المراكز التجارية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المراكز التجارية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

المراكز التجارية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تشهد الحركة التجارية في المنطقة الشرقية نشاطًا متواصلا، فغدت مدن المنطقة تزخر بالمراكز التجارية المتنوعة التي يفد إليها رجال الأعمال والشركات والمؤسسات والأفراد بغرض التنـزه، أو الاستثمار، أو توفير الاحتياجات اليومية والكمالية. وقد انتشرت المجمعات التجارية الحديثة والمهيأة بكل وسائل الراحة لمرتاديها وللزوار الذين يفدون للمنطقة. وبرزت المراكز التجارية في المنطقة الشرقية وبخاصة في مدن الدمام، والخبر، والظهران، والقطيف، والهفوف بتصميمات مختلفة بشكل جذب إليها سكان المنطقة والمناطق المجاورة.
 
وتقوم المراكز التجارية المختلفة بجميع الأنشطة التجارية في المدينة والخدمات المساندة بما يسهم في جاذبيتها ويعزز سياحة التسوق التي تبرز بوصفها نمطًا سياحيًا مهمًا لجميع الشرائح الاجتماعية، خصوصًا العائلات. وفيما يأتي شرح لأهم الأسواق والمراكز التجارية في المنطقة الشرقية:
يقع على شارع الظهران بالمبرز، ويعد من المراكز التجارية المفتوحة التي تضم معارض تجارية متنوعة  
 

 المراكز والمجمعات التجارية

 
تضم المنطقة الشرقية عددًا من المراكز والمجمعات التجارية الحديثة التي تم بناؤها على أحدث التصميمات الهندسية، وتعد محط إعجاب كثيرٍ من المقيمين في المنطقة والزائرين لها، وهي في معظمها مراكز تجارية مقفلة مكونة من دورين وطابق أرضي، وذات تكييف مركزي، ومزودة بجميع الخدمات التي يحتاج إليها المتسوق من حيث التنوع الكبير في المطاعم، والمقاهي العالمية التي تحتفظ بالخصوصية، ودورات المياه، وخدمات أمنية وحراسة، ومعالم جمالية مثل: النافورات، والتصميمات، والنقوش الإسلامية، والتنوع الكبير في السلع والبضائع المتعددة من ملابس، وإكسسوارات، وكماليات، وأدوات كهربائية بماركات عالمية. وتقدم خدمات مساندة مثل: الصرف الآلي، وخدمات صحية، ومناطق ملاعب خاصة للأطفال. ومن أهم المراكز التجارية في المنطقة الشرقية ما يأتي:
 
أ) مركز الدانة التجاري:
 
يقع في مدينة الدمام على شارع الملك سعود، وتبلغ مساحته نحو 20 ألف متر مربع  ،  وهو مجمع تجاري مغلق مكوَّن من طابقين، وبه عدد من المتاجر والمحال التي تعرض سلعًا متنوعة، ويرتاد هذه السوق كثير من العائلات بأطفالهم لتوافر جميع الاحتياجات والخدمات، ووجود ملاهٍ للأطفال، ومطاعم... وغير ذلك.
 
ب) مجمع الحياة بلازا:
 
يقع المجمع في مدينة الدمام، وهو مجمع تجاري مغلق، تبلغ مساحته نحو 130 ألف متر مربع، ويحده شارع الملك سعود من الجنوب  . 
 
ج) سوق الواحة التجارية: 
 
تقع في مدينة الدمام على الشارع الأول، وتبلغ مساحتها نحو 58 ألف متر مربع، وهي مركز حديث تم افتتاحه عام 1419هـ /1998م، وقد شيد بطريقة حديثة، وتتوافر فيه جميع احتياجات الأسر والعائلات سواء للتسوق أو النـزهة؛ حيث يضم المركز جميع الخدمات من مطاعم، وملاعب للأطفال، ودورات مياه، إضافة إلى التنوع الكبير في السلع المباعة مثل: الملابس، والعطور، والأحذية، والكماليات.
 
د) مجمع الشرقية النسائي: 
 
يقع على كورنيش الدمام، ويعد من المجمعات الحديثة التي أُنشئت للسيدات خاصةً بوصفه سوقًا نسائية بإدارة نسائية تعطي الخصوصية للمرأة الشرقية، وهو مجمع مغلق يحوي عددًا من المحال التجارية والمطاعم وغيرها من الخدمات التي يحتاج إليها المتسوق.
 
هـ) مركز الراشد التجاري: 
 
يقع في مدينة الخبر، وتقدر مساحته بنحو 40 ألف متر مربع، ويحيط به شارع الظهران من الجنوب، ومخطط الجوهرة من الشرق  ،  وفيه كثير من السلع المتنوعة. ويتميز المجمع بفن البناء الهندسي والمعماري، وقد زين بالنافورات وأمكنة الألعاب لمختلف الأعمار.
 
و) مركز العيسى التجاري:
 
يقع في مدينة الخبر على مساحة تقدر بنحو 10 آلاف متر مربع، وهو مجمع تجاري متنوع ومغلق وقريب من كورنيش المدينة، يحده من جهة الشمال شارع الظهران، والمكتبة العامة من الجنوب، وشعبة الجوازات بالخبر من الشرق، وسوق تجارية من الغرب  . 
 
ز) مجمع فؤاد سنتر: 
 
يقع في مدينة الخبر على مساحة تقدر بنحو 62500م  ، وهو مجمع أسواق مغلقة، يحوي عددًا كبيرًا من المحال التجارية والماركات العالمية، ويوجد فيه جميع الخدمات مثل: المطاعم، والمقاهي، ومدينة ألعاب كبيرة للأطفال، ويحيط بالمجمع فندق المريديان شمالا، والكورنيش جنوبًا، ومياه الخليج العربي شرقًا، وشارع الأمير تركي غربًا  . 
 
ح) مجمع الخبر مول: 
 
يقع على طريق الخبر الدمام السريع، وتقدر مساحته بنحو 14 ألف متر مربع. ويكتظ المجمع بالمتاجر الحديثة التي تعرض الأقمشة بصفة خاصة، إضافة إلى الملبوسات الخاصة بالنساء والأطفال، وتعرض أيضًا الـكماليات... إلخ.. وتحيط به أراض فضاء من جهة الـشمال والـجنوب  . 
 
ط) مركز الجمعة سنتر: 
 
يقع في مدينة الخبر قرب مصنع القصيبي للمرطبات، وتبلغ مساحته نحو 40 ألف متر مربع، ويتكون من متاجر مختلفة السلع، إضافة إلى تقديم الخدمات المتنوعة التي يحتاج إليها الزائر من دورات المياه، والمقاهي، والمطاعم وغيرها  . 
 
ي) مركز الخليج:
 
يقع في مدينة الخبر على شارع الكورنيش، ويتكون المركز من متاجر مختلفة السلع، ويتوسطه مقصف للوجبات الخفيفة والمشروبات، وبه مكاتب لشركات الطيران.
 
ك) مركز الخبر بلازا: 
 
يقع في مدينة الخبر على شارع الأمير بندر بن عبدالعزيز، ويعرض أحدث الأزياء بالنسبة إلى المرأة والطفل، إضافة إلى الإكسسوارات، والعطور الشرقية، والزهور، والأدوات المنـزلية، وأدوات الزينة، ويوجد به ملاعب للأطفال الصغار، ومطاعم ومقاهٍ متنوعة.
 
ل) مركز الحصن التجاري:
 
يقع في حي البايونية بين مدينتي الخبر والثقبة في شارع الظهران، ويضم 900 معرض متخصص بتقنية المعلومات، وأجهزة الحاسب الآلي، والبرامج، والمعدات الملحقة.
 
م) مجمع ناف التجاري:
 
يقع في حي الدوحة بالظهران، ويضم المجمع مراكز تجارية مختلفة، ومطاعم الوجبات السريعة.
 
ن) مجمع سيتي سنتر (ابن خلدون): 
 
يقع المجمع في مدينة الدمام على امتداد شارع ابن خلدون، وقد افتتح المجمع عام 1425هـ /2004م، ويضم عددًا من المحال مختلفة البضائع، بالإضافة إلى وجود خيارات متنوعة وبضائع متعددة تلبي حاجة كل فئات المتسوقين، إضافة إلى وجود المطاعم، والملاعب الخاصة بالأطفال، وسوبر ماركت، ومحال خارجية، ومقاهٍ مختلفة تسهم في جاذبية المجمع.
 
س) الأسواق العالمية:
 
تقع في مدينة الجبيل (البلد) في شارع الصفا شمال شرق الجبيل، وتحتوي على 250 محلا تقريبًا تتنوع بين محال تجارية ومكتبات ومكاتب سفريات ومطاعم، وهي أسواق قديمة ومتعارف عليها بالمدينة، وتضم أصناف البضائع والسلع التي يحتاج إليها المتسوق.
 
ع) مركز النبأ:
 
يقع في مدينة الجبيل الصناعية على الواجهة البحرية، وقد أُنشئ هذا المركز ليكون سوقًا للذهب والجواهر إلا أنه يهتم حاليًا ببيع الأدوات الكهربائية والسلع المتنوعة.
 
ف) مركز الفناتير: 
 
يقع في مدينة الجبيل الصناعية شرق الجبيل على الواجهة البحرية، ويتكون من ثلاثة أدوار، ويبلغ عدد محاله 200 محلٍ تجاريٍ، وهو يعد أكبر مجمع تجاري في الجبيل؛ إذ يحتوي الدور الثاني على مراكز تدريب ومكاتب، والدور الأول على مطاعم ومحال تجارية، والدور الأرضي على محال لبيع البضائع والسلع المتنوعة.
 
ص) مجمع البستان مول: 
 
يقع بين مدينتي الهفوف والمبرز، ويعد من أكبر المجمعات في الأحساء؛ إذ يحتوي على عدد من المحال التجارية ذات الأنشطة المختلفة، ويقصده كثير من الزوار بسبب توافر جميع الخدمات إلى جانب تصميمه اللافت  . 
 
ق) مجمع الحمراء التجاري: 
 
يقع في مدينة المبرز مقابل قصر صاهود، ويضم تشكيلة من المحال النسائية والرجالية التي تقدم سلعًا مميزة، وموديلات لأشهر الماركات العالمية  . 
 
ر) مجمع المهنا التجاري:
 
يتوسط هذا المجمع قلب سوق الأحساء بالهفوف (شارع الماجد)، ويضم تشكيلة رائعة من المحال التجارية المتخصصة في بيع البضائع النسائية  . 
 
ش) مجمع الهفوف بلازا التجاري:
 
يعد من أكثر المجمعات التجارية ازدحامًا بالمتسوقين بسبب موقعه المطل على شارع الماجد في مدينة الهفوف، وتعدد ما تعرضه المحال من منتجات تتفق عليها جميع الأذواق  
 

الأسواق التجارية

 
تقوم الأسواق التجارية - غالبًا - في وسط المدن أي في منطقة الأعمال المركزية (المنطقة التجارية)؛ حيث الكثافة السكانية المرتفعة نسبيًا، والحركة التجارية الكبيرة، وهي توفر كل الاحتياجات الضرورية والكماليات والخدمات مثل: المطاعم وغيرها مما يحتاج إليه المتسوق، ومن أهم الأسواق التجارية في المنطقة الشرقية:
 
أ) أسواق الدمام التجارية ومراكزها:
 
هي أسواق متخصصة في الأقمشة والملابس الجاهزة والأدوات الكهربائية وأسواق الخضر والفاكهة، وتهتم بتجارة الجملة والتجزئة.
 
ب) السوق القديمة: 
 
تقع وسط مدينة الدمام، وتبلغ مساحتها نحو 30 ألف متر مربع، وهي سوق شعبية قديمة تحتوي على محال تجارية متنوعة السلع ما بين القديم والحديث، وتنحصر هذه السوق بين شارع الملك عبد العزيز شمالا وشارع الملك سعود جنوبًا، وشارع الظهران شرقًا، والشارع الثامن عشر غربًا  .  ويغلب على هذه السوق الطابع التجاري؛ إذ تتميز بكثافة المحال التجارية المتخصصة في بيع الملابس والأقمشة والذهب بنسبة 95%، بالإضافة إلى محال الحقائب، والأحذية، والعطارة، وأدوات التجميل، والكماليات المنـزلية، ولهذه المنطقة على الرغم من قدمها (أكثر من ثلاثين سنة) أهمية خاصة لدى السيدات والفتيات على حد سواء والمقبلين على الزواج من الجنسين؛ إذ تضم مركزًا تجاريًا متخصصًا في بيع الذهب والأقمشة لا يتوافر في مكان آخر بمدينة الدمام.
 
ج) أسواق شارع الملك سعود: 
 
تقع في قلب مدينة الدمام مقابل أسواق الدمام القديمة، ويعد هذا الشارع الذي تقع فيه الأسواق شارعًا تجاريًا مهمًا في المدينة، يضم على جانبيه المتاجر التي تعرض مختلف السلع الضرورية والكماليات مثل: الملابس، والأجهزة الإلكترونية، ومحال بيع قطع غيار السيارات.
 
د) أسواق شارع ابن خلدون:
 
تقع في مدينة الدمام، وتشتهر بتجارة المفروشات، والديكور، والمطاعم الحديثة، والإلكترونيات وغيرها.
 
هـ) أسواق الدمام الدولية: 
 
مجمع أسواق الدمام الدولية من الأسواق التجارية الكبيرة، ويقع على شارع الملك عبدالعزيز، ويتألف من متاجر مختلفة الأصناف.
 
و) سوق شارع الملك خالد بالخبر: 
 
يعد شارع الملك خالد في مدينة الخبر معلمًا تجاريًا بارزًا منذ بدايات التطور العمراني للمدينة ببضائعه المتنوعة، والإكسسوارات، والكماليات، والأجهزة الكهربائية، وهو دائمًا مقصد لزوار المدينة والمتسوقين خصوصًا في المواسم. تبلغ مساحته نحو 66 ألف متر مربع، ويحيط به شارع الأمير فيصل بن فهد من جهة الشمال، وشارع الظهران جنوبًا، وشارع الأمير محمد شرقًا، وشارع الأمير ناصر غربًا  . 
 
ز) سوق شارع الأمير بندر بن عبدالعزيز: 
 
تقع في مدينة الخبر وتعرف بسوق شارع السويكت (سابقًا). تتخصص في بيع السلع النسائية من أقمشة وأحذية، إضافة إلى العطور وأدوات الزينة والأواني المنـزلية، ويحيط بهذه السوق عدد من مراكز التفصيل والخياطة والتطريز النسائية. ويحيط بها شارع الأمير فيصل بن فهد من جهة الشمال، وشارع الظهران جنوبًا، وشارع الأمير سلطان شرقًا، وشارع الأمير مشعل غربًا. وجدير بالذكر أن شارع الأمير بندر بن عبد العزيز هو شارع تجاري مزدحم بمختلف أنواع المحال التجارية وبالزوار (العرب بصفة خاصة) في جميع الأوقات وبصفة خاصة في المواسم  . 
 
ح) أسواق شارع الملك عبدالعزيز:
 
تقع في مدينة الخبر، ويوجد في هذا الشارع عدد من معارض الأثاث، والمفروشات، والمطاعم، والبنوك وغيرها.
 
ط) أسواق شارع الكورنيش: 
 
تقع في مدينة الخبر، وتكثر بها المراكز التجارية والمطاعم العالمية التي تقدم الوجبات السريعة، والمكتبات التجارية، ومحال بيع الألعاب.
 
ي) أسواق مركز الجوهرة: 
 
تقع في مدينة الخبر في شارع الظهران، وتتخصص ببيع الأحذية والملابس الجاهزة وغير ذلك من السلع، وتوجد إلى جوارها الأكشاك الشعبية التي يرتادها ذوو الدخل المحدود، كما توجد مقاصف تقدم الوجبات السريعة والمشروبات الباردة.
 
ك) سوق السويق بالأحساء:
 
تقع في وسط مدينة الهفوف بالقرب من سوق القيصرية، وتعد من أبرز الأسواق التجارية النسائية، وفيها مجموعة كبيرة من المجمعات التجارية التي تعرض مختلف أنواع البضائع والمستلزمات النسائية، وتتميز بكبر حجمها، وتعدد محالها التجارية، وتنوع معروضاتها؛ حيث يباع فيها الملابس، والذهب، والجواهر والعطور.
 
ل) سوق التمور: 
 
تقع بجوار سوق الخضار المركزية بجانب مخطط عين نجم في الجهة الغربية من المبرز. وينشط العمل في هذه السوق خلال موسم بيع التمور؛ حيث يتوافد إليها جميع المهتمين سواء من أهالي الأحساء أو من خارجها  .
 
م) أسواق الأحساء الدولية:
 
من أكبر الأسواق التجارية بالأحساء، وبها أشهر المحال التجارية المتنوعة.
 
ن) أسواق شارع القطيف:
 
تقع في مدينة الجبيل البلد في شارع القطيف، وهي أسواق شعبية تهتم ببيع جميع السلع والبضائع الشعبية والتقليدية مثل: البشوت، والعباءات، والجلابيات، والعطور، والأعشاب الشعبية، والأدوات المنـزلية وغير ذلك من سلع ومنتجات شعبية محلية.
 
س) سوق الجبيل المركزية:
 
تقع في مدينة الجبيل، وتبلغ مساحتها نحو 20 ألف متر مربع، وهي سوق حديثة مكونة من طابق واحد مكشوف  .
 
ع) سوق الحراج بالدمام: 
 
وهي محال تجارية مفتوحة تحوي القديم والحديث معًا، وتبلغ مساحة السوق نحو 240 ألف متر مربع، وتقع ما بين مزرعة الأمير أحمد بن سلمان شمالا وشرقًا، وشارع الملك خالد جنوبًا، والمقبرة غربًا  
 
ف) مجمع الجبر التجاري:
 
يقع على شارع الظهران بالمبرز، ويعد من المراكز التجارية المفتوحة التي تضم معارض تجارية متنوعة  .
 

 

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
4

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook