المشروبات الشعبية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المشروبات الشعبية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

المشروبات الشعبية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
أ - قهوة القشر:
 
وهي شبيهة بالقهوة العادية إلا أنه يُستخدم لها قشر البن بدلاً من البن، وهي من المشروبات التي يفضلها كثير من السكان لطعمها المميز.
 
ب - قهوة المردوم:
 
وهي مشروب ساخن يتكون من قهوة البن التي يُضاف إليها السكر لجعلها ذات مذاق حلو، وهي لا تُقدَّم للضيوف وإنما يصنعها أهل البيت لتعطيهم بعض الدفء في الأيام الباردة.
 
ج - الحقنة:
 
هي مشروب اللبن الرائب الذي يُصنع من لبن الماعز أو البقر، وهي من المشروبات المفضلة لدى معظم السكان في المنطقة.
 
د - العبيلة:
 
وهي شراب مصنوع من خليط اللبن والمرق، يشربها الناس - غالبًا - بعد الولائم  
 
هـ - المريس:
 
وهو منقوع التمر في الماء، إذ يتم تحريكه حتى يمتزج بالماء ويصبح سائلاً ثقيل القوام 
 

 مظاهر الثبات والتغير

 
على الرغم من استمرارية بقاء عدد من الأطعمة والأشربة التقليدية في منطقة عسير، إلا أنه يوجد عدد من الأطعمة الأخرى التي وفدت إلى المنطقة من خارج المجتمع السعودي من خلال انتشار العمالة الوافدة، أو من داخله نتيجة عمليات الهجرة الداخلية لسكان المنطقة واختلاطهم بسكان المناطق الأخرى، وقد تَرتَّب على ذلك كله انتشار المطاعم متعددة الأصناف والجنسيات ما أوجد خليطًا متعددًا من المأكولات الشرقية والغربية، بالإضافة إلى المأكولات المحلية.
 
ومما تجدر الإشارة إليه أنه على الرغم من استمرارية وجود عدد من المأكولات التقليدية المشار إليها في هذا الفصل؛ إلا أن بعضًا منها لم يعد يُصنع إلا في المناسبات الخاصة مثل الأعياد أو بعض الاحتفالات والمناسبات بوصفه نوعًا من إحياء التراث. إلا أن بعض كبار السن ما زالوا متمسكين ببعض الأكلات ويحرصون على صنعها وإعدادها، يشاركهم في ذلك - أحيانًا - كبار أبنائهم ممن يمكن عدُّهم من الجيل المخضرم، بينما تُقابَل مثل تلك الأكلات بنوع من العزوف والاستغراب من قِبَل كثير من جيل الأحفاد صغار السن الذين أصبحوا لا يفضلون بعض الأكلات الشعبية ولا يحرصون عليها. وكما هي الحال في التغير بالنسبة إلى نوعية الأطعمة تغير أيضًا عدد من المشروبات التي لم تعد تُصنع في المنازل إلا في مناسبات خاصة، وقد تم الاستغناء عن كثير من تلك المشروبات بما هو متاح في السوق من مشروبات غازية وعصائر يتم تصنيعها في مصانع كبيرة ومن ثم تسويقها بكميات تجارية.
 
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook