المتنـزهات الطبيعية والحدائق بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المتنـزهات الطبيعية والحدائق بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

المتنـزهات الطبيعية والحدائق بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
يتوافر بالمنطقة عدد من الأمكنة المفتوحة والمتنـزهات الطبيعية التي أدخلت عليها بعض التحسينات لتصبح مهيأة للتخييم والرحلات وممارسة بعض الأنشطة، وكذلك مدن الألعاب والحدائق. ويمكن تقسيمها على النحو الآتي:
 

المتنـزهات

 
هناك عدد من المتنـزهات أبرزها متنـزه مشار الوطني بمساحته الشاسعة وبما فيه من مراكز للألعاب وقرية مشار الترفيهية  وكذا مناطق النفود عمومًا ونفود قنا خصوصًا لقربها من التركز السكاني في المنطقة. بالإضافة إلى متنـزه كورنيش حائل الذي بدأ العمل فيه ليكون رئة المدينة والمتنفس الطبيعي لها. ويمكن حصر أبرز مدن الألعاب على النحو الآتي:  
 
 قرية مشار الترفيهية.
 
 قرية مرح لاند.
 
 ستار لاند.
 
 أجا بارك.
 

الحدائق

 
يتوافر بالمنطقة وكل محافظاتها ومدنها الرئيسة عدد من الحدائق والمساحات الخضراء التي أنشئت للأغراض الترفيهية والسياحية. وقد بلغ عدد الحدائق من مختلف الأحجام 104 حدائق، و 294 ملعبًا للأطفال وخمسة مواقع من المساحات المفتوحة والمضاءة، وتزيد مساحات الحدائق في مدينة حائل على خمسة ملايين متر مربع. ومن أبرز الحدائق في حاضرة المنطقة ما يأتي:  
 
أ) حديقة ومتنـزه الأمير سلطان: 
 
تقع هذه الحديقة الواسعة جنوب شرق مدينة حائل على ثلاثة شوارع رئيسة وبمساحة تزيد على نصف مليون متر مربع، ويخترقها وادي الأديرع أشهر الأودية التي تعبر مدينة حائل. ويتوافر بالحديقة بحيرة اصطناعية سعتها التخزينية 600.000م  تتوسطها نافورة وبها أمكنة مخصصة للعائلات وأخرى للعزاب، وتوجد بها مسطحات خضراء وملاعب للأطفال ومضمار للجري، ومظلة احتفالات ومعارض، ومواقف للسيارات وبعض المرافق الأخرى مثل: الكافتيريا ومحال المأكولات الخفيفة والمسجد. 
 
ب) حديقة الزيتون: 
 
من أبرز حدائق المدينة تزيد مساحتها على مليون متر مربع، وبها عدد من الأشجار وأشجار الزيتون تحديدًا ويمكن أن يكون هذا سبب تسميتها. وتضم برجًا لتخزين المياه وبحيرات بنوافير وألعابًا متنوعة للأطفال ومساحات خضراء وأمكنة مخصصة للجلوس وكافتيريا، إضافة إلى مسرح للعروض، ويمكن استثمارها بشكل أوسع  
 
ج) حديقة السلام:
 
تقع بين الخط الدائري وأقدام جبل أجا وهي مشجرة بالزيتون والدوم، وبها جلسات عائلية تزينها الإضاءات الملونة على سفوح جبل أجا  
 
د) حديقة السمراء:
 
وتقع في قاعدة جبل السمراء الذي يطل على مدينة حائل من الشرق، ومساحتها تزيد على نصف مليون متر مربع قابلة للزيادة، وتضم عددًا من المساحات الملائمة للتنـزه، وبها عدد من المواقع التي تصلح للجلوس والمشي، ويخترقها طريق جميل يصعد بالزائر إلى قمة جبل السمراء ليجعله يستمتع بمنظر جميل لمدينة حائل، وبها بعض المحال التي تقدم الآيس كريم أو بعض الأكلات الخفيفة  
 
هـ) حديقة الحيوان: 
 
توجد في منطقة حائل حديقة واحدة للحيوان تعرف باسم (حديقة الغابة ومدينة الألعاب)، تضم حيوانات وطيورًا وزواحف مختلفة الأنواع من بيئات جغرافية متنوعة. تقع الحديقة المذكورة بجوار المجمع الحكومي وتبلغ مساحتها نحو 52.000م  وتضم ملاهي وأسواقًا ومحلاً للوجبات السريعة ومحلاً للحلاقة ومطاعم ومحال تجارية وعددًا من الألعاب وأمكنة الجلوس، وتعد من المقاصد السياحية والترفيهية لسكان المنطقة وزوارها. 
 
و) جبلة (مزرعة سبهان):
 
وهي مزرعة للنخيل مفتوحة للزوار، ولهذا المكان أهميته التاريخية حيث بايع فيه أهل حائل الملك عبد العزيز - رحمه الله- أثناء توحيد المملكة العربية السعودية.
 
ز) حديقة القلعة:
 
تقع في المنطقة الصناعية ومساحتها الإجمالية 90.000م  وتحوي مسطحات خضراء وملاعب أطفال وشلالات ومحلاً للوجبات السريعة وجلسات عائلية ودورات مياه.
 
ح) حديقة قصور الأفراح:
 
تقع على طريق عقدة غرب المدينة وتحوي مسطحات خضراء ومظلات وملاعب أطفال ومواقف سيارات ومحلاً للوجبات السريعة.
 
ط) متنـزه المغواة للاحتفالات:
 
موقع مخصص للاحتفالات والمهرجانات الرسمية.
 
ي) متنـزه حائل العام:
 
مساحته 3 ملايين متر مربع، ويبعد عن مدينة حائل بنحو 45كم.
 
ك) منطقة بحيرة أجا:
 
هي بحيرة اصطناعية سعتها التخزينية 600.000م  وبجوارها نتوءات جبلية أقيم على أحدها خزان مياه بشكل جمالي.
 
3 - البحيرات الصناعية:  
 
هناك بعض البحيرات الموسمية التي أنشئت على ضفاف الأودية للاستفادة منها في توفير المياه لري الحدائق والمسطحات الخضراء في المدينة، فضلاً عن الاستفادة منها في السياحة والترفيه، ومن أهم تلك البحيرات ما يأتي:
 
أ) البحيرة الأولى: 
 
تقع في جنوب المدينة على وادي الأديرع الذي يخترق المدينة. ويبلغ طولها نحو 1000م بعمق 11م تقريبًا، فيما تقدر طاقتها التخزينية بأكثر من نصف مليون متر مكعب من المياه، وتتوسطها ثلاث نوافير بارتفاع 20م.
 
ب) بحيرة السمراء:
 
تقع في شرق المدينة ويشمل موقعها متنـزه السمراء على وادي الأديرع، وتقدر طاقتها التخزينية بنحو 50.000م  ، ويصل عمقها إلى 3م، وتستخدم مياهها في ري متنـزه السمراء، وفي ري الحدائق والأشجار في الشوارع القريبة منها، كما يستفاد منها سياحيًا وترفيهيًا.
 
ج) بحيرة أجا:
 
تقع هذه البحيرة في غرب المدينة على أحد الأودية الذي يخترق المدينة من الجهة الغربية، وتقدر طاقتها التخزينية بنحو 500.000م  ، ويستفاد من مياهها في ري الحدائق والأشجار الواقعة في غرب المدينة، والبحيرة وما يحيط بها من تلال صغيرة قابلة للاستثمار السياحي.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook