صناعة الخشب والمنتجات الخشبية بنسبة 21.68% من إجمالي عدد العمال في المصانع بمنطقة حائل.
 
أما من حيث حجم التمويل الرأسمالي في القطاع الصناعي بمنطقة حائل فيبلغ إجمالي التمويل نحو 222.67 مليون ريال وهو ما يمثل 00.08% من إجمالي التمويل الصناعي على مستوى المملكة. ويمثل قطاع صناعة المواد الغذائية والمشروبات النصيب الأكبر بتمويل يبلغ 94.95 مليون ريال بنسبة 42.64% من إجمالي التمويل الصناعي بالمنطقة، ويتوزع الباقي على القطاعات المختلفة
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook