المعدل الطبيعي للتبول

الكاتب: المدير -
المعدل الطبيعي للتبول
"محتويات
تكرار البول الصحي
أعراض التبول الغير طبيعي
عوامل تؤثر على تكرار البول
دور الأدوية في تكرار التبول
علاج التبول المتكرر
نصائح لإدارة تكرار البول

يتساءل الكثير من الناس كم مرة يجب أن يتبولوا ، وفي حين لا يوجد رقم محدد يعتبر طبيعيًا حيث يتبول الأشخاص في المتوسط ??ست أو سبع مرات في اليوم ، ويمكن لعدة عوامل أن تؤثر على عدد مرات تبول الفرد طوال اليوم ، ويمكن أن تلعب الأدوية والمكملات الغذائية والأطعمة والمشروبات دورًا كما هو الحال في بعض الحالات الطبية ، كما أن العمر وحجم المثانة مهمان أيضًا .

يستخدم المجتمع الطبي مصطلح التردد البولي لوصف عدد مرات تبول الشخص ، وها نحن نناقش الترددات الصحية وغير الصحية ، وكيفية إدارة الأعراض المرتبطة بها .

تكرار البول الصحي

يعتبر التبول من 4 إلى 10 مرات في اليوم صحيًا إذا لم يؤثر على الحياة اليومية ، ويتبول معظم الناس 6 أو 7 مرات كل 24 ساعة ، ويمكن اعتبار التبول ما بين 4 و 10 مرات يوميًا صحيًا إذا لم يتداخل التردد مع جودة حياة الشخص .

يعتمد تكرار البول على العوامل التالية وهي العمر ، حجم المثانة ، تناول السوائل ، وجود حالات طبية مثل مرض السكري وأمراض المسالك البولية ، وأنواع السوائل المستهلكة ، حيث يمكن للكحول والكافيين زيادة إنتاج البول ، واستخدام الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والمكملات الغذائية ، في المتوسط ? يتبول الشخص الذي يشرب 64 أونصة من السوائل خلال 24 ساعة سبع مرات تقريبًا خلال تلك الفترة .

يمكن للتغيرات الهرمونية والضغط على المثانة المشاركة في الحمل أن تزيد أيضًا من إنتاج البول ، قد يستمر هذا التواتر العالي في البول لمدة تصل إلى 8 أسابيع بعد الولادة

أعراض التبول الغير طبيعي

التبول في حالات نادرة أو متكررة قد يشير إلى حالة كامنة ، خاصة عندما تكون مصحوبة بالأعراض التالية ألم في الظهر ، الدم في البول ، بول غائم أو مشوه ، صعوبة في التبول ، حمى ، التسرب بين زيارات المرحاض ، ألم عند التبول ورائحة قوية للبول .

يمكن للعلاج أن يحل الأعراض ويمنع المضاعفات لذا من المهم زيارة الطبيب ، ويجب على أي شخص يلاحظ تغيرًا كبيرًا في التردد أو الإخراج البولي ، حتى إذا كان لا يزال يقع ضمن النطاق الطبيعي أن يطلب المشورة الطبية .

عوامل تؤثر على تكرار البول

قد يؤدي تناول الكحول والكافيين إلى زيادة تكرار البول ، وإذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة من السوائل ، وخاصة المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، فقد يلاحظ تقلبات في مقدار أو عدد مرات التبول .

ومع ذلك يمكن أن تشير التغيرات الهائلة في التردد البولي إلى حالة كامنة خطيرة ، وذكرت الدراسات أن 80 في المائة من مشاكل المثانة ناتجة عن عوامل خارج المثانة .

قد تكون الشروط التالية مسؤولة عن التغيرات في التردد البولي مثل عدوى المسالك البولية يمكن أن يسبب هذا التبول المتكرر ، والإلحاح البولي ، وحرقان أو ألم أثناء التبول ، وآلام الظهر. عدوى المسالك البولية شائعة جدًا ، خاصة بين النساء ، وعادة ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضروريًا .

فرط نشاط المثانة يصف هذا التبول المتكرر ويرتبط بعدة مشاكل ، بما في ذلك الالتهابات والسمنة والاختلالات الهرمونية وتلف الأعصاب ، ويمكن علاج معظم الحالات بسهولة .

التهاب المثانة الخلالي تُعرف هذه الحالة طويلة الأمد أيضًا بمتلازمة المثانة المؤلمة ، وعلى الرغم من عدم وجود إصابة ، إلا أنها تسبب أعراضًا شبيهة بالتهاب المسالك البولية ، والسبب الدقيق غير معروف لكنه غالبًا ما يرتبط بالتهاب المثانة.

مرض السكر قد يؤدي مرض السكري غير المشخص أو الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما قد يتسبب في كثرة التبول ، ونقص كلس الدم أو فرط كالسيوم الدم تؤثر مستويات الكالسيوم العالية فرط كالسيوم الدم أو مستويات الكالسيوم المنخفضة نقص كلس الدم على وظائف الكلى وقد تؤثر على الإخراج البولي .

فقر الدم المنجلي هذا الشكل الموروث من فقر الدم ، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ، يمكن أن يؤثر على الكلى وتركيز البول ، وهذا يتسبب في تبول بعض الناس في كثير من الأحيان .

مشاكل البروستاتا تضخم البروستاتا يجعل التبول أقل ، وقد يعانون أيضًا من صعوبة عندما يكبر البروستاتا ويعيق تدفق البول ، وضعف قاع الحوض نظرًا لأن عضلات الحوض تفقد قوتها ، فقد يتبول الشخص بشكل متكرر. غالبًا ما يكون هذا نتيجة الولادة .

دور الأدوية في تكرار التبول

تتسبب الأدوية التي تسمى مدرات البول في تبول معظم الناس في كثير من الأحيان ، ومدرات البول تأخذ السوائل من مجرى الدم وترسلها إلى الكليتين ، وغالبًا ما توصف هذه الأدوية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكلى أو أمراض القلب .

تتضمن أمثلة مدرات البول بوميتانيد بومكس ، كلوروثيازيد ديوريل ، فوروسيميد لازيكس ، ميتولازون زيتانيكس ، سبيرونولاكتون ألداكتون .

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السوائل إلى زيادة إنتاج البول ، في حين أن عدم استهلاك ما يكفي يمكن أن يسبب الجفاف وتناقص الإنتاج ، للكحول والكافيين تأثيرات مدرّة للبول وتزيد من تواتر البول ، ويمكن للشخص الذي ليس لديه حالة كامنة أن يتبول بشكل متكرر أثناء أو بعد فترة وجيزة من شرب المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين .

يمكن العثور على الكافيين في  القهوة ، الكولا ، مشروبات الطاقة ، شكولاتة ساخنة شاي ، كما أن التقدم في السن حيث أن كثير من الناس يتبولون بشكل متكرر ، وخاصة في الليل عندما يكبرون .

ومع ذلك فإن معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لا يتبولون أكثر من مرتين كل ليلة ، وإذا استيقظ الشخص للتبول أكثر من مرتين فيجب عليه استشارة الطبيب .

علاج التبول المتكرر

لا يتطلب التبول المتكرر العلاج إذا لم تكن هناك حالة كامنة وكان التردد لا يؤثر على السعادة أو نوعية الحياة ، لا تحتاج النساء الحوامل أيضًا إلى العلاج ، حيث يجب أن تختفي الأعراض بعد أسابيع قليلة من الولادة .

يعتمد أي علاج مطلوب على السبب ، وإذا كانت حالة مثل مرض السكري أو عدوى المسالك البولية مسؤولة عن كثرة التبول ، فسيحل العلاج هذه الأعراض ، ويمكنه أيضًا زيادة تدفق البول وتقليل حجم البروستاتا .

إذا كان العلاج يتسبب في تبول الشخص كثيرًا فيمكن للطبيب تعديل الجرعة أو وصف دواء مختلف ، وقد يكون من المفيد تسجيل تناول السوائل ، وتكرار البول ، والإلحاح ، والأعراض الأخرى لمدة 3 أيام أو أكثر قبل الموعد ، ويمكن أن يساعد ذلك الطبيب عند تشخيص وتحديد أفضل علاج .

نصائح لإدارة تكرار البول

قد يساعد شرب 8 أكواب من الماء يوميًا على التحكم في تكرار البول ، حتى بعد تلقي العلاج ، يجد بعض الأشخاص أن الاستراتيجيات التالية مفيدة ، وقلل من كمية الصودا والكافيين والكحول المستهلكة أو تجنبها تمامًا .

اشرب 8 أكواب من الماء يوميًا ، تبول قبل وبعد الجماع ، وامسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام الحمام ،جرّب مكملات البروبيوتيك أو الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك  بما في ذلك الزبادي والكفير والكيمتشي ، ويمكن أن تدعم البروبيوتيك الصحة التناسلية والبولية .

تجنب استخدام المنتجات المعطرة حول المنطقة التناسلية ، ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة وملابس فضفاضة لمنع العدوى والتهيج ، مارس تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض الضعيفة .

الحفاظ على وزن صحي لتجنب الضغط الزائد على عضلات الحوض والمثانة ، ويجد بعض الأشخاص أيضًا أنه من المفيد الالتزام بجدول الحمام ، وهذا يشمل الذهاب إلى الحمام في المواعيد المحددة وزيادة الوقت بين الزيارات تدريجيًا حتى تكون هناك فجوة منتظمة لمدة 3 ساعات .

الوسوم
البول"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook