المقومات السياحية البشرية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المقومات السياحية البشرية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

المقومات السياحية البشرية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تتوافر في المنطقة الشرقية خدمات وبنى تحتية وفوقية تغطي جميع المرافق والقطاعات المتعلقة بالقطاع السياحي بصورة مباشرة وغير مباشرة، ساندت المقومات البشرية للسياحة والترويح بالمنطقة، إضافة إلى دعم المنطقة بعوامل جذب سياحية واستثمارية متنوعة علاوة على موقعها على الخليج العربي، ما شجع المستثمرين على تنفيذ كثير من المشروعات السياحية الكبيرة فيها وأهم تلك الخدمات ما يأتي:
 
 شبكة طرق معبدة إجمالي أطوالها 4691كم حتى عام 1422هـ /2001م، إضافة إلى شبكة من خطوط السكك الحديدية تبلغ جملة أطوالها 1391كم، خصص منها خط سكة حديد طوله 471كم يربط مدينة الدمام بالرياض.
 
 ثلاثة مطارات أحدها دولي وهي: مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الهفوف، ومطار الظهران (مطار خاص).
 
 فنادق من مختلف الدرجات وعددها 44 فندقًا منتشرة في جميع مدن المنطقة الشرقية - الدمام والخبر والجبيل والهفوف وحفر الباطن والنعيرية وابقيق والخفجي والثقبة ورحيمة، ومعظمها في مدينة الدمام والخبر والهفوف والجبيل.
 
 الشقق المفروشة وعددها 535 وحدة سكنية تتوزع في مدن المنطقة الشرقية الرئيسة كالدمام والخبر والجبيل والهفوف وحفر الباطن، وتتمتع كل من الدمام والخبر والأحساء بنحو 238 وحدة سكنية مرخصة بنسبة 44.5% من الإجمالي.
 
 أندية للشباب بواقع 32 ناديًا مسجلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، ومنتشرة في مدن المنطقة الشرقية، إضافة إلى بيوت الشباب المنتشرة في مدن المنطقة الكبرى كالهفوف والدمام والخبر والقطيف.
 
 منتجعات وقرى سياحية: وهي في مجملها تابعة للقرى السياحية التي أقامها ويديرها القطاع الخاص، وقد سبق ذكرها عند الحديث عن الشواطئ.
 
 عدد من المتاحف والمعارض المنتشرة في الدمام والخبر والظهران والجبيل والأحساء.
 
 أكثر من 20 مركزًا تجاريًا رئيسًا في المدن الكبرى بالمنطقة كالأحساء والدمام والخبر والجبيل، إضافة إلى عدد كبير من الأسواق التجارية المفتوحة التي يفوق عددها 20 سوقًا، والأسواق الشعبية، والأسواق الدورية أو المتنقلة.
 
 معرض دولي واحد في مدينة الظهران (معرض الظهران الدولي).
 
 أكثر من 93 وكالة للسفر والسياحة.
 
 نحو 42 مكتبًا لتأجير السيارات.
 
 أكثر من 444 مطعمًا منتشرة في المدن الرئيسة والفرعية في المنطقة الشرقية ما بين المطاعم الشعبية والعالمية والشاملة  . 
 
 عدد من مدن الألعاب والمتنـزهات المنتشرة في مدن المنطقة الشرقية.
 
وتنقسم المقومات السياحية البشرية في المنطقة الشرقية إلى عدد من الأنواع، يأتي في مقدمتها الموارد الحضارية ويقصد بها الآثار التاريخية في المنطقة وطريقة معيشة الشعب وعاداته وتقاليده، حيث يقبل السياح على المواقع الغنية بالقيم الثقافية والأثرية مثل المساجد والقصور والأسوار والقلاع والحصون والمنتديات والمهرجانات الثقافية للتعرف على مجتمعات وثقافات جديدة. والبنية العلوية والتحتية للسياحة، ويقصد بالبنية العلوية جميع العناصر التي تجعل إقامة السائح ممتعة ومفيدة وتساعد على تحفيزه للعودة إلى المنطقة السياحية مرة أخرى، ومثال ذلك الفنادق والموتيلات والشقق والأجنحة والتجمعات والقرى الرياضية وبيوت الشباب والمخيمات والمطاعم والكافتيريات وشركات السياحة ووكالات السفر ومكاتب الاستعلامات السياحية، إضافة إلى البرامج الترفيهية وغيرها، أما البنية التحتية فيقصد بها مدى توافر الخدمات العامة التي تهيئ للسائحين وسائل الحياة العصرية كشبكات الطرق الرئيسة وشبكات المياه ومحطات توليد الكهرباء ووسائل الاتصالات الهاتفية والتلغرافية والبريدية وشبكات الصرف الصحي ومصادر المياه النقية وغيرها  
 

المتنـزهات والحدائق

 
تعد الحدائق والمتنـزهات العامة من أهم أشكال المساحات المفتوحة داخل المناطق الحضرية، وأصبحت في الوقت الحاضر من أسس التخطيط العمراني، ويرتادها محبو الطبيعة والمناظر الخضراء للترويح عن النفس وتجديد النشاط في الوسط الحضري اليومي أو في عطلة نهاية الأسبوع، وهناك أكثر من 150 متنـزهًا في مدن حاضرة الدمام تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 5 ملايين متر مربع. ولبعض هذه المتنـزهات خصائص ومميزات فريدة في مجال التصميم وفن العمارة والحجم تجذب إليها المقيمين في المنطقة، إضافة إلى المناطق المجاورة  .  ويوضح (جدول 3) و (شكل 1) التوزيع المساحي والنسبي للحدائق والمتنـزهات بمدن المنطقة الشرقية عام 1417هـ /1997م، ومن خلاله يتبين أن مدينة الدمام تحتل المركز الأول بنسبة 64% من جملة مساحة الحدائق والمتنـزهات في المنطقة الشرقية، تليها مدينة الجبيل والخبر والأحساء بنحو 7% لكل منها تقريبًا، وتأتي مدينتا الظهران والقطيف بالمركز الثالث بما يقارب 4% لكل منهما، وتأتي مدينتا ابقيق ورأس تنورة في المركز الرابع بما يقارب 3% تقريبًا، ومن ثم مدينتا سيهات وصفوى بالمركزين الأخيرين بنحو 2%، 0.7% على التوالي.
 
وفيما يأتي عرض لأهم المتنـزهات والحدائق في المنطقة الشرقية:
 
1 - متنـزه الملك فهد بالدمام: 
 
يتميز بموقعه الإستراتيجي بين المراكز الحضرية، حيث يتوسط مدن حاضرة الدمام (الدمام - الخبر - الظهران). وتبلغ مساحة متنـزه الملك فهد أكثر من مليون و 200 ألف متر مربع، وتتركز أهداف هذا المتنـزه في توفير نقاط ترفيهية في موقع متوسط بين مدن الدمام والخبر والظهران؛ ليصبح هذا المتنـزه عنصرًا حيويًا في ربط تلك المراكز الحضرية وإحداث التفاعل الاجتماعي المنشود. ويتكون المتنـزه من مساحات ومسطحات خضراء كبيرة تتصل بعدد من البحيرات والبرك المحاطة باستراحات الزوار وألعاب للأطفال، إضافة إلى عربات تجرها الخيول للتجول داخل المتنـزه. وتبلغ مساحة المنشآت والمباني نحو 3000م  ، تشمل مسجدًا مساحته 300م  تحيط به مساحات خضراء وطرق معبدة، مع مطعم مساحته 1800م  ، إضافة إلى مبنى للخدمات الإدارية وعيادة صحية وغرف للصيانة  . 
 
2 - متنـزه الأمير سعود بن جلوي في الخبر: 
 
يقع المتنـزه عند تقاطع شارع الظهران وشارع الملك عبد العزيز مواجهًا لمبنى الأمانة في الخبر، ويلاحظ أن إنشاء حديقة الأمير سعود بن جلوي على هذين الشارعين يسهل الوصول إليها من جميع أنحاء مدينة الخبر حيث تتوسط كتلة عمران المدينة، وتبلغ مساحته 54419م  ، ويشتمل المتنـزه على ملاعب أطفال ونافورة كبيرة تقع وسط مساحات خضراء، إضافة إلى برك مياه ومواقف للسيارات  
 
3 - حديقة الميدان:
 
تقع في مدينة الدمام، وهي حديقة كبيرة تبلغ مساحتها نحو 40 ألف متر مربع، تشكل المسطحات الخضراء فيها مساحات واسعة، وتتوافر بها ألعاب للأطفال ودورات مياه، وتتوافر في الموقع جميع المرافق والخدمات  
 
4 - متنـزه الدانة العام بالظهران: 
 
يعطي متنـزه الدانة العام منظرًا طبيعيًا جميلا للمتنـزهين والمارين في المنطقة، ويأتي في مقدمة أمكنة التنـزه والترفيه في الظهران لما ينفرد به من جمال الطبيعة وفق التصميم الذي روعيت فيه طبيعة الجبل والاستفادة من تضاريسه، ويربط المتنـزه بالجهة المقابلة له من حي الدانة جسر للمشاة بارتفاع 5.5م يسهل عملية الانتقال من وإلى المتنـزه. وتتوافر فيه بعض الخدمات اللازمة للمرتادين مثل البوفيهات ودورات المياه والألعاب.
 
5 - متنـزهات مدينة الجبيل الصناعية:
 
تضم مدينة الجبيل الصناعية المتنـزهات الآتية:
 
أ) متنـزه الأندلس: 
 
يمتاز بموقعه القريب من الأحياء السكنية بالمدينة؛ ما يسهل عملية الوصول إليه سيرًا على الأقدام، وتقدر مساحته بنحو 263 ألف متر مربع، خصص منها 40 ألف متر مربع للمساحات الخضراء، وزود المتنـزه بكل مستلزمات الترفيه والمتعة الخاصة بالأطفال، إضافة إلى المرافق اللازمة للنـزهة الخلوية كدورات المياه وأمكنة الجلوس المخصصة للعائلات، وأمكنة الشواء في الهواء الطلق، وأعمدة الإنارة، وصنابير مياه الشرب، وأشجار الظل الباسقة  
 
ب) متنـزه الدفي: 
 
يمتاز المتنـزه باحتفاظه بشكل الأرض المقام عليها، حيث تنتشر المساحات الخضراء التي تشغل 180 ألف متر مربع على تلاله، وتبلغ مساحته نحو 500 ألف متر مربع. وقد زود المتنـزه بالخدمات اللازمة لمرتاديه من ألعاب الأطفال، والبوفيهات، والأمكنة المخصصة للشواء، وتوفير صنابير مياه الشرب، وملاعب لكرة القدم وكرة الطائرة، ودورات المياه وغيرها، إضافة إلى زراعة المئات من الأشجار بغرض تظليل أمكنة الجلوس، وتوفير المساحات الخضراء، كما تم وضع المئات من أعمدة الإنارة لإضفاء الشكل الجمالي على المتنـزه  . 
 
ج) متنـزه شاطئ النخيل: 
 
يمتاز بموقعه على ضفاف الخليج، وتبلغ مساحته نحو 250 ألف متر مربع، ويتكون الجزء الرئيس للمتنـزه من المنطقة الخلفية المزروعة بارتفاع نصف متر عن سطح الأرض بمساحة 40 ألف متر مربع، يضم المتنـزه أكثر من 100 ألف زهرة، و 300 نخلة، و 100 شجرة، و 3411 نبتة، ويفصل الشاطئ الرملي عن المساحة الخضراء طريق مسفلت يحيط بالشاطئ لتسهيل الحركة المرورية، ويضم الجزء الثاني من المتنـزه منطقتين للألعاب محاطتين بأشجار مساحة كل منهما 2000م  ، ويحتوي على مضمار للجري بطول 1740م، إضافة إلى دورات للمياه وملاعب لكرة الطائرة، ويمتد الجزء الثالث من المتنـزه لمسافة 1500م، وهو شاطئ رملي محاط بأشجار النخيل ومجهز بـنحو 36 مظلة، إضافة إلى المطاعم والمحال التجارية المواجهة للمدخل الرئيس للمتنـزه، وقد خصصت مساحة 33570م  مواقف للسيارات  
 
د) الحديقة الصحراوية في مدينة الجبيل الصناعية:
 
تقع على مساحة 5 آلاف متر مربع، وتضم 43 نوعًا من النباتات الصحراوية المستوطنة. وأُنشئت هذه الحديقة بغرض التعرف على النباتات الصحراوية وبحث إمكانية الاستفادة منها في أغراض التشجير الجمالية للمدينة، وتمت الاستفادة من بعض هذه النباتات الصحراوية في أعمال التشجير، حيث تتميز بقدرتها على النمو بأقل قدر من مياه الري  
 
هـ) مشروع حجز الرمال في مدينة الجبيل الصناعية: 
 
أُقيم هذا المشروع في مدينة الجبيل الصناعية عام 1412هـ /1992م على امتداد طريق الـ100 المتجه إلى المطار بهدف إقامة حاجز أو مصد لحماية المناطق السكنية والصناعية من الغبار والأتربة الكثيفة الناشئة عن هبوب الرياح من اتجاه الشمال والشمال الغربي التي تمر على مناطق رملية، وتم التركيز على الاستفادة من الأشجار المقاومة للجفاف ذات القدرة العالية على تحمل الظروف الصحراوية الصعبة في المنطقة. كما عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تغطية مساحة تقدر بنحو 16 مليون متر مربع بالأشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء، وقد أسهم المشروع في زيادة فرص التنـزه للمقيمين والزوار.
 
6 - متنـزه الأحساء الوطني: 
 
يقع متنـزه الأحساء الوطني شمال شرق الواحة على مسافة 20كم شرق مدينة الهفوف، وهو يجاور قرية العمران، وقد تكونت فكرة المتنـزه بعد البدء بتنفيذ مشروع حجز الرمال بالواحة عام1381هـ / 1962م  ؛  وذلك بزراعة خمسة ملايين شجرة من نوع الأثل المحلي على الأغلب. وينقسم هذا المتنـزه إلى أربعة أقسام رئيسة:
 
 القسم الأول: يمثل مشروع حجز الرمال بالأحساء وهو الجزء الرئيس من المتنـزه الذي يتكون من خمسة مصدات، يمتد المصد الأول الذي يعرف بالجزء الرئيس على امتداد الجهة الجنوبية لحقل الكثبان الرملية بطول 20كم، وعرض يراوح بين 250 و 750م.
 
 القسم الثاني: متنـزه الشيباني الذي يعد من المتنـزهات المشهورة بالمنطقة، يقع شمال غرب قرية القارة، وتقدر مساحته بنحو 350 دونمًا، زرعت بنحو 40 ألف شجرة.
 
 القسم الثالث: متنـزه صويدرة الذي يقع غرب المصد الأول، وتقدر مساحته بنحو 500 دونم، زرعت بنحو 500 ألف شجرة متنوعة.
 
 القسم الرابع: متنـزه جواثا الذي يقع غرب المصد الأول شمال قرية المقدام الكلابية، وتقدر مساحته بنحو 100 دونم، زرعت بنحو 20 ألف شجرة متنوعة.
 
ومتنـزه الأحساء الوطني من المواقع الترفيهية المهمة التي يرتادها المواطنون من داخل المنطقة وخارجها.
 
وجدير بالذكر أن قرية جواثا الأثرية تقع ضمن نطاق هذا المتنـزه، وبها مسجد جواثا التاريخي. ويعد هذا المتنـزه من أهم المشروعات الترفيهية التي تم تنفيذها في النطاق الجنوبي من المنطقة الشرقية. وتبلغ مساحته الإجمالية 4500 هكتار، ويحيط به سياج، وتبلغ المساحات المشجرة أكثر من 2000 هكتار؛ زرعت بنحو سبعة ملايين شجرة، يشكل الصنف المحلي وهو الأثل نحو 90% من عدد الأشجار، أما النسبة الباقية 10% فهي أصناف أخرى مستوردة مثل البرسوبس والكينا والأكاسيا والكازورينا  ،  ويعد هذا المتنـزه من المواقع التي يقصدها كل زائر لمحافظة الأحساء ومتنفسًا لساكنيها.
 
7 - متنـزه الشيباني:
 
هو امتداد لمتنـزه الأحساء الوطني ويلقى إقبالا من زوار محافظة الأحساء لما يملكه من مقومات وتنوع في عناصر البيئة الثقافية التي تعزز مكانته السياحية، وعلى سبيل المثال لا الحصر: يمتاز متنـزه الشيباني بوجود أمكنة خاصة بالشباب تتم فيها ممارسة أنشطة رياضية مختلفة كالسباحة والتخييم وألعاب القوى، كما يمتاز باتساع رقعته وتنوع أشجاره وشجيراته وأزهاره، إضافة إلى مكونات مياهه المعدنية التي أصبحت مقصدًا للاستشفاء من الأمراض الروماتزمية  .  وتقدر مساحة المتنـزه بنحو 300 ألف متر مربع، وتحيط به من ناحية الشمال أرض فضاء، وقرية القارة من الجنوب، ومزارع من ناحية الشرق والغرب  
 
8 - متنـزه الاستاد الرياضي: 
 
وهي حديقة صغيرة المساحة يقبل عليها الزوار للترويح، تبلغ مساحتها نحو 40 ألف متر مربع، فيها دورات مياه، وتحيط بها أراضٍ زراعية من ناحية الشمال، ومواقف للسيارات من ناحية الجنوب والشرق، وجامعة الملك فيصل من جهة الغرب  
 
9 - حديقة الحيوانات النموذجية: 
 
تقع في قرية الطرف بالأحساء، وهي من المتنـزهات الفريدة من نوعها، بها عدد من الحيوانات المفترسة والأليفة  . 
 
10 - متنـزه سيهات: 
 
تبلغ مساحته نحو 60 ألف متر مربع، وتتوافر في الموقع جميع الخدمات والألعاب الترفيهية للأطفال
 

 مدن الألعاب

 
تمثل أنشطة الألعاب الترفيهية مع خدمات الترويح الرياضية الأخرى جزءًا أساسيًا من مكونات القرى والمنتجعات السياحية والفنادق، ومن أهم مقومات الجذب السياحي في المنطقة. ويوجد في المنطقة الشرقية عدد من المدن الترفيهية أهمها: مدينة الأمير محمد بن فهد بشاطئ نصف القمر، ومدينة الخليج الترفيهية بمتنـزه الملك فهد بالدمام، ومدينة فنلاند بكورنيش الدمام، والشركة السعودية لمراكز الترفيه، ومدينة ألعاب التوي تاون المنتشرة في جميع مدن المنطقة الشرقية بصفة عامة ومدن الحاضرة بصفة خاصة، وبحيرة الحكير السياحية (هابي لاند) في الدمام، وشركة (منطق المحدودة) عبدالله فؤاد، وقرية العزيزية الواقعة على شاطئ العزيزية، وقرية الدولفين الترفيهية بالدمام، وسندباد الخليج في الخبر، ومدينة الخليج الترفيهية في الدمام، إضافة إلى أمكنة لعب الأطفال المنتشرة في عددٍ من المطاعم العالمية التي تقدم الوجبات السريعة، والمجمعات التجارية مثل مجمع الراشد ومجمع فؤاد سنتر في مدينة الخبر.
 
ويمكن تقسيم مدن الألعاب في المنطقة الشرقية على النحو الآتي:
 
1 - المدن الترفيهية العامة:
 
ويقصد بها المدن التي لا يقتصر روادها على فئة سنية معينة، حيث إنها مفتوحة لكل السكان من الجنسين وكل الأعمار بوصفها مشتملة على وسائل ترفيه لكل الأعمار، إضافة إلى المطاعم والكافتيريات وأمكنة الجلوس المتميزة. ومن أشهر هذه المدن:
 
أ) بحيرة الحكير السياحية: 
 
تقع على كورنيش الواجهة البحرية بمدينة الدمام عند طرفها الشمالي. وقد أقيم المشروع على مساحة تقدر بنحو 90 ألف متر مربع، وبتكلفة بلغت نحو 22 مليون ريال. تضم البحيرة عددًا من المطاعم ذات تصميمات معمارية مختلفة تطل مباشرة على مياه الخليج، ويوجد داخل المشروع بحيرة صناعية متصلة بمياه الخليج العربي تمارس فيها رياضة القوارب المائية، كما تضم البحيرة صالة لألعاب الليزر وألعابًا ترفيهية أخرى تناسب الشباب والأطفال من الجنسين، وألعابًا مائية ومسابح ومسرحًا للطفل وصالة لعرض الدلافين، وتم تخصيص جانب من المشروع لإقامة قرية تراثية صغيرة تضم نماذج من المعالم الحضارية لعددٍ من الدول تشمل الحرف اليدوية والمشغولات الشعبية  
 
ب) مدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية: 
 
تقع على رأس خليج نصف القمر عند تقاطع الطريق السريع القادم من العزيزية والخبر، ويلف حول خليج نصف القمر مع وصلة الطريق إلى شاطئ نصف القمر، تربط الشاطئ بطريق الدمام الهفوف السريع، وقد أُقيمت المدينة على مساحة تقدر بنحو 100 ألف متر مربع، وزودت بعددٍ من الألعاب الإلكترونية الخاصة بالصغار والكبار، وتضم المدينة بحيرة تم ربطها بالبحر من طريق أنابيب تؤمن تجديد مياهها باستمرار لتكون متجانسة تمامًا مع مياه البحر، وزودت المدينة بالألعاب المائية مثل القوارب بمختلف أنواعها وأشكالها ووظائفها، وتم تشجير مساحات واسعة داخل المدينة، ووضع عدد من المظلات السداسية الشكل المصنوعة من خشب التيك، وتضم المدينة بعض الإنشاءات المميزة مثل الخيمة البرتقالية المخصصة لاستراحة الزوار التي ترى من مسافة بعيدة عن المدينة لارتفاعها بنحو 30م، وتبلغ مساحتها أكثر من ألف متر مربع، كما توجد القبة الخضراء العملاقة المكيفة الهواء، والجزيرة الاصطناعية التي يتوسطها المسرح المكشوف وتحف بها الجسور والقنوات المائية، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم والمحال التجارية  .  وتضم مدينة الأمير محمد بن فهد إضافة إلى المدينة الترفيهية شاليهات الترفيه التي تقع بالقرب منها.
 
ج) مدينة الخليج الترفيهية: 
 
تقع داخل متنـزه الملك فهد بالدمام، وتبلغ مساحتها نحو 130 ألف متر مربع. وتشتمل المدينة على عدد من الأنشطة الترفيهية والألعاب الترفيهية، ويوجد بها مساحة مبلَّطة، بالصخور الصناعية ومزودة بنافورات وبرك وشلالات  
 
2 - المدن الترفيهية الخاصة:
 
ويوجد بالمنطقة الشرقية عدد من المدن الترفيهية التي تضم ألعابًا مختلفة للأطفال والشباب، وبعض هذه المدن مخصصة للأطفال فقط. وجدير بالذكر أن مدن الألعاب الترفيهية جميعها تدار بوساطة القطاع الخاص، وقد أقيم بعض هذه المدن الترفيهية داخل المناطق الحضرية، وبعضها الآخر شيد خارج مناطق العمران كمدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية في رأس شاطئ نصف القمر. وتتركز المدن الترفيهية في المنطقة الشرقية بحاضرة الدمام (الدمام - الخبر - الظهران) بصفة عامة، وعلى كورنيش المنطقة بصفة خاصة (الواجهة البحرية لمدينتي الدمام والخبر، وشواطئ خليج نصف القمر)، وتقل أو تنعدم في بعض مدن المنطقة الشرقية.
 
شارك المقالة:
206 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook