المشاكل الزوجية وحلولها في الإسلام

الكاتب: علا حسن -
المشاكل الزوجية وحلولها في الإسلام.

المشاكل الزوجية وحلولها في الإسلام.

 

الخلاف بين الزوجين:
 

الخلاف: هو التضادّ وعدم التوافق الذي قد يؤدي إلى الاحتكاك أو التصادم بين طرفين اجتماعيين أو أكثر، وهذه الأطراف يمكن أن تكون عبارة عن أفراد أو أزواج، أو مجموعات أو ما شابه ذلك. وقد يكون هذا الخلاف ناتج عن حوار شديد أو معاملة سيئة من أحد الأطراف للآخر؛ لهذا السبب تحصل الخلافات.
 

من النادر في الواقع أن يعيش زوجان دهراً من عمرهما دون أن تطرأ في حياتهما بعض المشكلات والخلافات، فيجب علينا أن نتقبل فكرة الخلافات الزوجية على أنه أمرٌ لا مفرّ منه سواء هو خير أو شرٌ لا بد منه، ولا يَعني ذلك أن نستسلم للخلاف وألّا نأبه له عند حدوثه.

بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل تفاقم الخلاف بين الزوجين:
 

  • لاشك أن للكلمات الحادة، والعبارات العنيفة، والكلمات غير الموزونة، لها صدى يتردد باستمرار حتى بعد انتهاء الخلاف، علاوة على الصدمات والجروح العاطفية التي تتراكم في النفوس، لهذا ينبغي البعد عن الكلام الفاحش، والحط من النسب أو الجاه أو المكانة، أو سب الأسرة والأهل والأقارب أو حتى الكلمات القاسية الجارحة المهينة، أو الإشارة لعيوب ونقائص الطرف الآخر حتى لو كانت صحيحة.

    كيف يتخلص الرجل من نشوز زوجته:
     

    • الوعظ: فالوعظ عبارة عن كلام رقيق يدخل إلى القلب، وهو أسلوب نافعٌ للزوجة حين يأتي في الوقت المناسب وبالقدر المناسب. وأن يجعل الرجل من نفسه خطيباً بالليل والنهار، وأن يُدخل على بيته وعائلته أجمل الكلام وأرق التعابير والألفاظ التي يستعملها في بيته ومع زوجته وأبنائه.

       
    • الهجران في المضاجع: وهو ترك فراش الزوجة وقت النوم فقط وهو نافع إذا لم تفلح الوسيلة التي سبقتها، وهي أنّ يَعِضها ويستخدم معها أسلوب الحوار النافع.
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook