المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية
أين يقع المقر الرئيسي لإمارة منطقة القصيم تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية والإقليمية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر وتسيطر على معظم أراضيها. مساحة شبه الجزيرة العربية بنسبة 71?، حيث قسمت المملكة العربية السعودية أراضيها إلى 13 منطقة. بهدف تسهيل تقديم الخدمات لجميع المواطنين السعوديين في جميع مناطقالمملكة وسهولة السيطرة عليهم من حيث الأمن ونشر الأمن والحماية في جميع أنحاء المملكة.

المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية
إمارة منطقة القصيم
خارطة تفصيلية لمنطقة القصيم
يقع مقر منطقة إمارة القصيم
المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية

قبل الحديث عن مكان المقر الرئيسي لمنطقة القصيم، كان علينا أن نذكر جميع المناطق الإدارية التي تخضع لسيطرة الحكومة السعودية، حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث تم تقسيم المناطق حسب توافر الخدمات والبيئة الجغرافية والتعداد السكاني. المنطقة الأصغر هي منطقة الباحة، وتبقى منطقة الرياض الأكثر أهمية بين هذه المناطق. تنقسم المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية على النحو التالي

منطقة الرياض.
منطقة مكة.
منطقة المدينة المنورة.
القصيم.
شرقية.
الصعب.
تبوك.
يشيد.
الحدود الشمالية.
جيزان.
نجران.
فناء.
الفارق.
إمارة منطقة القصيم

منطقة إمارة القصيم في يد الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، حيث تعتبر القصيم من أهم المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، وتقع في وسط المملكة على طريق قوافل. من مكة إلى بلاد ما بين النهرين، حيث تمتد قاعدة المثلث من شمال والي الأسياح شمال قريتي القصيبة والقوارة جنوب وادي الطرس شمالاً حيث القصيم. يحدها إمارة حائل وبعض قرى منطقة القصيم.

خارطة تفصيلية لمنطقة القصيم

كما ذكرنا سابقًا، تقع القصيم في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، على حدود منطقة حائل من الشمال والشمال الغربي، ومن الشرق والشرق، وكلاهما السر والوسم على الجانب الجنوبي، ومنطقة المدينة المنورة على الجانب الغربي، وعلى بعد 500 كيلومتر من سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي 73 كيلومترًا مربعًا، وتشكل 3.2? من إجمالي مساحة المملكة. . يوجد أدناهرسم توضيحي مفصل لخريطة منطقة القصيم

يقع مقر منطقة إمارة القصيم

تتميز منطقة القصيم بمناخ صحراوي. يكون الجو حارًا وجافًا في الصيف وباردًا جدًا في الشتاء. وبفضل فصل الصيف تصل درجة الحرارة فيه إلى 45 درجة مئوية، بينما تصل في الشتاء إلى ثلاث درجات مئوية تحت الصفر. يبلغ معدل هطول الأمطار في جميع محافظات القصيم 145 ملم، ويعتمد ذلك على المياه. وهي بالأساس تحت الأرض، ويتساءل الكثير من الطلاب عن مكان مقر إمارة منطقة القصيم، وإمارتهم في محافظة بريدة.
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook