المسابقات الأدبية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المسابقات الأدبية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

المسابقات الأدبية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
أولى النادي المسابقات الأدبية اهتمامًا ملحوظًا، ففي كل عام يحث النادي المبدعين والباحثين من الشباب وغيرهم على الاشتراك في هذه المسابقات في ميادين الشعر والقصة والبحث العلمي والمقالة الطلابية، وقد بلغ مجموع هذه المسابقات: في الشعر 25 مسابقة، وفي القصة 23 مسابقة، وفي البحث العلمي 18 مسابقة، وفي المقالة الطلابية 145 مسابقة، وقد حرص النادي على أن تكون مسابقاته مواكبة للأحداث، فمثلاً: خلال أزمة الخليج طرح مسابقة بعنوان: (سلاح الكلمة الشاعرة)، إضافة إلى اقتصار النشاط المنبري في تلك الفترة على الموضوع نفسه، وقد ألقيت فيه ثلاث محاضرات: الأولى بعنوان: (مثاليات الجهاد في سبيل الله وآثارها على المجاهدين) لفضيلة الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله، والثانية بعنوان: (الجهاد في سبيل الله) لفضيلة الشيخ أبي بكر الجزائري، والثالثة بعنوان: (قراءة نقدية لشعر الأزمة). وقد أصدر النادي مجلدًا يضم المحاضرات الثلاث والقصائد والبحوث الخمسة الفائزة في المسابقة ذلك العام.
 
وكانت بداية نشاط المسابقات الأدبية في موسم عام 1398 - 1399هـ / 1978 - 1979م. ومن الجدير بالذكر أن بعض أدباء المملكة المعروفين اشتركوا في مسابقات النادي وفازوا بجوائزه، فمثلاً فازت القاصة (ليلى سعد الجهني) بالمركز الأول في مسابقة القصة القصيرة عام 1412هـ / 1991م، كما سبق أن فاز في مسابقة الشعر كل من الشاعر عبد المحسن بن حليت من المدينة المنورة، والشاعر إبراهيم عمر صعابي من جازان واقتسما الجائزة الثالثة.
 
ويتبع النادي في هذه المسابقات الآلية المعروفة من إعلان في وسائل الإعلام عن المسابقة وتحديد موعدها، ثم تقويم الإنتاج المقدم سريًّا من قبل لجنة متخصصة، ثم إعلان نتائج الفائزين وتسليمهم مكافآتهم.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook