المعالم التضاريسية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المعالم التضاريسية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

المعالم التضاريسية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تحوي منطقة تبوك تضاريس متنوعة تختلف في الغرب عن الشرق؛ ففي الغرب تسود الصخور النارية التي تتميز بصخورها الصلبة، وفي الشرق تسود الصخور الرسوبية الأقل صلابة في هضبة الحجاز وهضبة حسمى. وتأخذ جبال الحجاز شكل جبال عالية وهضبة منبسطة يراوح ارتفاعها بين 850 وأكثر من 2430م، ويزداد ارتفاعها بالاتجاه غربًا وشمالاً. وقد أدت عوامل التعرية المختلفة إلى وجود مظاهر تضاريسية مختلفة، كما قسمت المجاري المائية الهضبة الرئيسة إلى مجموعة من الهضاب (خريطة 5) 
 
أ - البحر الأحمر: 
 
البحر الأحمر مسطح مائي ضيق يفصل شمال شرق إفريقية عن شبه الجزيرة العربية، وهو يرتبط بالمحيط الهندي في الجنوب، ويكاد يرتبط كذلك بالبحر المتوسط عبر خليج السويس. والبحر الأحمر أخدود محيطي ضيق يمتد إلى مسافة 2000كم طولاً. وهو يبدأ عند مضيق باب المندب الذي يصل بين المحيط الهندي والبحر الأحمر عبر خليج عَدَن، ويمتد من دائرة عرض 00 َ 13 ْ حتى 00 َ 28 ْ شمالاً. وفي جزئه الشمالي يمتد منه ذراعان هما: خليج السويس، وخليج العَقَبَة. ويصل عرض البحر الأحمر في الشمال إلى نحو 180كم، ويتسع نحو الجنوب حتى يصل إلى أقصى اتساع له عند جَازَان؛ إذ يصل عرضه إلى 350كم، ثم يضيق مرة أخرى حتى لا يتعدى عرضه أكثر من 30كم عند مضيق باب المندب  
 
ويختلف توزع الجزر على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر نتيجة لعوامل نشأة هذه الجزر، وبداية يمكن القول إن معظم الجزر تتكون من شعاب مرجانية منخفضة وشعاب عائمة بالدرجة الأولى، في حين يندر وجود الجزر البركانية على الرغم من أن كثيرًا من الجزر الشعابية قد نمت فوق الصخور البركانية.
 
تقع جزيرة تِيْرَان في النهاية الشمالية للبحر الأحمر عند مدخل خليج العَقَبَة، وتقع جزيرة صِنَافِر إلى الشرق منها مباشرة على مسافة نحو 2كم، ويصل متوسط ارتفاع جزيرة تِيْرَان 320م، في حين يزيد ارتفاع أعلى قمة فيها على 500م، وتتشابه جزيرتا تِيْرَان وصِنَافِر بشكل كبير سواء في التكوينات الصخرية أو النشأة على الرغم من اختلافهما في المنسوب حيث لا يتعدى أعلى ارتفاع في جزيرة صِنَافِر 67م.
 
وتتكون الكتلة الرئيسة لجزيرة تِيْرَان من صخور تكوين رغامة الميوسيني الذي يتكون من حجر جيري شعابي، وطين، وحجر رملي، وكونجلومريت. في حين تظهر هذه التكوينات في السفوح الجنوبية الغربية للجزيرة. أما السفوح الشمالية الشرقية فتغطيها تكوينات من الحجر الجيري الشعابي البلايستوسيني المرفوع. وتتباين أشكال الأرض بين السفوح الشمالية الشرقية والسفوح الجنوبية الغربية، فبينما تكون السفوح الأولى قليلة الانحدار، وتتغطى معظمها بشعاب مرجانية بلايستوسينية وحديثة على السواحل، فإن السفوح الأخرى شديدة الانحدار، ويغطيها تكوين رغامة الميوسيني، وتتكون من تتابعات من المدرجات البحرية  
 
ب - جبال الحجاز: 
 
تسمى هذه الجبال بـ (الحجاز) لأنها تحجز بين تِهَامَة ونَجْد، ويقال لأعلاها السَّرَاة. ذكر ياقوت في (معجم البلدان) أن الحجاز جبال تحجز بين تِهَامَة ونَجْد يقال لأعلاها السَّرَاة، كما يقال لظهر الدابة السَّرَاة. وتمتد جبال الحِجَاز على شكل حزام جبلي على طول ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية واليَمَن، وهي تكوِّن حافة عظيمة خصوصًا في الجنوب. وهذا الحافة التي ترتفع إلى أكثر من 3000م في بعض المواقع تعد نتيجة لما صاحب تكوُّن البحر الأحمر من انكسار وخسف ورفع. ويراوح عرض هذا الحزام الجبلي بين 40 و 140كم، ويحاذيه من الشرق الهضاب الداخلية العظيمة، مثل: نَجْرَان، وعَسِيْر، والحِجَاز، ونَجْد، وحِسْمَى. وأقصى ارتفاع تبلغه هذه الجبال في المملكة هو 3015م فوق سطح البحر في جبل السَّوْدَة قرب أَبْهَا، أما أعلى قمة بها فهي جبل النَّبِي شُعَيْب في اليمن 3620م. ويقل الارتفاع بالاتجاه شمالاً حتى يصل إلى أدناه 1000م فقط شمال غرب المَدينَة المنَوَّرة في الأجزاء التي يصل فيها الحزام إلى أقصى اتساع له. وفي الشمال في نطاق مَدْيَن تعود هذه الجبال إلى الارتفاع مرة أخرى، ولكن لا تصل إلى ارتفاعها نفسه في الجنوب، فأعلى قمة جبلية في هذه الأجزاء موجودة في جبل فَيْحَان 2549م في مجموعة جبال اللَّوْز. وهذه المرتفعات جبال انكسارية سلَّمية الشكل تنحدر انحدارًا شديدًا نحو البحر الأحمر وتدريجيًا نحو المناطق الداخلية، ويمكن تقسيم هذه المرتفعات إلى ثلاثة أقسام هي: جبال السَّرَوَات في الجنوب، وجبال الحِجَاز الوسطى في الوسط، وجبال مَدْيَن في الشمال.
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook