المعارض بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المعارض بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المعارض بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تشهد مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة والطائف إقامة عدد من المعارض المحلية والدولية سواء كانت بصفة سنوية أو دورية. ومثل هذه المعارض تستقطب أعدادًا كبيرة من الزوار من داخل المملكة، ومن خارجها، بالإضافة إلى الشركات المشاركة من الداخل والخارج. وتعد المعارض من الفعاليات التي تنشط معها الحركة التجارية في قطاعات معينة مثل الفنادق والمطاعم والأسواق التجارية ومكاتب السفر والسياحة، والنقل والمواصلات، ومكاتب تأجير السيارات، وقطاع الاتصالات وغير ذلك. ويمكن تكثيف الاستفادة من تنظيم وإقامة هذه المعارض لإبراز المقومات السياحية للمملكة، وإطلاع المشاركين في المؤتمرات على الأمكنة السياحية وإعداد البرامج السياحية المنظمة لهم. وتسهم مثل هذه المعارض في فتح أبواب جديدة للاستثمار من خلال الاطلاع على آخر المستجدات في المجالات المختلفة. وتتميز المدن الكبرى في المنطقة بوجود الصالات الكبيرة المجهزة تجهيزًا عالميًا لتقوم عليها هذه المعارض. كما أصبح هناك عدد من الجهات المنظمة التي اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم المعارض المحلية والدولية.
 
وتحتضن منطقة مكة المكرمة فعاليات أكثر من 50 معرضًا وطنيًا ودوليًا تقام على مدار العام. وتتنوع معروضات هذه المعارض ما بين معارض الهدايا والعطور والإكسسوارات ومستحضرات التجميل، ومعارض الملبوسات والجلديات، ومعارض الأجهزة الكهربائية والكمبيوتر والاتصالات، ومعارض المواد الغذائية، والمواد الصناعية وأدوات البناء. وهناك عدد من المعارض المتخصصة مثل معرض السياحة البحرية ومستلزماتها، ومعرض الفنادق والمنتجعات السياحية، والمعرض السعودي للسيارات، ومعارض العودة للمدارس، ومستلزمات العيد، والصناعة الوطنية، ويقام سنويًا في جدة وحدها أكثر من 30 معرضًا محليًا ودوليًا في مجالات متنوعة 
 
وبالإضافة إلى المعارض التي تقام في المدن الرئيسة، هناك عدد من المعارض التي تقام في بعض المحافظات مثل: معارض الكتاب، وبعض المعارض التجارية التسويقية التي تتزامن مع بعض المناسبات كالإجازات الصيفية. وكذلك تقام معارض الصناعات والمنتجات الوطنية الرئيسة بشكل منظم كل سنة في مدينة مكة المكرمة ومحافظتي جدة والطائف، وتتولى الغرف التجارية في هذه المناطق مهمة تنظيمها والإشراف عليها.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook